ادباء وشعراء

أهم شعراء العصر العباسي وأهم مؤلفاتهم

شعراء العصر العباسي

يعد العصر العباسي أحد عصور الدولة الاسلامية، والذي شهد نهضة واسعة في جميع المجالات العلمية والادبية، وازدهرت الدولة الاسلامية في مجال الأدب والشعر، وبرز فيها الكثير من الأسماء الذين زاع صيتهم في الشعر والنثر والادب بصفة عامة، وملأت أبياتهم ربوع الدولة الاسلامية، ومازال تأثيرهم حاضر حتي الان، ومن أهمهم أبو الطيب المتنبي، وأبو فراس الحمداني، وأبو العلاء المعري، وأبو نواس، وسنتحدث في هذا الموضوع أهم شعراء العصر العباسي ونبذة قصيرة عن أشعارهم وما ميزكل واحد فيهم.

 

أهم شعراء العصر العباسي

أبو فراس الحمداني

أبو فراس الحمداني أحد أشهر شعراء العصر العباسي، وكان يعيش حياة رغدة هنيئة في بلاط الدولة العباسية، لقربه من سيف الدولة جيث كان ابن عمه، ورفيق العزيز طوال مسيرته، وصاحب أبو فراس سيف الدولة في كل فتوحاته وحروبه، وقد أسر من قبل الروم في حرب القسطنطينية لعدة أعوام، وقد افتداه ابن عمه سيف الدولة، وخلصه من هالاسر بأموال هائلة، وقتل غدرًا علي يد رجال خاله سعد الدولة.

أبو الطيب المتنبي

نستكمل الحديث عن شعراء العصر العباسي، بأشهر الشعراء في التاريخ العربي ليس في العصر العباسي فقط ولكن أشهر الشعراء العرب على الاطلاق، وهو أبو الطيب المتنبي، والذي عرف عنه نبوغه منذ صغره، واستطاع بعلمه ونبوغه التقرب من سيف الدولة الحمداني في حلب، ومدح سيف الدولة، كما كتب مدحا في كافور الإخشيدي في مصر، وقد هجا الإخشيدي أيضًا، بعد أن رفض الإخشيدي طلبه في الولاية.

 

أبو العلاء المعري

يعتبر أبو العلاء المعري أحد أشهر شعراء التاريخ العربي، وأشهر شعراء العصر العباسي، وعرف عنه عزلته عن الناس وعدم حبه مخالطة الناس، الامر الذي سمي بسببه، رهين المحبسين، والاول المقصود به فقده النظر، والثانية عزلته، وقد ألف العديد من المؤلفات منها، رسالة الغفران والتي تضمنت أبيات شعرية فلسفية وحكمة، وقد ترجمت الكثير من أشعاره إلى لغات عدة.

أبو نواس

الحسن ابن هاني بن عبد الأول بن صباح، والشهير بـ أبو نواس، هو أحد أهم شعراء العراق في تاريخها، وأحد أهم شعراء العصر العباسي واشتهر بمدحه للخلفاء العباسيين، وانتقل نتيجة ذلك إلى دمشق، ثم انتقل لمصر، وكتب الشعر بكل أصنافه، ومن أشهر أعماله الخمريات.

 

أبو تمام

هو حبيب بن أوس بن الحارس الطائي، وشهرته أبو تمام الطائي، برز نجمه ونبوغه في العصر العباسي الذي كان مليء بالشعراء والأدباء، وله عدة مؤلفات منها، ديوان الحماسة وأشعار القبائل، والأخطل، وتميز شعره بقوة ألفاظه، وتمنكه من اللغة العربية، وعاش متجولًا بين سوريا ومصر والعراق.

أبو العتاهية

أحد الشعراء المتميزين في العصر العباسي، واسمه بالكامل أبو العتاهية هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، وله قصائد كثيرة تحدث فيها عن الزهد والمدح، كانت له علاقة جيدة بالخلفاء فمدحهم، واعتزل الشعر لفترة معينة، وقد سجنه الخليفة العباسي حتي يعود لكتاب الشعر مرة آخري، فعاد بالفعل إلي كتابة الشعر مرة آخري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق