الموسوعة الصحية

عوامل رئيسية تساعد على زيادة الوزن

عوامل رئيسية تساعد على زيادة الوزن، على الرغم من ارتفاع معدلات زيادة الوزن والسمنة على مدى السنوات الثلاثين الماضية، إلا أن قلة من الناس يحاولون التخلص من الوزن الزائد، هذا هو استنتاج لدراسة جديدة نشرت مؤخرا في JAMA، ويؤثر الوزن الزائد والسمنة على نحو ثلثي البالغين في الولايات المتحدة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغير ذلك من الأمراض المزمنة.

عوامل رئيسية تساعد على زيادة الوزن

إن إتباع نظام غذائي ضعيف وعدم ممارسة الرياضة يعد من العوامل الرئيسية التي تسهم في زيادة الوزن، لذا ليس من المفاجئ أن إتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، ومع ذلك يجد بحث جديد يقول أنه على الرغم من الارتفاع الملحوظ في الوزن الزائد والسمنة منذ أواخر الثمانينات، إلا أن نسبة البالغين في الولايات المتحدة الذين يحاولون إنقاص الوزن قد انخفضت.

ووصل الباحث المشارك في الدراسة، الدكتور جيان تشانغ من جامعة جورجيا الجنوبية، وزملاؤه، إلى نتائجهم عن طريق تحليل بيانات 27، 350 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و59 عامًا شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية.

وجدت الدراسة انخفاض بنسبة 7 بالمائة في الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، قيم الباحثون مدى انتشار السمنة بين المشاركين عبر ثلاث فترات زمنية مختلفة: 1988-1994، 1999-2004، و2009-2014.
بالإضافة إلى ذلك، راقب الفريق أي محاولات لإنقاص الوزن بين المشاركين خلال كل فترة زمنية، يحددها.

زود معلوماتك ⇓

عوامل تؤدي الي زيادة الوزن
عوامل تؤدي الي زيادة الوزن

هل حاولت إنقاص وزنك؟

وكشفت النتائج أن معدل انتشار زيادة الوزن والسمنة ارتفع بنسبة 13 في المائة، من 53 في المائة في الفترة 1988-1994 إلى 66 في المائة في الفترة 2009-2014.

ولكن خلال الفترة نفسها، وجد الباحثون أن نسبة الأشخاص الذين حاولوا إنقاص الوزن انخفضت بنسبة 7٪، من 56٪ في 1988-1994 إلى 49٪ في 2009-2014.

ووجد الفريق أن النساء السوداوات لديهن أعلى معدل انتشار للسمنة، وشهدن أيضا أكبر انخفاض في محاولات فقد الوزن، حيث انخفض من 66 في المائة في الفترة 1988-1994 إلى 55 في المائة في الفترة 2009-2014، قد يكون القبول الاجتماعي لارتفاع وزن الجسم هو السبب.

في حين أن الدراسة غير قادرة على تحديد أسباب الانخفاض في محاولات فقد الوزن، فإن الفريق يخمن أن الأمر يرجع إلى زيادة القبول الاجتماعي لأوزان الجسم الأعلى، وزن الجسم المقبول اجتماعيا آخذ في الازدياد.إذا كان عدد أكبر من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة راضين عن وزنهم.

في النهاية نحب أن نوضح أنه كلما طال عمر البالغين بالسمنة، كلما كانوا أقل استعدادًا لمحاولة إنقاص الوزن، خاصة إذا كانوا قد حاولوا فقدان الوزن عدة مرات دون نجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق