أمراض الأطفال

أضرار حمالة الكتف على الأطفال .. ونصائح هامة لاستخدامها بشكل صحيح

نتشرت في الأونة الأخيرة حمالة الكتف للمساعدة في حمل الأطفال أثناء السير في الشارع والتسوق وارتياد وسائل المواصلات وعادة ما تكون مصنوعة من الأقشمة الليهة ولكن لابد من استخدامها بشكل سليم للحصول عل أفضل نتائح وعدم إصابة الأطفال بمشاكل حيث هناك بعض الحالات التي يتعرض فيها الطفل لخطر الاختناق نتيجة لاستخدام حمالة الكتف بشكل خاطئ.

عادة ما يكون عند الطفل الرضيع بعض العضلات في منطقة الرقبة وتكون هذه العضلات ضعيفة جدًا لا تساعده على التحكم في حركة الرقبة واتجاهاتها وخاصة خلال الشهور الأولى بعد الولادة لذلك لابد من الإنتباه إلى وضعية رأس الطفل وحمايتها أثناء حمله باستخدام حمالة الكتف.

أضرار حمالة الكتف على الأطفال

من الممكن ان تؤثر استخدام هذه الحمالة على عدم التنفس براحة عند الطفل لانها من الممكن ان تكون ضاغطة على أنفه أو فمه مما يسبب احتمالية الاصابة بالاختناق.

نتيجة لعدم حمله بشكل صحيح من الممكن  أن تنحنى راس الطفل إلى الاسفل مما يسبب له عدم الراحة مما يسبب ضيق الممرات الهوائية وعدم إمداد الجسم بالاكسجين بشكل كافي وقد لا تشعر الأم بذلك مما يعرضه لخطر الاختناق.

يتعرض الطفل لخطر الاختناق عند حملة بهذه الحمالة في الحالات الأتية:

في حال كانت ولادة الطفل مبكرا.

إذا كان وزن الطفل أقل من 5 كيلو

في حالة كان يعاني من مشاكل أخرة في التنفس أو كان مصاب بنزلة برد.

هذه هى الحالات التي عليكي فيها تجنب استخدام حمالة الكتف للمساعدة على حمل الطفل وإذا اضطررتي لذلك لابد من استشارة الطبيب.

حمالة الكتف
حمالة الكتف

نصائح هامة لاستخدام حمالة الكتف

هناك بعض النصائح التي يجب عليكي اتباعها في حال استخدام حمالة الكتف للأطفال وذلك للحفاظ على صحة طفلك والحصول على أفضل نتائج وهي على النحو التالي:

لابد من التعرف على وزن الحمالة قبل وضع الطفل فيها.

لابد من الحرص على عدم انسداد الممرات الهوائية للطفل وعدم تغطية وجه الطفل وأن رأسه في وضع مظبوط.

في حال تمت الراضعة الطبيعية والأطفال في الحمالة على تغيير وضعية الطفل بحيث تكون رأسه مرفوعة وظاهرة وليست إلى الأسفل.

لا تنحنى نهائيا اثناء حمل طفلك في حمالة الصدرزوإذا كان من الضرورى من الممكن أن تثني الركبة بدلا من الانحناء لانه يؤثر سلبيًا على الطفل.

تفقدى الطفل بين كل الحين والآخر للتأكد من أنه في وضع آمن.

عليك تفقد الحمالة ايضا بين الحين والأخر والتاكد من إنها خالية من اى تلف أو ثقوب واصلاحها باستمرار لتجنب سقوط الطفل منها .

عليك مراجعة الموقع الالكتروني للعلامة التجارية التي تمتلكيها من حمالة الكتف وذلك للتأكد من النوع الذي في حوزتك مازال قيد البيع ولم يتم سحبها لانه إذا تم سحبها فهذا يعنى انها تواجه بعض عيوب التصنيع أو أنها تواجه شكاوى كثيرة من مستخدميها.

نرشح لك: كيف تساعد الموسيقى في علاج مرضى الزهايمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق