الادب العربي

تعريف العولمة لغًة واصطلاحًا

تعريف العولمة

للمعاجم عدة تعريفات في معاجم اللغة العربية، ومن المعروف أنها مصطلح اجنبي، حيث بدأ ظهوره في أوروبا، وفي السطور التالية سوف نتعرف علي تعريف العولمة لغًة واصطلاحًا .

تعريف العولمة لغًة

* عَولمة ( اسم): المصدر منه عولمَ، وهي تشير إلى حرية انتقال المعلومات والثروات والتكنولوجيا ورأس المال والمنتجات والأفكار بل والبشر وكل ما يتعلق بمظاهر الحياة عبر دول العالم، حيث صار في ظلها العالم قرية صغيرة أو هكذا يدعي دُعاة العولمة وجُل المؤمنين بها.

* عَولَمَ (فعل): عولمَ يعولم، عولمة، فهو معولِم، والمفعول معولَم.

عَوْلَمَ الشَّيْءَ: أي أنه أعطاه طابعًا عالميًا.

تعريف العولمة اصطلاحًا

تعد العولمة ظاهرة عالمية ودولية الهدف منها هو تعزلز التكامل في كافة مجالات الحياة الثقافية، الاجتماعية، السياسية، التجارية، الاقتصادية، بالإضافة إلى الربط بين القطاعات المحلية والدولية العالمية، وذك عن طريق تعزيز انتقال رأس المال عبر قارات ودول العالم بمنتهى الحرية دون فرض أي وجود من الدول الوطنية.

وتعرف العولمة أيضًا في الكثير من الدوائر السياسية على أنها دعم الجزء التجاري في شتى بقاع الأرض، من خلال إنشاء المنشآت الاقتصادية المتخصصة الضخمة في العديد من دول العالم لإنتاج السلع والخدمات المطلوبة لإحداث التوازن، كما أنه يجب تطبيقها من جانب المؤسسات والشركات، حيث تصبح المنتجات في هذا العصر عالمية ودولية وليست إقليمية أو محلية.

أصل كلمة عولمة

العولمة لم يُعرف لها أصل على المستوى اللغوي، فيُقال إنها انزلقت من أحد المفكرين وذلك حسبما ينص عليه معجم أوكسفورد.

وفي عام 1951 استخدمها قاموس ميريام وبستر وفي عام 1960 استخدمها علماء الاقتصاد والاجتماع على نطاق موسع وفي عام 1962 استطال مارشال ماكلوهان المفكر الكندي أن يصيغ مصطلح القرية العالمية بعدما حلل تأثير وسائل الإعلام على المجتمعات.

تاريخ العولمة

تعد العولمة عملية تاريخية قديمة بقدم الإنسان، حيث بدأت في الاتجاه من القارة السمراء، إلى شتى بقاع الأرض، عندما قام المهاجرون والتجار بإعطاء أفكارهم وعاداتهم ومنتجاتهم إلى الأراضي التي سافروا إليها.

وللعولمة تاريخ طول للغاية، فقد انتشرت الثقافة اليونانية القديمة في أجزء متفرقة من قارة آسيا وجنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

ومع انتصارات الإسكندر الأكبر انتشرت العولمة على الطريقة اليونانية فبعض المدن في أماكن مختلفة من العالم تحمل إسمه مثلما حدث في العراق ومصر.

وبالنسبة لطريق الحرير فإنه ربط الصين بشعوب البحر المتوسط، وهو ما عبر التبادل التجاري بينهم وتابدل الخدمات والأفكار.

لاقت العولمة انتشارًا كبيرًا في أوروبا بعدما أنشأ الأوروبيون مستعمرات لهم في الخارج، حيث نشرت أوروبا المسيحيي في أمريكا اللاتينية عن طريق المبشرين الذي مولتهم.

وحرص المستشكفون الأوروبيون الأوائل على نشر الدين المسيحي في الأماكن التي هاجروا إليها.

وفي القرن التاسع عشر تزايد انتشار العولمة من خلال عدد من الوسائل أبرزها المصانع الميكانيكية والثورة الفكرية والثورة الصناعية والمطاحن.

وبالطبع فإن للعولمة الكثير من المعارضين الذين يرونها مجرد أداة حداثية لتقنين سيطرة بعض الدول والشعوب على شعوب العالم الثالث.

قد يهمك ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى