كمبيوتر

تعليم الكمبيوتر والتعرف على مكوناته للمبتدئين

جهاز الحاسب الآلي

الكمبيوتر ، يعتبرّ جِهاز الحاسب الآلي من أفضَلِّ الاختِراعات التي أثّرت على نحوٍ عظيمٍ على شكل وواقع الحياة في العصر القائم؛

حيث مكّن الحاسوب الإنسان من إنجاز العديد من الموضوعات والمهام التي كانت تَحتاجُ إلى وقتٍ طَويل في وقتٍ زمنيّ قياسي.

يُعرف الحاسب الآلي أو الكمبيوتر بأنّه : عبارة عن ماكينةٍ مُبرمجةٍ تُعالج البَيانات المُدخَلة إليها، ومن ثُمّ تُخزّنها في الذاكرة، وتُرسلها إلى معدات وأجهزة الإخراج لتوضيح النّتائج للمُستخدم.

يُستخدم الحاسوب في شتى ميادين الحياة على نحوٍ لا يُمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوالً؛ حيثُ أصبَحت المَهارات الرئيسيّة في التّعامل مع الحاسوب ومَبادئه الرئيسية مُتطلّباً لازمّاً للتقدّم في الشغل والتطوّر على نحوٍ متواصل.

طريقة تعلم الحاسب الآلي

لتَعلُّم التعامُل مع الحاسب الآلي والعمل عليه يلزم مَعرفات العَديد من الموضوعات الرئيسيّة التي تخصّه، وتَجعَل التداول معه أمراً سَهلاً ويسيراً

كما أن علم آليّة عَمله وأجزائه تعاون كثيراً في إستيعاب المنطق الذي يعمل عليه جهاز الحاسب الآلي ممّا يُساعد كثيراً على تَعلُّمه على نحوٍ أسرع، وحلّ المشكلات التي من المُمكن أن تَظهر نحو استعماله.

من الموضوعات التي يلزم مَعرفتها نحو مستهل تعلّم الحاسب الآلي هي أجزاؤه، وآلية عمله، واختِصارات الكيبورد وبعض خصائصه.

أجزاء الحاسب الآلي

يتكوّن الحاسب الآليُ من قِسمين هما :

  1. الجوهري
  2. البرمجي

والجزء البرمجي : هو كلّ ما يُمكن لَمسه من أجزاءٍ وقطع خاصّة بجهاز الحاسب الآلي، أمّا الجزء البرمجي فهو يشمل نسق التشغيل، والبرامج والتّطبيقات العاملة عليه، وهيَ أجزاءٌ غير ممكن لمسها ولا يَعمل جهاز الحاسوب سوى بها

وأجزاء الحاسوب هي : 

  • اللوحة الأم (بالإنجليزية: Mother Board) :

هي الجُزء الأساسي الذي يحمل جميع قطع الكمبيوتر، وهي عبارة عن لوحة إلكترونيّة تحمل كلّ قطع الحاسب الآلي، وتوصلها ببعضها القلة لنقل المعلومات فيما بينها.

  • البروسيسور

وهي باعتبار الفؤاد الخافق لجهاز الكمبيوتر، فهي تتحمل مسئولية معالجة جميع المعلومات المدخلة وتخزينها وعرض نتائجها للمستخدم من خلال أجهزة الإخراج المخصصة بجهاز الحاسب الآلي.

  • القرص الصلب

وهو من أشكال الذاكرة التي تستخدم لتخزين الملفات على نحو دائم، وتخزن ملفات نسق التشغيل عليه حتى يقدر على الحاسب الآلي من الشغل على نحو طبيعي.

  • الكيبورد

هي الجزء الذي يتحمل مسئولية إدخال المعلومات إلى جهاز الحاسب الآلي على شكل مقالات وأرقام، وتُعدّ الكيبورد واحدة من أجهزة الإدخال في جهاز الحَاسوب.

  • الماوس

هي الجُزء الذي يتحمل مسئولية تَحريك المؤشر المخصص بالحاسوب، وتُساعد الماوس على تصفّح ملفات الحاسب الآلي، وفتحها وحذفها والتعديل عليها، وهي أيضاًً تُعدّ من أجهزة الإدخال.

  • الشاشة

هي الجُزء الذي يتحمل مسئولية عرض النتائج للمُستخدم وهي من أجهزة الإخراج.

  • ذاكرة الوصول العشوائية

هي من أشكال الذاكرة المُستخدمة في جِهاز الحاسب الآلي، وتُستخدم تلك الذاكرة لتخزين المَعلومات على نحوٍ مؤقّت؛ أي إنّها مُتطايرة تفقد مُحتواها نحو فصل التيّار الكهربائي عن جهاز الكمبيوتر.

الكمبيوتر
الكمبيوتر

آلية عمل الكمبيوتر

يَعمل الحاسوب وفق آلية عمل مُعيّنة ومُحاجزّدة، وآلية عمله هي من أكثر الميزات التي تميزه عن غيره من الآلات المُبرمجة وغير المبرمجة في عالم الإلكترونيات

حيث يعمل جهاز الحاسب الآلي على مبدأ مُعالجة البَيانات المُدخلة من خلالِ أجهزةِ الإدخال مثل الماوس، ولوحة المفاتيح، ومن ثُمّ تخزينها في مُختلف أشكالِ الذاكرة مثل القرص الصلب أو ذاكرة الوصول العشوائي، وعلى ذلكّ يُرسلها إلى أجهزة الإخراج مثل الشاشة والسماعات لتوضيح النتائج

ويقوم الحاسب الآلي بالتعامل مع كلّ تلك العمليّات بواسطة تغيير جميع المعلومات إلى اللغة الثنائية المخصصّة بالكمبيوتر، والتي تتضمن على رقمين لاغير هما 0 و 1؛ حيث لا يَإستيعاب الكمبيوتر لغة أخرى.

كيفيّة التداول مع الحاسوب

لا تتشابه الخطوات المتبعة لتعلم الحاسب الآلي من فرد لآخر ومن داع لآخر، إلا أن ثمة بعض الموضوعات والخطوات المشتركة والأساسية التي يتفقق عليها الجميع نحو مستهل مشوار تعلم استخدام الحاسب الآلي

ومن تلك الموضوعات والخطوات ما يلي:

  • القيام بفعل نسخة احتياطيّة من المَعلومات والبَيانات المُتواجدة على جهاز الحاسوب : وهذا لضَمان عدم ضياعها في حال حدوث خللٍ ما أو إشكالية أدّت إلى حذف وفقدان تلك المعلومات والملفات.
  • تعلّم اختصارات الكيبورد التي تُسهّل كثيراً عمليّة تصفّح الملفّات والتعديل عليها.
  • استِخدام البرامج المضادّة للفَيروسات للدفاع عن جهاز الحاسب الآلي من الفيروسات، والملفّات، والبرامج الخبيثة والضارّة التي قد تلحق الأذى بجهاز الحاسب الآلي وتتسبّب بتعطّله.
  • بلغ جهاز الحاسب الآلي بشبكة الإنترنت على نحو لاسلكي أو سلكي للاستفادة من المُحتوى الرقمي المُتواجد على شبكة الإنترنت في شتى الميادين.
  • عمليّة الحذف المتواصلّة للملفات غير الضرورية وغير المراد بها على جهاز الحاسوب.
  • استِخدام البرامج والتطبيقات التي تُصلح وتَرميم ملفّات ومشاكل نسق التشغيل حتى يتواصلّ لفترة أطول ويعمل على نحو فعال أضخم على جهاز الحاسوب.
  • حراسة المَعلومات والبيانات الموجودة على جهاز الحاسوب بواسطة البرامج التي تُستخدم خصيصاً لتلك الموضوعات، واستخدام كلمة سر قوية لمنع دخول الأفراد غير المراد بهم إلى ملفات جهاز الحاسب الآلي.
  • تحميل البرامج والتطبيقات من مواقع موثوقة وغير مؤذية حتى لا تكون مُحتويةً على فيروسات أو برامج خبيثة قد تُعطّل الحاسوب.
  • التعرّف على أجزاء ومكونات الحاسوب، والتعرف على آلية عملها وأسلوب التداول معها وحل مشاكلها.
  • استعمال نسق تشغيل يتناسب مع طبيعة استعمال جهاز الحاسوب، ومع مواصفاته ونوعية أجزائه.

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق