كتب و روايات

طريقة كتابة قصة بوليسية

طريقة كتابة قصة بوليسية

عمل الأبحاث اللازمة

بطبيعة الحال يكون أغلب كتاب القصص البوليسية ليسوا من المجرمين، ومن ثم فإن الكتابة بواقعية شديدة في حكايات التحقيقات والجرائم تتطلب من الكاتب أن يقوم ببعض الأبحاث، وفي المقال التالي سوف نتعرف علي طريقة كتابة قصة بوليسية .

فالقصة أو الرواية ينبغي أن تكون واقعية في تفاصيلها وألا تكون خيالية للدرجة التي تنفر القارئ منها، وأن تصل إلى القارئ العادي بسهولة وسلاسة.

وأهم جانب من جوانب القصة البوليسية أن يُجرى التركيز في مرحلة عمل الأبحاث المرتبطة بها.

مقالات ذات صلة

على سبيل المثال إذا كانت فحوص واختبارات “دي إن إيه” في القصة لم تُحسم بعد ولم تُعطِ نتيجة قاطعة، بحيث يمكن الاعتماد عليها في تغيير مسار القصة، فالكاتب لن يحتاج إلى الكثير من الأبحاث عن نتائج هذا الفحص الحمضي أو الوراثي وطريقة عمل الشرطة والأجهزة المعنية في هذا الشأن.

لكن إذا تعمدت الشخصية الشريرة في القصة ترك الفحص فعندها سيحتاج الكاتب إلى الكثير والكثير من التفاصيل لإيضاح فكرته.

العناصر الفعالة في حبكات القصص البوليسية

في سلسلة كتب وودنيت، يشارك القراء في التحقيق مع المحقق الذي يحقق في أحداث القصة، حيث يحاول القرائ أن يستنتج أطراف وأدوات ومنفذ الجريمة استنادًا إلى أدلة يقدمها له مؤلف القصة.

وفي حبكة بوليسية أخرى قد يعرف القراء الجريمة من بداية القصة البوليسية ويعلمون جيدًا هوية الجاني، ثُم تبنى بقية أحداث وفصول القصة بشكل مجهول، حتى يوضح المحقق كيف اكتشف الجريمة.

إعطاء الشخصيات دوافع مثيرة للاهتمام

ينصح الكاتب العالمي الشهير فونيجوت متابعيه الذين يريدون تعلم الكتابه، بأنه يجب جعل كل شخصية في القصة تسعى إلى شيء محدد ومختلف.

حيث يجب إعطاء كل شخصية في القصة البوليسية دافعًا قويًا لكي تشارك في الأحداث وتسهم في تقوية متنها وزيادة وتيرة أحداثها، حتى لا تكون أي شخصية غير مهمة في أحداث القصة، ما ينال من الكاتب والقصة نفسها.

فالمرأة الغامضة تحاول تجنب أسئلة المحقق، محاولة منها لحماية أحد المشتبه بهم في الجريمة، ويكون هذا الشخص ليس هو الجاني الحقيقي، ومن ثم فإن بناء القصة يجب أن يكون شاملًا ومؤثرًا على سلوك كل الأشخاص المشاركين فيه ما يجعل القارئ منجذبًا للأحداث طوال أحداث القصة.

نصائح أخرى لكتابة قصة بوليسية

ونقدم أيضًا بعض النصائح الأخرى للقارئ نحو كتابة قصة بوليسية أكثر تشويقًا وامتاعًا:

يجب أن تكون جميع الدلائل واضحة وموصوفة للقارئ، بحيث تتساوى فرص القارئ مع المحقق في حل غموض القصة.

تجنب وضع حيل لخداع القارئ، إلا تلك الخدع التي يضعها المجرم، عملًا بمبدأ تساوي الفرص الذي أخبرنا به في النقطة الأولى.

يجب الابتعاد تمامًا عن الرومانسية في القصص البوليسية، فالهدف الأسمى من هذه القصص هو تسليم المجرمين للعدالة لا غير.

يجب أن تكون الجثة بارزة وظاهرة في أحداث القصة، فمهما كانت محبكة، تصبح القصة البوليسية عديمة الجثة منقوصة.

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية موضوع اليوم بعنوان طريقة كتابة قصة بوليسية ، وللمزيد من مواضيع اللغة العربية عليكم زيارة قسم اللغة العربية في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى