كتب و روايات

اهم عناصر كتابة الرسالة

عناصر الرسالة

ما هي اهم عناصر كتابة الرسالة ؟

الرسالة

عناصر كتابة الرسالة، تعد الرسالة واحدة من أهم الفنون الأدبية التي تعرف عليها العرب منذ قديم الأزل، ومن خلال الرسالة يمكن نقل معلومة بشكل معين، من خلال إحدى الوسائل حسب تطور الزمن

فمنذ قديم الأزل كانت تُنقل الرسالة عبر التجار وبالحمام الزاجل، وأحيانًا كانت تشعل العرب النيران على قمة الجبال للدلالة على إرسال رسلة، وسنتعرف في هذا المقال علي عناصر الرسالة وكيفية كتابتها.

وفي عهد معاوية بن أبي سفيان جرى إنشاء البريد وفي القرنين التاسع عشر والعشرين تطورت كثيرًا عمليات تداول الرسائل بعدما تطورت وسائل النقل والتكنولوجيا حيث ظهر جهاز الفاكس والبريد الإلكتروني ما شجع الناس على إرسال الرسائل بشكل مكثف أكثر.

 عناصر الرسالة

يمكن القول إن للرسالة عدة عناصر يجب الحرص على وجودها بشكل كامل فيها، حتى تستوفي مضمونها دون إهمال أي منها، وهي:

الشخص المُرسِل

  • وهو الشخص الذي يريد نقل وتوصيل المعلومة للآخرين بأفضل الوسائل المتاحة والممكنة، حيث يجب أن يُدون الاسم كاملًا مع بياناته حتى لا يُصاب المرسَل إليه بالغموض ويستطيع تحديد هوية المرسل جيدًا.

المرسل إليه

  • وهو الشخص الذي تُرسل الرسالة إليه، فيجب كتابة اسمه على الرسالة واسم وظيفته بطريقة منمقة ومرتبة تُظهر احترامًا كبيرًا له.

العنوان الجغرافي

  • وهو أول عناصر الرسالة، ومن دونه لا يصبح للرسالة أي فائدة، فلإرسال أي رسالة يجب تحديد المكان بدقة إذا كانت طريقة الإرسال عبر البريد، ونقول إن العنوان يُكتب في الزاوية العلوية اليمنى من الرسالة.

عنوان الرّسالة

  • لا تُجرى  كتابة عنوان للرسالة في كل الرسائل، بل تقتصر على الرسالة الرسمية التي تحتاج إلى توضيح فقط.

التحيّة

  • وهي تُعتبر افتتاحيّة الرسالة، وتشتمل على إلقاء السلام وبعض العبارات والكلمات اللّطيفة.

مُقدمة الرّسالة

  • حيث يُجرى  تقديم مختصر وتعميم لموضوع الرسالة في المقدمة، إذا كان موضوع الرسالة رسمياً، وعندها  يجب أن يُجرى التقديم والتمهيد للفكرة الرئيسية التي يُراد نقلها عبر الرسالة.

موضوع الرسالة

  • وهو المتن، أي الجزء الأهم من اجزاء وعناصر أي رسالة، فالرسائل تحمل موضوعات تعكس اهميتها والمطلوب منها والفكرة الرئيسية والأساسية التي كُتبت من أجلها، ولهذا يجب على المُرسل الاعتناء بموضوع الرسالة عند البدء في كتابتها، حتى تكون التي تنقلها الرسالة كامل متكاملة وواضحة ومعبرة، محققة لكل عناصر الإفهام والتوضيح.

خاتمة الرسالة

  • وهو آخر جزء في موضوع الرسالة، حيث ينتهي فيه كتابة المضمون، ومن ثم فإنه يجب أن يُجرى ذكرها في نهاية الراسلة أو إيراد التوصيات والأوامر بأدب جم ولطف كبير، وأن يحرص الكاتب على الابتعاد عن صيغة الأمر.

التوقيع

  • وهو العنصر الذي به تختتم الرسالة، على أن يتم وضعه في أسفل الرسالة، على أن يكون باسم المرسل.

تسجيل التاريخ

  • ويعتبر تدوين التاريخ من أهم عناصر الرسالة ويختلف موقعه من رسالة لأخرى كما يختلف تبعًا لطريقة إرسال الرسالة، ونقول إنه في بعض الأحيان ما يكون أعلى أو أسفل الرسالة ويكون في أحيانٍ اخرى مكتوبًا على الختم.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق