صحة المرأة

أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني

أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني، يعتبر الشهر الأول والثاني من الحمل من الأشهر الحاسمة، تطمئن الأم على سلامة الجنين واستمرار الحمل فيهم، وكثير من النساء لا يدركن أن الحمل قد حدث إلا خلال الشهر الثاني من الحمل، وتشعر المرأة بمجموعة من الأعراض شبيهة بأعراض الدورة الشهرية في الشهور الأولي للحمل.

دعونا نتعرف على أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني، من خلال موقع نادي العرب.

أعراض الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني
أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني

يمكن أن تبدو العديد من أعراض الحمل المبكرة مشابهة للانزعاج الروتيني الذي تسببه أعراض الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

تورم الثديين

التغيرات الهرمونية في بداية الحمل يمكن أن تجعل ثدييك تشعرين بتورم في الثديين، أو تشعرين بأنهما أكبر أو أثقل، بالإضافة إلى احتمال ظهور أوردة ملحوظة في ثدييك، بسبب زيادة حجم الدم في تلك المنطقة.

انتفاخ البطن

يمكن أن يسبب البروجسترون تغيرات كبيرة في الجسم ويسبب استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الأمعاء، مما قد يبطئ عملية الهضم، مما يؤدي إلى الانتفاخ والتجشؤ المتكرر.

التعب

يحتل التعب والإرهاق مكانة عالية أيضًا بين الأعراض المبكرة للحمل، تزداد مستويات البروجسترون، يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغبين في النوم طوال اليوم، في حين أن انخفاض مستويات السكر وانخفاض ضغط الدم، يمكن أن يستنفد طاقتك أثناء الحمل.

بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم لإفساح المجال للجنين، يمكن أن يضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من جسمك، لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن بعض النساء يعانين منها في منطقة الأعضاء التناسلية أو قد يصبن بالبواسير.

مغص أو نزيف طفيف

في بعض الأحيان، تكون كمية صغيرة من النزيف المهبلي أحد الأعراض الأولى للحمل، والمعروف باسم نزيف الانغراس، ويمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الإخصاب، عادة ما يكون هذا النوع من النزيف أبكر قليلاً وأفتح لونًا من الدورة العادية ولا يستمر طويلاً.

الغثيان مع القيء أو بدونه

غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، هو عرض تقليدي للحمل بالنسبة لبعض النساء، يبدأ الغثيان في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل.

على الرغم من أن السبب الدقيق لغثيان الصباح غير واضح، إلا أنه يبدو أنه ناتج عن الارتفاع السريع في مستويات هرمون الاستروجين، مما يتسبب في إفراغ المعدة ببطء، أو التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين، والتغيرات في ضغط الدم، وجميع التغييرات الجسدية للحمل يمكن أن تكون مهمة عوامل.

النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة

عندما تكونين حاملاً، قد ترفضين تناول أطعمة معينة أو قد يكون لديك أيضًا رغبة قوية في تناول أطعمة معينة.

مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تُعزى تفضيلات الطعام هذه إلى التغيرات الهرمونية، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني
أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني

هناك العديد من الأعراض كثيرة الشيوع في الشهر الثاني، نطلعك عليها فيما يلي:

غثيان الصباح

يمكن أن تشعرين بالغثيان والقيء في أي وقت من اليوم، وليس فقط في الصباح، حاولي الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وتناولي وجبات أصغر، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والحارة بعد الاستيقاظ، تناولي بعض البسكويت السادة لتنظيم مستويات السكر في الدم، حافظي على رطوبتك واشربي شاي الزنجبيل واحصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة أثناء النهار لتخفيف الغثيان.

تغيرات في المزاج

قد تلاحظين أنك عاطفية أكثر بقليل من المعتاد، وذلك لأن المستويات المرتفعة من هرمونات الحمل تسبب تغيرات مفاجئة في مشاعرك، يمكن أن يتقلب حالتك المزاجية اعتمادًا على ما تشعر به جسديًا أو عقليًا.

عسر الهضم وحرقة المعدة

تسترخي الصمامات التي تربط المريء بالمعدة بسبب هرمونات الحمل، عندما يحدث هذا يميل حمض المعدة إلى التسرب إلى المريء، مما يتسبب في حرقة المعدة وعسر الهضم، من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمقلية لفترة، خاصة إذا كنتِ تعانين من المعاناة من الحموضة المعوية.

الإمساك

يمكن أن تؤدي عملية الهضم البطيئة التي يسببها هرمون البروجسترون إلى الإمساك، يمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على الكثير من الحديد، حاولي المحافظة على جسمك رطبًا ونشطًا.

الانتفاخ

على الرغم من أن الانتفاخ هو أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إلا أنه شائع أيضًا في المراحل المبكرة من الحمل.

التعب

نظرًا لأن الحمل يتطلب الكثير من الطاقة، فمن الطبيعي الشعور بالتعب أو النعاس أكثر من المعتاد، حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في توفير بعض الطاقة، لا تقلقي! قد تشهد الأشهر الثلاثة المقبلة ارتفاعًا حادًا في مستويات الطاقة لديك.

أعراض الحمل في الشهور الأولي للبكر

إن أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر مختلفة ومتعددة، حيث أن المرأة تتعرض للحمل لأول مرة، وتشعر بأحاسيس وأعراض لم تختبرها من قبل، وبالتالي فهي فترة غريبة على أي امرأة مهما كانت الأعراض خفيفة أو شديدة.

لكن بشكل عام، فإن أعراض الحمل في الشهر الأول من الحمل هي كالتالي:

النوبات

عندما تنغرس البويضة في بطانة الرحم، فإنها تسبب قطرات من الدم، عادة ما بين 6 و 12 يومًا بعد الإخصاب.

تغير لون حلمة الثدي

يتغير لون الحلمة بسبب التغيرات في مستويات الهرمون فى الجسم.

الشعور بالتعب

الشعور بالتعب بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، وتعاني معظم النساء في الساعات الأولى من الصباح من الشعور بعدم الراحة، وتعزى بدايات هذه الأعراض إلى تغير هرمونات الحمل.

زيادة البول

التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل تزيد من إنتاج البول، وتزيد من تدفق الدم وتدفق الدم إلى الكلى، مما يتسبب في امتلاء المثانة بسرعة، وهذه علامة واضحة على الحمل في الطفل الأول.

درجة حرارة الجسم

من أكثر أعراض الحمل البكر وضوحًا الارتفاع في درجة حرارة الجسم.

إقرا أيضا 

 تحليل الدم الرقمي للحمل ودقته ومعلومات عنه

 الاجهاض في الشهر الاول | أعراضه ومخاطره

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى