احاديث نبوية

الاحاديث التي وردت في خطأ القاضي

خطأ القاضي

الاحاديث التي وردت في خطأ القاضي .

باب في الخطأ الواقع من القاضي في حكمه .

خطأ القاضي قد يكونن موجودا في كثير من المواقف والمحاكمات ولكن لابد منن تحري العدالة حتى لا يقع خطأ القاضي .

الحديث الاولى

روى بريدة بن الحسيب: قال النبي (ﷺ): القضاة هم من ثلاثة أنواع ، واحد منهم سوف يذهب إلى الجنة واثنين إلى الجحيم. الشخص الذي سيذهب إلى الفردوس هو رجل يعرف ما هو صحيح ويعطي الحكم وفقا لذلك ؛ ولكن الرجل الذي يعرف ما هو صحيح ويعمل باطنًا في حكمه سيذهب إلى الجحيم.

والرجل الذي يعطي الحكم على الناس عندما يكون جاهلاً سيذهب إلى الجحيم. قال أبو داود: في هذا الموضوع هذا هو التقليد السليم ، أي تقليد ابن بريدة: القضاة هم من ثلاثة أنواع.

الحديث الثاني

وروى أن عمرو بن العاص قال “قال رسول الله: “إذا أصدر القاضي حكما بعد أن مارس نفسه للوصول إلى ما هو صحيح ، وهو صحيح بالفعل ، فسيحصل على مكافأتين. إذا أصدر الحكم بعد أن مارس نفسه للوصول إلى ما هو صائب ، لكنه غير صحيح ، فسيحصل على مكافأة واحدة. ” رواه أبو بكر بن حزم وقال: “هذا ما رواه لي أبو سلمى عن أبي هريرة.

إقرأ أيضا:حديث عن التفاؤل وأقوال مأثورة تبين أهمية الأمل والتفائل

الحديث الثالث

روى أبو حيرة: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): إذا كان أي شخص يسعى إلى مكتب القاضي بين المسلمين حتى يحصل عليه ، وتسود عدله على طغيانه ، فإنه سوف يذهب إلى الجنة. ولكن الرجل الذي يسود طغيانه على عداله سيذهب الى الجحيم.

قال ابن عباس: “إذا أخفق أي منهم في الحكم (على ضوء) ما أعلنه الله ، فهم (ليسوا أفضل من) غير المؤمنين” حتى “الظالمين”.

تم الكشف عن هذه الآيات الثلاث عن اليهود ، لا سيما حول قريظة والنادر.

خطأ القاضي
خطأ القاضي

باب في طلب القضاء وَالتَّسرع اليه

الحديث الاول

قال عبد الرحمن بن بشر الأنصاري الأزرق: جاء رجلان من منطقة قندح بينما كان أبو المسعود الأنصاري يجلس في دائرة. قالوا: هل يوجد رجل يقرر بيننا.

قال رجل من الدائرة: أنا ، أبو مسعود أخذ حفنة من الحصى وألقوا عليه ، قائلاً: صمت! لا يتم التسرع في اتخاذ القرار.

الحديث الثاني

روى أنس بن مالك: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): إذا كان أي شخص يرغب في مكتب القاضي ويسعى للحصول على مساعدة ، فسيتم تركه لأجهزته الخاصة.

إقرأ أيضا: النبي محمد رحمة للخلق أجمعين

إذا كان أي شخص لا يرغب في ذلك ، كما أنه لا يسعى للحصول على المساعدة ، فسيرسل الله ملاكًا سيوجهه صراحة. قال واكي: (هذا التقليد قد نقل أيضا) من قبل الإسراء ، من عبد الإله ، من بلال بن أبي موسى ، من أنس ، من النبي (ﷺ). قال أبو عوانة: من عبد الإله ، من بلال بن مرداس الفزاري ، من خثامة البصري من أنس.

قد يهمك ايضاً :

السابق
النبي ابراهيم عليه السلام
التالي
طريقة تنفيذ الاظافر الاصطناعية في البيت

اترك تعليقاً