نادي العرب

دعاء السفر

دعاء السفر

توكل على الله وابدأ سفرك بـ دعاء السفر حتى ييسر الله أمرك فقد قال النبي صل الله عليه وسلم عن السفر انه قطعة من العذاب ، فقال ” السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله ” 

لكن السفر مع كل تعبه الا انه يكسب المرء امورا وخصالا رائعة، مثل كسب العلم وكسب المال والصحبة النافعة،

لذلك عليك اخي المسافر ان تنتقي الصحبة الصالحة والجليس الصالح.

فالصديق الصالح في السفر يأخذ بيدك الى الخيرات ويسير امامك الى الطاعات فهو يذكرك بـ دعاء السفر كما انه يُعلِّمُك امور دينك ويمنعك عن الخوض في الاعراض والغيبة والنميمة.

وقد قال الامام الشافعي ايضاً عن السفر

تغرب عن الأوطان في طلب العلا  ***  وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفــرج هم واكتســـاب معيشـــة  ***  وعلــــم وآداب وصحبــــة ماجـــــد

دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء السفر

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب ، في المال والأهل

رواه مسلم

دعاء العودة من السفر

عند العودة من السفر والرجوع الى الاهل نقول مثل ما قلنا في دعاء السفر ونزيد عليه ” آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”.

فوائد دعاء السفر

دعاء السفر هو عبارة عن دعاء لله عز وجل تطلب منه ان يكون بجانبك وان ييسر لك امرك وان يؤنسك في وحشتك و ان يخفف عنك وان يصلح لك عملك واهلك وان يخلفك في بيتك و اهلك .

ما روي عن النبي في السفر

 عن علي بن ربيعة رضي الله عنه قال: شهدت عليا رضي الله عنه أتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: “بسم الله” ثلاثا، فلما استوى على ظهرها قال: “الحمد لله”،

ثم قال: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”، ثم قال: “الحمد لله” ثلاثا، “الله أكبر” ثلاثا، “سبحانك إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”

ثم ضحك، فقلت: من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، ثم ضحك، فقلت: من أي شيء ضحكت يا رسول الله؟ قال: “إن ربك ليعجـب من عبـده إذا قال: رب اغفـر لي ذنوبي، إنه لا يغفـر الذنوب غيرك”.

قد يهمك ايضاً :- 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق