صحة المرأة

أطعمة عليكي تجنبها خلال فترة الحمل لسلامتك وسلامة طفلك

عندما تسمع المرأة خبر حملها يتبادر فورًا إلى ذهنها كيف ستتعامل مع فترة الحمل وهل ستكون هذه الفترة طبييعية أم هناك بعد الطرق والنصائح التي يجب عليها اتباعها لاجتيازها بسلام، فعلى سبيل المثال ماذا يمكنها أن تأكل وهل هناك أطعمة معينة يفضل تناولها في هذه الفترة أو هل هناك شئ عليها تجنبه من الممكن أن بسبب لها أضرار وفيما نقدم لكي قائمة بأنواع الأطعمة التي يجب عليكي تجنبها خلال فترة الحمل والتي قد يسبب تناولها بعض المخاطر والأضرار على صحة الأم والجنين وهي على النحو التالي:

الأطعمة الضارة بالحوامل

  • حاولى أن تبتعدى نهائيًا عن تناول اللحوم والدواجن النيئة أو الغير ناضجة جيدًا كما تبتعدى أيضا عن تناول اللحوم المصنعة مثل البسطرمة والسلامي اللانشون والببرونتي.كما من الأفضل أن تبتعدى أيضًا عن اللحوم والدواجن المجمدة مثل البرجر والهوت دوج والديك الرومي المدخن والروست بيف والنقانق بأنواعها.
  • ابتعدى عن تناول الأسماك النيئة بجميع أنواعها مثل السوشي وأيضًا الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة حيث تشكل خطر على صحة الأم والجنين أثناء الحمل.
  • وابتعدى ايضًا عن الأسماك المدخنة والمجمدة والمخللة والأسماك التي تحتوى على نسبة عالية من الزئبق.
  • يمكن أن تتناولى ما يقرب من 350 جرام من الأسماك التي تحتوى على نسب منخفضة من الزئبق مثل السردين والسالمون والجمبرى والسمك البلطي والبورى والأسماك الغنية بالأوميجا 3.
  • من الأفضل أن تتجنبي تناول الكبد بجميع أنواعها سواء من اللحوم أو الدواجن.تجنبي تناول البيض الغير مطهي جيدًا لأنه من الممكن أن يؤدى للإصابة ببكتيريا السالمونيلا التي تصيب بالتسمم كذلك تجنبي تناول العجة التي تعتمد على البيض النيئ في طهيها كذلك الأطعمة التي يستخدم في صنعها البيض النيئ مثل المايونيز والايس كريم والكاستر وغيره.
    تأكدى عند تناول الجبن أن تكون مصنوعة من لبن مبستر وابتعدى عن تناول بعض أنواع الأجبان مثل الفيتا والجبنة الزرقاء والريكفور والكاممبير.
  • لا تتناولى التمر في الخمس شهور الأولى لأنه يساعد على انقباض الرحم، وبسبب الاجهاض.
فترة الحمل
فترة الحمل

نصائح غذائية هامة للحوامل

غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد أو تقشيرها
إعادة تسخين الأطعمة ابتعدى عن شرب (العصائر المحفوظة- اللبن غير المبستر- المشروبات الغازية- القرفة- الحلبة – النعناع)
ابتعدى عن الكحوليات والتدخين ويمكنكى تناول 200 جرام فقط من الكافيين يوميًا

نرشح لك: أسبابه المجهوله سبب خطورته .. مرض الذئبة الحمراء و علاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق