الموسوعة الصحيةصحة المرأة

علامات نوع الجنين في الشهر الخامس

علامات نوع الجنين في الشهر الخامس، معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس بين الدليل الحقيقي والمعتقدات الخاطئة الشائعة، ومن الأمور التي تثير فضول كل امرأة حامل معرفة نوع الجنين، وذلك شوقا له، وحماسا لتحضير وتجهيز كل ما يحتاجه من ملابس وتجهيزات، من خلال موقع نادي العرب نطلعك على كل ما يخص علامات ودلالات نوع الجنين في الشهر الخامس.

نوع الجنين في الشهر الخامس

سهّل التقدم العلمي على الأمهات معرفة جنس الجنين ابتداءً من الشهر الرابع أو نهاية الشهر الثالث، من خلال جهاز سونار يعمل بالموجات الصوتية، ويعكس صورة الجنين وأعضائه.

  • بالرغم من هذا التقدم العلمي الذي أتاح للأم والطبيب رؤية صورة توضح جنس الجنين إلا أن بعض النساء لا يلجأن إلى الموجات فوق الصوتية ويعتقدن أن الموجات الصوتية المنبعثة من جهاز الموجات فوق الصوتية ضارة بالرغم من عدم وجود دليل علمي على أن هذه الموجات خطرة ومضرة بالجنين.

معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

على الرغم من التقدم العلمي الذي شهده العالم في معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس، إلا أن العديد من الأمهات ما زلن يعتمدن على العلامات لمعرفة إجابة السؤال الذي يشغل رأس كل امرأة حامل، هل هو الذكر أم جنين أنثى.

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على صحة هذه الأدلة لمعرفة جنس الجنين بدقة، فقد أثبتت بعض التجارب صحة هذه الأساليب التقليدية بعد تكرار صحة تنبؤاتها حول الجنين، لذلك سوف نشرح بعض العلامات التي تساعد معرفة نوع حركة الجنين في الشهر الخامس.

  • توقيت الحركة: تستطيع الأم معرفة نوع الجنين بحركته في الشهر الخامس، حيث يبدأ الجنين الذكر بالحركة من الشهر الرابع، وإذا كان الجنين أنثى يبدأ بالحركة في أول الشهر الخامس من الحمل، لذلك قد تلاحظ الأم الحامل حركة ذكورية مبكرة، إلا إذا كانت حاملاً بأنثى.
  • قوة الحركة: يمكن للأم أن تعرف جنس جنينها أيضًا من خلال قوة حركته، حيث أن حركة الجنين الذكر أكثر حدة من جنين الأنثى.
  • موقع الحركة: هناك أيضًا دليل قوي على موقع حركة الجنين، حيث يتحرك الجنين الذكر في الجزء العلوي من بطن الأم، بينما يمكن للجنين الأنثوي التحرك في أسفل بطن الأم.

طرق تقليدية تدل على نوع الجنين

وهناك بعض العلامات التي تدل على جنس الجنين بالإضافة إلى حركته، وهذه الأساليب معروفة منذ القدم وتنتقل من جيل إلى جيل.

  • شكل البطن: شكل البطن أثناء الحمل من أكثر العلامات التي يعتمد عليها الأمهات في معرفة جنس الجنين، فمن خلال تكور البطن، إن كانت البطن منتفخة كلها ومنتفخة من الجناب، والوزن زائد بشكل ملحوظ، وخاصة زيادة حجم الأفخاذ، فيدل ذلك على جنين أنثي، إما اذا كانت حامل ف جنين ذكر فيتشكل البطن إلى أعلى ويكون زيادة الوزن طفيفة جدًا أو شبه معدومة،
  • معدل ضربات القلب: إذا كان معدل ضربات قلب الأم أعلى من 145 نبضة في الدقيقة، فإن المرأة حامل ببنت، أما إذا كان معدل ضربات القلب أقل، فمن المرجح أن يكون الحمل مع صبي.
  • نوع الطعام :تميل المرأة الحامل إلى تفضيل بعض الأطعمة أثناء الحمل، فإذا كانت تميل إلى تناول الحلويات والسكريات والفواكه، فهذا يدل على الحمل مع امرأة، إذا كانت حمضية ولحمية أكثر ، فهي علامة على الحمل بجنين ذكر.
  • الطرق الحسابية القديمة: تعتمد الطريقة الحسابية على حساب عمر المرأة الحامل وقت الولادة مع إضافة شهر ميلاد الطفل.
  • شعر المرأة: إذا كان شعر المرأة أكثر نضارة وصحة وزاد طوله وكثافة، فمن المتوقع حدوث حمل بجنين ذكر.
  • لون البول: يعتبر لون البول من أهم العلامات للتعرف على جنس الجنين، فإذا كان البول خفيفاً وسميكاً فهذا يدل على حمل أنثى، وإذا كان البول داكناً فهذا يدل على حمل ذكر.

طرق علمية مؤكدة للتعرف على نوع الجنين

الأطباء لا يعتمدون على الأساليب التقليدية التي تدل على جنس الجنين ومعرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس، فالأطباء يعتمدون على الأساليب العلمية المؤكدة التي سنذكرها.

فحص السونار (الموجات فوق الصوتية)

يعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية من أكثر الطرق شيوعاً بين الأطباء لمعرفة جنس الجنين، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية التي لا تضر بالجنين وفي نفس الوقت تظهر نوع الجنين بشكل مؤكد في نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع لكن معظم الأطباء يؤكدون نوع الجنين في الشهر الرابع، حيث أن الأعضاء التناسلية في الشهر الثالث تكون صغيرة.

فحص بزل السلى

ينصح الأطباء بإجراء اختبار بزل السلى في حالة الاشتباه في وجود تشوهات جنينية، وفي كثير من الأحيان لا يستخدمه الأطباء لتحديد جنس الجنين، ولكن للتأكد من عدم وجود تشوهات، على الرغم من أنه يظهر نتائج مؤكدة لنوع الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى