الموسوعة الصحية

جرعة زيرتك للاطفال أقل من سنتين ودواعي استعماله

جرعة زيرتك للاطفال أقل من سنتين، يستخدم زيرتك لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف وحكة الأنف والعينين الدامعة والحرقان أو حكة العين، يوصف زيرتك أيضًا للتخفيف من أعراض حمى القش (التهاب الأنف التحسسي) وحالات الحساسية الأخرى، مثل الحساسية للحيوانات أو الغبار، ويستخدم أيضًا لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا.

لا يسبب شراب زيرتك نعاسًا عند استخدامه في الجرعات الموصى بها، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الصداع، والشعور العام بالتعب، واضطرابات الأمعاء، وجفاف الفم، وتشمل أعراض جرعة زيرتك الزائدة الضعف العام، والصداع، وزيادة معدل ضربات القلب.

من خلال نادي العرب نطلعك علي جرعة زيرتك للاطفال أقل من سنتين، والكثير من المعلومات عن الدواء.

شراب زيرتك للأطفال

زيرتك هو مستحضر مضاد للحساسية، محدد لعلاج التهاب الأنف التحسسي الموسمي والمعمم والتهاب الجلد التحسسي عند الأطفال من عمر سنتين.

ما هي استخدامات زيرتك؟

السيتريزين هو مضاد للهستامين يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية مثل تدمع العينين وسيلان الأنف وحكة العين / الأنف والعطس والطفح الجلدي والحكة، يعمل شراب زيرتك عن طريق مادة طبيعية معينة (الهيستامين) يصنعها جسمك أثناء تفاعل الحساسية.

هل شراب زيرتك مفيد للسعال؟

نعم، وجدت دراسة شملت 20 من أطفال المدارس أن السيتريزين (المكون النشط في شراب زيرتك) يحسن السعال الناجم عن الحساسية، في هذه الدراسة تبين أن مضادات الهيستامين أكثر فعالية من العلاج الوهمي في الحد من السعال المزمن لدى الأطفال المصابين بالحساسية.

هل يسبب مشروب زيرتك النعاس؟

يتحمل معظم الأطفال زيرتك جيدًا، ولكن هناك بعض الأطفال الذين يجب عليهم التوقف عن تناوله بسبب الآثار الجانبية، التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لهذا الشراب هو النعاس، وفي حالة حدوث آثار جانبية أخرى، فهي عادة ما تكون خفيفة إلى معتدلة.

هل يمكن إعطاء شراب زيرتك لطفل عمره سنة واحدة؟

نعم، ولكن يجب تعديل الجرعة من قبل الطبيب المختص، واحرص على عدم إعطاء طفلك أكثر من الجرعة القصوى المحددة في النشرة المصاحبة لعلبة الدواء، أنصحك بالتحدث مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعة المناسبة لطفلك والمدة التي يمكن لطفلك أن يأخذ فيها هذا الشراب بأمان.

هل من الأفضل تناول زيرتك في الليل أم في الصباح؟

يمكن تناول الجرعة في أي وقت من اليوم، حيث لا يشعر معظم الناس بأي آثار مهدئة / منومة، لذلك يأخذونها في الصباح. ومع ذلك، فإن نسبة صغيرة فقط من الناس زيرتك يجعلها تشعر بالنعاس، إذا كان الشراب يجعل طفلك يشعر بالنعاس، فمن الأفضل تناول الجرعة في المساء.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تناول الجرعة مع الطعام أو بدونه.

جرعة زيرتك شراب

نطلعك فيما يلي علي الجرعات المناسبة بناءا علي سن طفلك

  • الأطفال من سن 6 إلى 11 سنة

الجرعة الموصى بها من شراب زيرتك للأطفال من سن 6 سنوات إلي 11 سنة، هي 5 أو 10 ملغ (1 أو 2 ملعقة صغيرة) مرة واحدة في اليوم حسب شدة الأعراض، قد يختلف وقت الإعطاء لتناسب الاحتياجات الفردية للمريض.

  • الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات

الجرعة الموصى بها من شراب زيرتك للأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات هي 2.5 مجم (نصف ملعقة صغيرة) مرة واحدة في اليوم. في هذه الفئة العمرية، يمكن زيادة الجرعة إلى جرعة أقصاها 5 مجم في اليوم (1 ملعقة صغيرة – 5 مل) مرة واحدة يوميًا، أو ملعقة صغيرة (2.5 مجم) كل 12 ساعة.

  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى أقل من سنتين

الجرعة الموصى بها من شراب زيرتك للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 23 شهرًا هي 2.5 مجم (نصف ملعقة صغيرة) مرة واحدة يوميًا، في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 23 شهرًا، يمكن زيادة الجرعة إلى جرعة قصوى تبلغ 5 مجم يوميًا (تُعطى على شكل ملعقة صغيرة (2.5 مل) كل 12 ساعة).

كيف يعمل شراب زيرتك؟

  • زيرتك هو دواء مضاد للحساسية (أي مضاد للهستامين).
  • يعمل زيرتك على علاج أعراض الحساسية التي تحدث نتيجة إفراز الهيستامين من الجسم.
  • والهيستامين مادة كيميائية تفرزها الخلايا المناعية للجسم عندما يتعرض الجسم لمسببات الحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو بعض الروائح القوية أو مسببات الحساسية الأخرى.

ويؤدي إفراز الهيستامين في الجسم إلى الأعراض التالية:

  • العطس، وسيلان الأنف، وحساسية الجلد، وحكة الحلق أو الأنف، واحمرار الجلد، والحكة والطفح الجلدي، وكل ما سبق من الأعراض المميزة للحساسية.
  • وفي حالات الحساسية الشديدة، يمكن أن يسبب الهيستامين انخفاضًا في ضغط الدم ومضادات الهيستامين (مثل زيرتك)، كما يوحي اسمه، هي عقاقير يكون تأثيرها مضادًا للهستامين (أي على عكس تأثير الهيستامين)، وبالتالي تعمل على تخفيف أعراض الحساسية المذكورة أعلاه.

إرشادات الاستعمال

  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • هذا الدواء غير مخصص للأطفال والرضع الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  • يجب عليك استخدام ملعقة الجرعات أو المحقنة أو القطارة المصممة لقياس الكمية الصحيحة من الدواء، إذا لم يتم تضمين جهاز قياس الجرعة في العبوة، اسأل الصيدلي الذي من المحتمل أن يزودك بجهاز مناسب لقياس الجرعة بشكل صحيح.
  • لا تستخدم ملعقة شاي منزلية لقياس جرعة الدواء، لأن حجم ملاعق الشاي المنزلية يختلف في الحجم وقد لا تحصل على الكمية الصحيحة من الدواء.
  • إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة عالية، أو إذا بلع طفل من الدواء عن طريق الخطأ، فاستشر الطبيب على الفور أو اذهب إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وخذ عبوة الدواء معك.
  • إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المحدد، فلا تتناول جرعة مضاعفة وتناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد.

اقرا ايضا : ما هو تحليل sgpt

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى