نادي العرب

حذيفة بن اليمان “رضي الله عنه”

حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه هو ابن السيدة رباب الأشهليه ووالده هو الصحابي المكرم اليمان بن جابر بن عدنان، انتقل للسكن في المدينة ولكنه ولد ونشأ في مكة المكرمة واسمه الكامل هوة حذيفة بن اليمان بن العبسي الغطفاني القيسي.

قد يهمك:-

 إسلام حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

قامت عائلة حذيفة رضي الله عنه بترك مكة المكرمة نتيجة لثأر قديم بين أحد من قبيلته واتجهوا للمدينة المنورة حيث أنهم سمعوا عن الدين الجديد وهو الإسلام وظهور النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فآمنوا به دون الذهاب له.

ولكن هناك العديد من الأشخاص من قبيلة الخزرج والأوس خرجوا لمبايعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن حذيفة رضي الله عنه لم يذهب معهم ولكنه لاقى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لاحقًا حتى سأله إذا هو وعائلته يعتبروا ضمن المهاجرين أو الأنصار فكان جوابه أنتم أنصار ومهاجريين في آن واحد.

عرف عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أمانته الشديدة فكان يكنى بعد انضمامه للإسلام بحافظ الأسرار النبوية حيث ائتمنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أسراره فيما يخص أمور نشر الدعوة الإسلامية فقد أعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أسامي المنافقين بين جموع المسلمين.

حتى أنه روي عن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يصلي صلاة جنازة واحدة إلا إذا حضر حذيفة حتى يتأكد من خلو المتوفي من النفاق حتى يصلي عليه الجنازة.

 جهاد حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

انضم حذيفة لصفوف المجاهدين بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم في جميع الغزوات ما عدا غزوة واحدة منعه النبي صلى الله عليه وسلم من حضورها حفاظا على وعده الذي قطعه للكفار حيث انه كان مسافر قبل غزوة بدر للمدينة المنورة ووقع أسيرًا للكفار وأخبرهم أنه لن ينضم للمجاهدين ولن يسعى لقتالهم.

 وفاة حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

توفي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه بعد أربعين يوما من مقتل الولي عثمان بن عفان تقريبا عام ٦٣ه‍جرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق