طب الأسرة

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان ، يعد السمك من الأطعمة اللذيذة والشهية ولذلك يقبل الكثير من الناس على شراء و صيد السمك بكثرة ، بالإضافة إلي احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان ، ومن أهمها اوميجا 3، والكثير من الفوائد العديدة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية السمك.

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان
أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

الأسماك غنية بالأحماض الدهنية اوميجا 3 وأحماض أوميغا 6 وهي منخفضة في الأحماض الدهنية المشبعة والكولسترول، وهو مهم أيضا في بناء غشاء الخلية ومواد بناء للهرمونات وتسمى البروستاجلاندين. الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3، وتسمى أيضا “حمض لينوليك”، وبشكل رئيسي الأسماك في بحر الشمال، مثل السلمون والماكريل وسمك الهلبوت، وحيد، والتونة والسردين، كما وجدت أيضا في الأطعمة الأخرى، مثل زيت الكانولا، زيت بذور الكتان، بذور الكتان والجوز، كما تم العثور على أوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية يسمى حمض اللينوليك في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة، والقرطم، وفول الصويا والسمسم والكانولا، والذي يضبط مستوى ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، وقد أظهرت الدراسات أهمية الأحماض الدهنية أوميغا 6 للصحة من خلال قيامه بعملية بناء أغشية الخلايا، وخاصة خلايا الجلد، والذي يساعد في منع شيخوخة الجلد، وظهور التجاعيد.

قد يهمك ⇓

مقالات ذات صلة
أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان
أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

دور السمك في رفع معدل التركيز وتحسين الذاكرة والوقاية من أمراض القلب

يعمل السمك على تحسين التركيز لدى الأطفال، وتحسين المزاج. وقد أظهرت الدراسات أن هناك صلة بين مستوى أوميغا 3 في الدم وأمراض القلب المختلفة. التفسير لهذا هو على الأرجح تأثير أحماض أوميغا 3، التي تمنع تجلط الدم، أثبتت الدراسات وجود صلة بين تناول الأسماك بانتظام، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية لدى الأشخاص الأصحاء.

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان
أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

تناول الأسماك ضروري للنمو الطبيعي للأطفال

الأسماك غنية باليود المعدني، وهو يحسن عمل الغدة الدرقية، وهو مسؤول عن عملية التمثيل الغذائي، والتي تساعد الاطفال على النمو، كما تحتوي الأسماك على فيتامينات (ب) والمعادن، والتي تعتبر مهمة في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي، وقد أظهرت الدراسات وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الأسماك والحد من حدوث مرض الزهايمر.

الأسماك غنية بالمعادن

تحتوي الأسماك على كميات قيمة من البروتين والحديد، فهي مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميغا 3 في حين أن قيمتها الحرارية تبقى منخفضة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تزودنا الأسماك بالمعادن والفيتامينات بما في ذلك السيلينيوم واليود.

أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان
أهمية تناول الأسماك لصحة الإنسان

دور الاسماك في الوقاية من سكر الدم

أن اوميجا 3 من الأحماض الدهنية التي لها تأثير مفيد على استقرار الجلوكوز (السكر) في الدم وخطر داء السكري من النوع 2، والقضاء على السمنة، وارتفاع ضغط الدم واضطراب شحوم الدم، وذلك لأن السمنة تعتبر عامل من عوامل الخطر لمرض السكري، فقبل عامين، لم يكن هناك ارتباط بين تناول السمك وخطر الإصابة بالسكري، وفي تحليل مفصل لدراسات أجريت في البلدان الآسيوية، تم العثور على ارتباط عكسي، وربما يرجع ذلك إلى أن زيادة استهلاك الأسماك في تلك المناطق ترتب عليه الحد من الإصابة بداء السكري، فضلا عن انخفاض استهلاك الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة.

لذلك كانت نتائج الدراسة  مؤيدة للآثار المفيدة للأحماض الدهنية أوميغا 3 في الحد من خطر الإصابة بداء بالسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى