حكم المسح على العمامة والخمار
جدول المحتوى
المسح على العمامة
المسح على العمامة ، إذا ستر المسلم رأسه بعمامة ، وكان تحت الحنك منها شئ جاز للمسلم أن يستمر لبسها أثناء الوضوء ، ويمسح عليها سواء مسح معها : من الرأس شيئا أولا
ودل على ذلك ما يلي :
۱) روی عن المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه – قال : توضأ رسول الله ومسح على الخفين والعمامة
۲) روى مسلم في صحيحه أن النبي مسح على الخفين و الخمار
۳) روی عن عمر – رضي الله عنه – قال : من لم يطهره المسح على العمامة فلا طهره الله
ومن شروط جواز المسح على العمامة سترها لجميع الرأس ، إلا ما كان كشفه مما تجرى به العادة مثل مقدم الرأس والأذنين ، وجوانب الرأس
إلا أنه إذا كان بعض الرأس مكشوفا ، استحب أن يمسح عليها . مع العمامة حيث مسح النبي و على عمامته وناصيته ويمسح
عليها إن كان مقيما يوما وليلة ، وإن كان مسافرا ثلاثة أيام بلياليها، ويبطل المسح عليها ولو قبل انقضاء مدة المسح إذا نزعها .
وإذا كان المسح على العمامة أمر مشروعة على الراجح إلا أنه لا يجوز المسح على الطاقية .
حکم مسح المرأة على الخمار
في مسح المرأة على خمارها رأيان لأهل العلم على النحو الآتي :
الأول : القول بالجواز
ويستدل على ذلك بأن أم سلمة – رضی الله عنها – كانت تمسح على خمارها كما أنه قد روي عن النبي لا أنه أمر بالمسح على الخفين وعلى الخمار.
الثاني : لا يجوز المسح على الخمار
وممن قال بذلك نافع ، وحماد بن أبي سليمان ، والنخعي ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، واستدل من لم ير مشروعية مسح المرأة على خمارها بالقياس
ومؤداه كما لا يجوز المسح للرجل على الطاقية ، كذلك لا يجوز للمرأة أن تمسح على الخمار حيث لا مشقة في نزعها .
ونحن نرجح الرأي القائل بعدم جواز المسح على الخمار ، بل يحرك إلى الوراء قليلا وتمسح المرأة على بعض رأسها ، والأحاديث التي استدل بها من رأى جواز المسح على الخمار لا يعلم نسبتها إلى الرسول
ولذلك حينما سئل الإمام أحمد بن حنبل -رضي الله عنهكيف تمسح المرأة على رأسها ؟ قال : من تحت الخمار ، ولا تمسح على الخمار ثم قال : وقد ذكروا أن أم سلمة كانت تمسح على خمارها “.
فقوله : وقد ذكروا.. أسلوب يدل على تضعيف مااذكروا، والا الصرح ممن ذكر المسح عن أم سلمة . والله أعلم .
قد يهمك ايضاً :