ملوك وزعماء

مؤسس العصيان المدني السلمي.. أهم إنجازات و ثوارات هاتما غاندي

موهانداش كرمشاند غاندى وشهرته هاتما غاندي أحد اشهر الزعماء الهنديين المعروفين على مستوى العالم ولد في اليوم الثاني من شهر أكتوبر من عام 1869 ونجح في ان يكون واحد من اهشر السياسين على المستوى المحلى والعالمي.

 معلومات عن غاندى

يعتبر غاندى هو الأب الروحي للهند والتي بفضله استطاعت الهند الحصول على استقلالها

من المعروف عن غاندى انه معروف بكرهه للظلم والطغيان.

كا هو أول من دعا إلى إلى ما يسمى للعصيان المدنى وأثبتت هذه الوسيلة فاعليته في الحصول على الحريات في الكثير من دول العالم

نتيجة لنشاطه السياسي الواضح والشهير في كل دل العالم اطلق عليه اسم هاتم غاندى والتيتعرف في اللغة السنكسريتية بمعنى الروح العظيمة.

تم تكريم غاندى في الهندة ولقب بأبو الأمة .

في الهند يتم الاحتفال كل عام بيوم ميلاد غاندة ويعتبر عطلة رسمية في كافة المؤسسات والهئات الحكومة تخليدا لذكراه.

يعرف يوم ميلاد غاندى عالميا بيوم اللاعنف حيث كانت كل الحركات السياسية التي دعا لها غاندى قائمة على السلمية وعدم استخدام العنف بكافة صوره واشكاله.

مبادئ غاندى السياسية

كا ن غاندة يعمل كمحامي ويقيم في الناطق الجنوبية من افريقيا وخلال هذه الفترة استطاع ان يقوم بتاسيس حركته الخاصة بع والتي تعرف باسم المدينة الشهيرة.

عاد غاندى إلى الهند في عام 1915 وكان اول ما فقام بع هو تنظيم بعض الاحتجاجات في بعض المدن بمساعده العمال والمزارعيم للحد من معدلات الفقر والحصول على حقوق المرأة.

طالب غاندى بوضع حدود رادعة للعنصرية الدينية والعرقية.

وكان من اهم مطالبه هو حصول الهند على استقلالها بشكل نهائي من سيطرة الاجانب عليها حيث كانت الهند مستعمر بريطانية لفترات طويلة من الزمن.

تميز غاندة بكونه انسان متواضع غير متكبر يعتمد على نفسه باستمرار يعتمد على الصوم لتقويم نفسه ونباتيا لا يأكل اللحوم ، ملابسه بسيطة جدا من الطراز الهندى القديم.

غاندي
غاندي

 إنجازات غاندي

حرص على حصول بعض المناطق في جنوب افريقيا على استقلالها حيث كانت غالبيتها مستعمرات بريطانية يعانون من الظلم والطغيان من قبل المحتل البريطاني الغاشم.

عمل غاندى على رفع المستوى التعليمي  للهنود المهاجرين فضلا عن رفع مستوى الاخلاق لديهم وزرع الرغبة في النضال والكفاج بداخلهم ومن أهم هذه الانجازات على النحو التالي:

تأسيس صحيفة خاص لنشر مبادؤ اللا عنف الخاصة به.

انشاء حزب مهمته الاساسية الدفاع عن حقوق العمال في الهند.

محاربة القوانين الخاصة بعدم امكانية الهنود من التصويت والانتخاب.

العمل على دعم القانون الخاص بتثبيت الزواج من غير المسيحين.

رفض تحديد هجرة الهنود إلى بعض المناطق في جنوب إفريقيا فقط.

عدم تحديد هجرة الهنود إلى مناطق جنوب أفريقيا.

 اغتياله

في عام 1948 تم اغتيال هاتما غاندى علىيد احد الفئات الهندوية المتعصبة التي كانت ترفض فكار غاندى شكلا وموضوعًا مما اسفر عن وفات المناضل العظيم عن عمر يناهز 78 عام.

نرشح لك: القائد الملهم.. كيف نجح أتاتورك في إرساء مبادئ العلمانية في تركيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق