انترنت

أبرز الفروق بين تقنية الجيل الثالث والرابع وشروط تفعليها في الهواتف الذكية

تقنيات الاتصال اللاسلكي هى واحدة من أهم تقنيات شبكات الهواتف المحمولة ومن أحدث التقنيات التي ظهرت خلال الوقت الحالى هي تقنية الجيل الثالث وتقنيات الجيل الرابع وتقنيات الجيل الخامس وهي أحدث التقنيات التي ظهرت في العالم خلال الأونة الأخيرة.

 خصائص الجيل الثالث والرابع

تتمتع تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع بأنها ذات سرعة عالية في نقل البيانات والمعلومات بالاضافة إلى إمكانية بقاء الاتصال بالشبكة في حال التنقل والتجوال وفيما يلي نستعرض مزايا واستخدمات كلا من تقنية ال3 جي وال4 جي والفرق بينهما وجاءت على النحو التالي:

 تقنية الجيل الثالث

عادة ما تستخدم تقنية الجيل الثالت في الهواتف المحمولة وذلك لانها توفر الاتصال بشبكات الانترنت فضلا عن إمكانية رفع البيانات وتحميلها من الشبكة وإجراء المكالمات الصوتية وإرسال واستقبال مقاطع الفيديو والرسائل النصية والمكالمات الفيديو.

من أهم ما يميز تقنية الجيل الثالث أنها متواجدة في كل مكان  وذلك على عكس تقنية الواى فاي التي تتطلب من المستخدم أن يكون متواجدًا باستمرار بالقرب من جهاز الواى فاي ليكون متصلا بشبكة الانترنت والتي ينظم العمل بها الاتحاد الدولى للاتصالات وهى قوانين موحدة في العالم.

تقدم تقنية ال3 جي للمستخدم العديد من الخدمات التي يمكنه الاستفادة منها على نطاق واسع.

كيفية الاستفادة من تقنية الجيل الثالث

في بداية الأمر للاستفادة من تقنية الجيل الثالث لابد ان يكون هاتفك الخلوى يدعم الاتصالات بخدمات الجيل الثالث، وبعد توافر هذه الخاصية لابد في المرحلة الثاتنية ان تكون مشتركًا في مزود الخدمة ويكون اتصالك بالشبكة عن طريقة شريحة.

عادة ما تكون سرعة نقل البيانات باستخدام تقنية الجيل الثالث متراوحة ما بين 128 كيلو بايت في الثانية و384 كيلو بايت في الثانية وفي حال كان الجهاز المتصل بالشبكة شريع التنقل فتكون سرعة نقل البيانات باستخدام الجيل الثالث ما بين 128 كيلو بايت و 144 كيلو باييت.

تقنية الجيل الثالث
تقنية الجيل الثالث

تقنية الجيل الرابع 4 جي

وهى رابع جيل من تقنيات الاتصال اللاسلكي وهى متطورة بكشل أكبر من تقنية الجيل الثالث وكانت بداية إطلاقها من قبل شركة سبرينت الأمريكية وكان ذلك في بدايات عام 2009 ومن بعدها انتشرت هذه التقنية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ومنها إلى جميع أنحاء العالم وانتشرت ايضًا في الدول العربية وأصبحت من الخدمات التي تتيحها كافة شركات الاتصالات في العالم.

سرعة تقنية الجيل الرابع

تصل سرعة تقنية الجيل الرابع إلى نحو 10 أضعاف تقنية الجيل الثالث وكان السبب الرئيسي في ظهور هذه التقنية هي التقدم الهائل الذي تشهده أجهزة الهواتف الذكية حول العالم فأصبحت الهواتف في حاجة إلى شبكات أقوى وأسرع لتشغيل التطبيقات وتفعيل مميزاتها.

تشبه تقنية الجيل الثالث في كونها في حاجة إلى أن يكون الجهاز يدعم تشغيل تقنية الجيل الرابع في الأساس وإلا لا يمكن ان يتم تفعيلها.

نرشح لك: ليست مقتصرة على دونلود مانجر .. أهم تطبيقات التحميل السريع في العالم

ياسمين فاضل

حاصلة على كلية صحافة وعملت محررة في مجلة روتانا و محررة أخبار (ملف التربية والتعليم - شئون خارجية ) في جريدة الموقف , و محررة ميدانية في جريدة الفجر , و محررة في جريدة الفجر , و محررة في جريدة أهل مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى