طب الأسرة

الأوقات الصحيحة لـ” شرب الماء “.. ونصائح هامة للحصول على الاستفادة القصوى

شرب الماء

يعتبر شرب الماء من الأمور الهامة التي لابد أن يحرص الإنسان على أن تكون جزء هام من حياته اليومية، حيث تعتبر من مقومات الحياة فينصح الأطباء على شرب مالايقل عن 8 أكوتب من المياه يوميًا على فترات متقطعة على مدار اليوم

الأوقات الصحيحة لشرب الماء

ولكن هناك بعض الحالات والأوقات التي لا ينصح فيها بشرب الماء، والتي فيها يأتي شرب الماء بنتائج عكسية وتضر بصحة الجسم، وجاءت على النحو التالي:

قبل تناول الطعام مباشرة أو بعده

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الإنسان عند شرب الماء هي تناول الماء قبل الطعام بوقت قصير أو قبله مباشرة وكذلك بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة.

من أكثر الأعراض التي تنتج عن شرب الماء قبل تناول الطعام مباشرة أو بعده هى الشعور بالانتفاخ وامتناع المعدة عن إفراز بعض العصارات الهضمية التي تساعد على عملية هضم الطعام كذلك يمنع الامتصاص الطبيعي للغذاء بعد تناوله.

ينصح الأطباء بشرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل أو بعد نصف ساعة من تناول الطعام لذلك لا يجب وضع الماء بجانب الطعام.

شرب المياه قبل النوم

يعتبر شرب الماء قبل النوم مباشرة من الأمور المفيدة للصحة إلا انها تسبب تقلبات في النوم وعادة ما يسبب الاستقاظ بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام مما يسبب لك الشعور بالأرق واضطراب في النوم وعدم الراحة وخاصة بالنسبة للاشخاص الذي يواجهون صعوبات في الخلود إلى النوم وينصح الأطباء بشرب الماء قبل الخلود إلى النوم بنحو نصف ساعة.

إقرأ أيضا:نصائح لكي ولطفلك بعد الولادة مباشرة
شرب الماء
شرب الماء

مباشرة بعد ممارسة الرياضة

يفضل البعض شرب الماء عند ممارسة التمارين الرياضية أو بعد الانتهاء منها مباشرة ولكن من الافضل ان تنتظر قليلا بعد ممارسة التمارين الرياضية او ممارسة اى من الانشطة الجسمانية الشاقة  وذلك لان الدراسات أثبتت أن القلب يحتاج إلى الراحة بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ولكن شرب الماء يسرع من القلب ليكمل العمل بشكل مباشر مما يسبب الاصابة بالصداع والدوخة.

شرب الماء البارد على الريق

من أكثر العادات الخاطئة هي تناول الماء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على الريق خاصة في فصل الصيف نظرًا لارتفاع درجة حرارة الحو أو أثناء شهر رمضان على موائد الإفطار مما يسبب لهم الشعور ببعض التقلصات في المعدة ويعوق عملية الهضم والتمثيل الغذائي بصورة سليمة لذلك لابد من الابتعاد عن هذه العادة السيئة وشرب الماء بعد تناول أول وجبة ب30دقيقة على الأقل.

فوائد شرب الماء

هناك بعض الفوائد الهامة لشرب الماء باستمرار لابد ألا يغفل عنها الإنسان فهو يساعد في الوقاية من كثير من الأمراض وغيرها من الفوائد المزهلة التي يحتاج إليها الجسم وهي على النحو التالي:

تحسين وتيرة تحسين عملية التمثيل الغذائي

إقرأ أيضا:لتجنب القسطرة.. نصائح هامة للتخلص من احتباس البول

تنظيف المعاء وغسلها

تقوية الجهاز المناعي لجيم الانسان.

يعتبر فاتح جيد للشهية عبد البعض.

يعالج الصداع النصفي ويخلصك من أثاره المزعجة.

التحسين من نضارة البشرة وزيادة مستوى الطاقة في الجسم.

نرشح لك: أضرار خطيرة لـ” تناول الطعام ليلا ” تدفعك إلى الإقلاع عنه

 

السابق
برنامج younity لإنشاء شبكة بين جهازين كمبيوتر
التالي
اهمية التغذية السليمة لجسم الانسان

اترك تعليقاً