أعلام الأمة

عبد الله بن عباس رضي الله عنه

عبد الله بن عباس رضي الله عنه

ولد عبد الله بن عباس رضي الله عنه قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة المنورة بثلاث سنوات وهو ابن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المطلب عم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان يكنى بحبر الأمة الإسلامية ومن الصحابة الأجلاء.

وكان عبد الله بن عباس إمام الأمة الإسلامية من حيث التفسير للقراَن الكريم وكان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الدعاء له بالحكمة والإتقان وأن يكون من الصالحين دينا وزيادة في العلم والفقه.

وروى ابن عباس أكثر من ١٦٦ من الأحاديث النبوية الشريفة وهو لم يتخطى الخمس عشرة أعوام عندما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وأثبت مسلم والبخاري صحة الأحاديث النبوية التي رواها ابن عباس حيث انه كان دائم التواجد بجانب النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان مسافرًا او في الجهاد أو حتى في صلاته فكان مثل الظل الذي لا يفارقه.

حتى انه كان يقوم بتحضير ماء الوضوء للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم إذ قام للصلاة ولازمه فيها.

 نبذة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه

تزوج ابن عباس بن عبد الطلب ابن عم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من السيدة شميلة بنت أبي حماءه من قبيلة دهمان بن زهران وكان يتصف ابن عباس بفطنته الشديدة وأسلوبه المتميز بالأقناع بالمنطق المطلق المدعوم بالإثباتات والدلائل من القراَن الكريم والسنة النبوية.

وإن لم يجد عبر عن وجهه نظرته للموضوع وتميز بذاكرته القوية وذكاءه الحاد ولذلك لقب ببحر التفسير.

ولاية عبد الله بن عباس رضي الله عنه

تولى ابن عباس إمامة الحج من قبل الخليفة الجليل عثمان بن عفان عام ٣٦ه‍ نظرا لقربهم الشديد من بعضهم البعض ومعرفة الخليفة بمدى فقه ابن عباس رضي الله عنه.

تولى عبد الله بن عباس ولاية مدينة البصرة حيث كلفه الخليفة الجليل علي بن أبي طالب لما كان يعرفه عن عبد الله بن عباس من الحكمة والفقه والأتباع الملزم للسنن النبوية وحرصه على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في خلقه وفقه وسننه الشريفة.

 وفاة عبد الله بن عباس رضي الله عنه

توفي عبد الله بن عباس عن عمر يناهز ٧١عاما في الكوفة عام ٦٨هـجرية. ‍

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى