الشعر العربي

خصائص شعر النقائض وأشهر شعراءه

خصائص شعر النقائض

الشعر العربي

عرف العرب الشعر والأدب منذ قديم الزم، ونال الشعر العربي مكانة كبيرة، علي مر العصور، حيث كان العرب يتفاخرون بالشعر والشعراء، لما له من أهمية ودليل علي قوة الخطاب والبلاغة، وكثيرا ما تبارز الشعراء وتباري فيما بينهم، وكانت القبائل تفتخر بانتماء الشعراء لها، وظهر دور الشعراء في التاريخ العربي في ذر تاريخ الابطال والبطولات والمعارك والحروب، وأمجاد القبائل، وخلد العرب شعراءهم من خلال ترديد شعرهم واحياء ذكراهم، وتنوعت أنواع الشعر وأغراضه فهناك أنواع ظهرت في فترات تاريخية دون غيرها من العصور، ومن أهم هذه الأنواع الشعرية التي ظهرت في فترات متباعدة، هو شعر النقائض، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن خصائص شعر النقائض وأشهر شعراءه.

 

خصائص شعر النقائض

شعر النقائض من أنواع الشعر التي ظهرت في عصور واختفت في عصور آخري، وظهر في شعر النقائض خصائص ميزته عن غيره من أنواع الشعر، وتوافقت هذه الخصائص مع خصائص أنواع الشعر الآخري واختلفت في بعض الأشياء، وفيما يلي أهم خصائص شعر النقائض:

 

أسلوب المناظرة: يعتمد شعر النقائض بشكل أساسي على المناظرة ويقوم كل شاعر بنقض قصائد الأخريين وبيان ما فيها من عيوب فكرية وآراء وكل ما تحتويه القصيدة من صور شعرية وجمالية، وهذا ما جعل شعر النقائض يحمل الطابع التناظري مع الشعراء الأخريين، في محاولة للتفوق عليهم وإقناع المستمع بجمال قصيدته وتفوقها.

الهجاء والمفاخرة: حمل شعر النقائض الكثير من الفخر، حيث كان الشاعر يفتخر بنفسه وبقصيدته والرفع من شأن نفسه أمام الناس، كما أنه كان يتضمن فخر بالقبيلة، كما أنه كان يهجو لشعراء الأخريين وينتقص منهم، ويسخر من شعرهم وقصائدهم.

الطول النسبي: تميز شعر النقائض بالطول النسبي وتكون القصيدة من الابيات الكثيرة والتي يصل عددها إلي العشرات من الابيات، ولعل سبب ذلك يعود للشعراء الثلاثة العظماء الذين أثروا في هذا الشعر، لما لهم من بلاغة وسعة لغوية لا حدود لها، ما جعلهم يكتبون العشرات من الابيات دون حشو او مزايدات.

تعريف المبتدأ والخبر وصورهم المختلفة

شعر النقائض

معلومات عن شعر النقائض

 

يمكننا تعريف شعر النقائض على أنه أحد أنواع الشعر العربي الذي ظهر وازدهر في العصر الاموي، وسمي بهذا الاسم لأن كل شاعر كان يحاول الانتقاص من منافسيه من خلال نقض شعرهم وأدبهم والانتقاص منهم.

ارتبط شعر النقائض بثلاثة شعراء من أعظم الشعراء في الادب العربي هم، الأخطل وجرير والفرزدق، ويعتبر شعر النقائض من أهم أنواع الشعر ويعود ذلك لتأثير هؤلاء الشعراء الثلاثة، لما لهم من تاريخ كبير وبلاغة وقوة كبيرة، وحددت كتاباتهم أهمية الشعر وخصائصه بين عصور الشعر المختلفة.

– هناك الكثير من الخصائص لشعر النقائض، والتي تلاحظ خلال قراءة النصوص الشعرية الخاصة بشعر النقائض، والتي ساهمت بعض خصائص القصائد في تكوين خصائص هذا النوع الفريد من أنواع الشعر بشكل أو بأخر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى