كمبيوتر

أهم المعلومات عن ملفات الكوكيز وطرق حذفها من الجهاز

ملفات الكوكيز هي عبارة عن ملفات نصية يتم تسجيلها على الجهاز من خلال الدخول إلى بعض المواقع حيث تقوم هذه المواقع تلقائيا بإضافة هذه الملفات على القرص الصلب الخاص بالجهاز وعادة ما تتيح هذه الملفات إمكانية استعادة المعلومات التي أضافتها المواقع على الجهاز من خلال ملفات الكوكيز وبالتحديد في حالة الولوج إلى هذا الموقع مرة أخرى باستخدام نفس الاي بي.

 طبيعة ملفات الكوكيز واستعادتها

عادة ما تختلف ملفات الكوكيز التي يتم تسجيلها على الجهاز من موقع إلكترونى إلى أخر وتكون هذه المواقع قادرة على استعادة الملفات التي اودعتها فقط ولا يمكنها الحصول على أى ملفات إضافية خاصة بالمستخدم.

آلية إيداع ملفات الكوكيز على جهاز المستخدم

عند ولوج المستخدم باستخدم جهازه على موقع الكترونى معين من خلال متصفح مثل جوجل كروم أو غيره يقوم المتصفح بتخزين بعض المعلومات الخاصة بهذا الاي بي ويتم تحزينها في ملفات خاصة على القرص الصلب الخاص بالجهاز وفي نفس الوقت يبحث المتصفح عن ملفات كوكيز الخاصة بالموقع الذي تقوم بالبحث عنه وتظهر لك في شكل ترشيحات للموقع وذلك في حالة ايجاد المتصفح ملفات كوكيز الخاصة بالموقع الذي تريده أما في حال لم يجدها فيدرك وقتها ان هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها هذا الموقع ويقوم في هذه الحالة بيتسجيل هذه الملفات لتخزينها على القرص الصلب الخاص بجهاز المستخدم.

 كيفية تغيير المعلومات الموجودة

تستطيع المواقع التغيير من المعلومات التي تظهر إليك في كل مرة تبحث فيها عن موقع معين فمن الممكن ألا تظهر لك نفس النتائج في كل مرة وتقوم المواقع بإظهار نتائح أخرى متعلقة بنسخ أخرى من الموقع الخاص بها مثلاً أو يتم إضافة معلومات جديدة في النتائج وعادة ما يتم تخزين هذه الملفات في الذاكرة فقط ويتم حذفها تلقائيا بعد إغلاق المتصفح.

ملفات الكوكيز
ملفات الكوكيز

ومن الممكن أن يتم تخزينها على القرص الصلب لفترة محدودة حتى تنتهي صلاحية هذه الملفات والتي من الممكن أن تصل إلى عدة شهور أو عدة سنوات وهناك إمكانية حذف ملفات الكوكيز مباشرة وعدم تخزينها على القرص الصلب وعادة ما تحاول الشركات الخاصة بالمواقع الإلكترونية تعميم ملفات الكوكيز الخاصة بها على جميع المزودات وذلك بهدف التنسيق وعدم ظهور نفس النتائج في كل زيارة.

معلومات تسجلها الكوكيز

هناك بعض المعلومات الهامة التي تخص جهاز المستخدم والتي تحتفظ بها ملفات كوكيز ومن أهمها نوع جهاز الحاسب الى أو نوع المعالج وعنوان الأي بي الخاص بك وطريقة اتصالك بشبكة الانترنت والمواقع الأكثر زيارة واهتمامات المستخدم وعدد الساعات التي يقضيها على الانترنت ونوع المودم الخاص به أهم الأمور التي يبحث عنها المستخدم باستمرار.

 حذف ملفات الكوكيز

عادة ما تسبب ملفات كوكيز بطئ في حركة الجهاز وفي سرعة اتصاله بالانترنت وسرعة تجميل المواقع فعلى الرغم من أن هناك ملفات يتم حذفها تلقائًا بعد إغلاق المتصفح إلى أن الملفات التي تخزن لشهور تعمل على الإبطاء من أداء الجهاز بشكل ملحوظ لذلك ينصح بالتخلص منها في حال عدم الحاجة إليها.

نرشح لك: طريقة حذف حساب الأى كلاود من الأيفون والأيباد والماك

ياسمين فاضل

حاصلة على كلية صحافة وعملت محررة في مجلة روتانا و محررة أخبار (ملف التربية والتعليم - شئون خارجية ) في جريدة الموقف , و محررة ميدانية في جريدة الفجر , و محررة في جريدة الفجر , و محررة في جريدة أهل مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى