منوعات

الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا 

الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا

على الرغم من أن الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا كبير إلا أن كلا النوعين يعدان من أفضل أنواع الأجبان وأكثرها انتشاراً، كما أن كلاهما يستخدم في المعجنات وفي عمل البيتزا شهية على عكس الشائع من ارتباط البيتزا بالجبنة الموزاريلا فقط، بل إن استخدام جبنة القشقوان في البيتزا يعطي قوام أفضل، كما أن كلاهما تمتلك طعماً ونكهة مميزة وفريدة من نوعها، وفي هذا المقال سوف نعرض أهم المميزات والفوائد لكل منهما، ثم في النهاية سوف نتطرق لأهم الفروق بينهما، وللمزيد يمكنك متابعتنا في نادي العرب.

المحتوى الغذائي لجبنة القشقوان 

في إطار التعرف على الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا نذكر المحتوى الغذائي لجبنة القشقوان فيما يلي:

تحتوي جبنة القشقوان على كمية جيدة من البروتين، كما تحتوي على الكثير من المعادن أهمها الكالسيوم والصوديوم، والفوسفور، والزنك.

كما تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ، والأحماض الدهنية المشبعة، كما أنها تحتوي على نسبة ليست بالقليلة من الدهون.

أيضاً تضم جبنة القشقوان على العديد من الأحماض الأمينية مثل حمض الليوسين، الفالين، الجلوماتيك، الفينيل ألانين، والتايروسين.

الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا
الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا

فوائد جبنة القشقوان 

للتعرف على الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا لابد من معرفة فوائد جبنة القشقوان وهي:

إقرأ أيضا:قصص اغتصاب واقعية مؤثرة بالتفصيل

يعمل كلاً من الكالسيوم والفوسفور الموجودين بها على وقف مفعول الأحماض التي تعمل على انتشار البكتيريا، ولهذا فإن تناول جبنة القشقوان يكافح تسوس الأسنان.

تعتبر معتدلة الدسم وتضم نسبة قليلة من سكر اللاكتوز، ولهذا فهي مفيدة أكثر للأطفال للحصول على الكالسيوم ونسب قليلة من السكر، كما تقوي العظام وتمنع هشاشتها.

تساعد في تقوية الشعر وزيادة كثافته، كما تحمي البشرة من ظهور علامات تقدم السن والتجاعيد والخطوط، وتكسبها النضارة والإشراق.

تجدد خلايا المخ وتزيد من نشاطه، وتساعد على زيادة التركيز والقدرة على الحفظ والاستيعاب، وتقوي الذاكرة، كما تقوي وتعزز جهاز المناعة.

تجعل الجسم أكثر صلابة وقوة، كما أنها تمنع الجسم الحيوية والطاقة بفضل احتوائها على البروتينات العالية، والمعادن، وبعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب12، ب2، وهي مفيدة لمن يمارسون كمال الأجسام.

تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولهذا فهي مناسبة لمن يعانون من زيادة الوزن واتباع حمية غذائية للحصول على الوزن المثالي عند تناولها باعتدال مع الحميات.

طريقة صنع جبنة القشقوان 

فيما يلي طريقة صنع جبنة القشقوان نوضحها قبل توضيح الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا كالتالي:

نضع كمية من حليب الأغنام في وعاء خاص بعمل الجبن على النار حتى يصل لدرجة 35 درجة مئوية، ثم نضيف الروبة إليه والتي تقوم بتخثر الحليب، ويترك لمدة ساعتين حتى تمام انفصال مصل الحليب.

إقرأ أيضا:فوازير للاطفال عن الحيوانات واجابتها 

تبدأ بعدها مرحلة التجبن، ونقوم بتقطيع الجبن قطع صغيرة، ويتم الانتظار حتى تمام زوال المصل عن الجبن، ثم نفصل الجبن عن المصل.

نقلب الجبن ونحركه بمضرب خاص لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم نجهز قطع شاش أو قماش أبيض نظيف ونضعه على ألواح خشبية، ونزوع الجبن فوق الشاش ونشكله على الشكل المرغوب ثم نربط أطراف الشاش جيداً.

تترك الجبن المربوطة بالشاش على الألواح الخشبية لمدة 5 ساعات تقريباً، ثم بعدها يتم وضع لوح خشبي آخر ثقيل فوق الجبن للتخلص من المصل المتبقي نهائياً.

ثم بعدها يتم تقطيع الجبن قطع صغيرة وتترك في الهواء لمدة يوم تقريباً حتى تمام اكتسابها للحموضة المطلوبة، ثم بعدها توضع الجبن في مصفاة وتغمر بمحلول ملحي بقياسات خاصة، على درجات حرارة بين 60-70 درجة ونتركها حتى تصبح مطاطية.

ثم بعدها نصفي الجبنة ونضعها على لوح خشبي ونعجنها بشكل جيد حتى تصبح مطاطية، ثم نضعها في وعاء معدني يتم تعريضه لحرارة خفيفة، ونقلبها كل 6 ساعات تقريباً حتى تمام نضجها وحتى تصبح ناعمة وصفراء اللون.

مع كل مرة نقلب الجبنة فيها نضيف الملح للتخلص من أي بواقي للمصل، ثم بعد تمام نضجها نتركها في قوالب معدنية لمدة يومين.

إقرأ أيضا:جامعني زوجي ونزلت الدورة هل يحدث حمل

بعد ذلك نحتفظ بجبنة القشقوان في ألواح خشبية داخل غرف خاصة بها درجات حرارة معينة، ونتركها حوالي 5 شهور وبعدها تصبح جاهزة للأكل.

أقرأ عن…حبوب الحديد هل تزيد الوزن | متى يظهر مفعول تناول حبوب الحديد؟

المحتوى الغذائي لجبنة الموزاريلا 

بعد التعرف على كل المعلومات التي تخص جبنة القشقوان، ومن خلال التعرف على الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا نذكر المحتوى الغذائي لجبنة الموزاريلا فيما يلي:

تحتوي جبنة الموزاريلا على نسبة جيدة من البروتين، والكربوهيدرات، كما تحتوي على الكثير من المعادن أهمها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والمنجنيز، والصوديوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد.

كما تضم الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب6، ب12، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين E، وحامض النياسين، والفوليك، والريبوفلافين، والثيامين، والكولين، والبيوتين.

وتحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل الميثونين، واللوسين، والفينيل ألانين، والتربتوفان، والألانين، والأرجنين، والسيستين.

فوائد جبنة الموزاريلا 

نذكر فوائد جبنة الموزاريلا بعد معرفة فوائد جبنة القشقوان للتعرف على الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا فيما يلي:

يساعد فيتامين النياسين الموجود بها على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، ومنع ظهور الأمراض مثل التهاب المفاصل ومرض السكري، كما أنه يحول الدهون الموجودة في الجسم للطاقة.

منع حدوث هشاشة العظام بفضل فيتامين البيوتين الموجود بها، كما أن هذا الفيتامين يقلل مستوى السكر في الدم، ومفيد للحوامل.

يقوم الكالسيوم الموجود بها بتقوية صحة الأسنان والعظام، كما يحمي مينا الأسنان، ويحافظ على عضلات القلب، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الدهون والفيتامينات الموجودة بها على امتصاص الكالسيوم والاستفادة من فوائده.

يمكن اعتبار فيتامين الريبوفلافين الموجود بها مضاد للأكسدة، حيث يقاوم الأمراض مثل فقر الدم، والصداع النصفي.

يقوم معدن الفوسفور الموجود بها بتسهيل عملية الهضم، ومحاربة التعب العضلي، كما أنه ضروري لوظائف الكلى، ويقوم بتسهيل عمل الدماغ.

طريقة صنع جبنة الموزاريلا 

ضمن التحدث عن الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا نذكر طريقة صنع جبنة الموزاريلا فيما يلي:

نقوم بتسخين الحليب الجاموسي أو البقري حتى الغليان، ثم نرفعه من على النار ونضيف الخل ونحركه لمدة دقيقة، ثم نتركه في مكان دافئ لمدة ساعة إلا ربع.

نضيف نصف ملعقة منفحة التي تحول الحليب لجبن لنصف كوب ماء بارد وتذاب فيه، ثم نضيفه للحليب مع التقليب حتى يثقل الحليب ويتخثر ثم يتم تغطيته ووضعه في الميكرويف أو مكان به درجة حرارة 80 درجة.

نلاحظ تماسك وتجبن الحليب بعد ساعة وانفصال الماء عنه، ثم نقطع الجبن قطع صغيرة ونصفيها بمصفاة فتحاتها صغيرة، ثم نضع الجبن في شاش ونربطه جيداً ويعلق لمدة 5 ساعات للتخلص من كل المصل.

ثم بعدها نضع الجبن بالشاش بداخل الثلاجة حتى ترتفع الحموضة بالجبن لمدة 12 ساعة، ثم تخرج من الثلاجة وتعصر وتترك ربع ساعة، ثم نقوم بتمليحها مع التقليب، ثم نكورها على شكل كرات.

ثم نضع هذه الكور في الميكرويف لمدة نصف دقيقة حتى تصبح مطاطة، ثم تعجن باليد وتكور ونقوم بغطسها في ماء بارد ونلفها في بلاستيك ونضعها في الثلاجة وتكون جاهزة للاستخدام.

الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا 

بعد التعرف على المحتوى الغذائي لكل من جبنة القشقوان والموزريلا، وفائدة كل منهم وطريقة صنعها، نتعرف على أهم النقاط في الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا فيما يلي:

نوع الحليب: أهم فرق بينهما هو نوع الحليب الذي تصنع منه كل نوع جبنة، حيث أن جبنة القشقوان تصنع من حليب الأغنام، أما جبنة الموزاريلا تصنع من الحليب الجاموسي.

القوام والملمس: تتميز الجبنة الموزاريلا بالرطوبة العالية، كما أنها شبه لينة، أما جبنة القشقوان تتميز بأنها صلبة أو شبه صلبة.

اللون: الجبنة الموزاريلا يكون لونها أبيض، أما جبنة القشقوان يميل لونها للون الأصفر.

مدة الصنع: تستغرق جبنة القشقوان مدة أكبر في الصنع، حيث تصبح جاهزة للاستخدام بعد حوالي 6 أشهر من بداية صنعها، أما جبنة الموزاريلا فتأخذ بضعة أيام فقط في صنعها.

المنشأ: الجبنة الموزاريلا إيطالية المنشأ، أما جبنة القشقوان منتشرة بشكل كبير في مقدونيا.

السابق
اسئلة عامة واجابتها 2021 ادخل اختبر ذكائك
التالي
أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض

اترك تعليقاً