أعلام الأمة

عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

يعد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه خامس الخلفاء الراشدين وهو من الخلفاء الذين رفع الله من شأنهم وذلك بسبب تطبيقهم الصحيح لدين الله الإسلامي في كافة الشئون والالتزام القوي بالقرآن الكريم وبهدي وسنن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث نزاهة الدين والحكم القائم بالعدل والمحبة فهم خير مثال على أخلاق الإسلام وتعاليمه.

قد يهمك:-

 نبذة عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

يعتبر عمر بن عبد العزيز جليل النسب فجدته من جهة أمه هي الفتاه صاحبة أشهر القصص البناءة صاحبة مبدأ الخوف من الله التي مر عليها الخليفة عمرو بن الخطاب وهي تعطي أمها موعظة عن عدم غش اللبن ولقد زوجها من ابنه عاصم لما وجده بها من ورع ونقاء داخلي وأيقن أن لها شأن عظيم في نشر تعاليم الإسلام.

وها هو حفيدها الخليفة الجليل عمر بن عبد العزيز، ونسب الخليفة عمرو بن عبد العزيز من جهة والده فهو يعرف بعمر بن عبد العزيز بن مروان بن أميه بن عبد شمس بن عبد مناف من قبيلة قريش وأسياد بني أمية.

مقالات ذات صلة

 عمر بن عبد العزيز وخلافته للمسلمين

كانت فترة خلافة عمر بن عبد العزيز من أكثر فترات الخلافة الأموية ازدهاراً وعدلاً حيث عرف عن الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه التقوى والأيمان والعدل.

وقد روي عن جده عمر بن الخطاب أنه رأى ذات يوم رؤية أن أحداً من نسله أو أولاده ستكون فترة خلافته من أعدل وأتقى الفترات التي مرت على الدولة الإسلامية ودلالته سيكون عنده علامة مميزة في وجهه وبالفعل عندما أصابت إحدى الخيول الخليفة عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه في وجهه بشق دائم أيقن الخليفة عمرو بن الخطاب رضي الله عنه حينها أنه المقصود في رؤيته هو حفيده عمر بن عبد العزيز فاطمأن قلبه.

تولى الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه زمام أمور الدولة الإسلامية بعد وصاية من سليمان بن عبد الملك بالخلافة وتوفي عن عمر يناهز الأربعين عاما عام ١٠١ه‍.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى