الأسرة و المجتمع

فضل صلاة الضحى وما هو عدد ركعاتها

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى ، تعد صلاة الضحى من السنن المهجورة في ايامنا هذه ، و سنتعرف اليوم في هذا المقال على اربع اشياء اتجاه صلاة الضحى الا وهي : ما هي صلاة الضحى وما هي كيفيتها وما هو وقتها وما هو فضلها .

اولا : ما هي صلاة الضحى

صلاة الضحى هي من الصلوات المسنونه المنقوله عن النبي صل الله عليه وسلم ، و مثل جميع الصلوات النوافل الوارده عن النبي صل الله عليه وسلم واليكم بيان كيفيتها و عدد ركعاتها .

عدد ركعات صلاة الضحى :

صلاة الضحى ليست مقيدة بعدد وانما هي تبدا بركعتين او اربعه او ثمانية فيجوز ان نصليها ركعتين بتسليمة واحده او اربع ركعات مثنى مثنى او ثماني ركعات .

ثانيا ً : وقت صلاة الضحى

يبدا وقت صلاة الضحى من بعد شروق الشمس الى قبل صلاة الظهر ولا يجوز ان نصليها بعد الفجر مباشرة ولا بعد الظهر ولكن وقتها محدد ومخصوص من بعد شروق الشمس الى قبل صلاة الظهر .

ثالثاً : فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى عظيم جدا ، اذا صلى العبد صلاة الضحى فكانه اخرج على كل مفصل من جسده صدقة ، تخيل بانك تتصدق بدون ان تدفع شيئاً ليس هذا فقط وانما تتصدق على كل مفصل بجسدك صدقة

رابعا : الدليل على صلاة الضحى

  • من القران الكريم

 

  • من السنة النبوية

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: (” أوصاني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بثلاث لا أدعهن في سفر ولا حضر حتى أموت أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين وأن أوتر قبل أن أنام 

نصيحة :

علينا ايها الاخوة الكرام ان نراجع انفسنا مع الفرائض والسنن الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم ، كان الصحابة يفعلون السنن لانها سنة عن النبي صل الله عليه وسلم تعظيما لها وتشريفا لها ، اذ انها واردة عن النبي صل الله عليه وسلم .

اما اليوم اذا قولت لاحدهم لماذا لا تصلي سنة الظهر مثلا ، رد عليك قائلا لانها سنة ، شتان شتان بين هؤلاء و هؤلاء .

قد يهمك ايضاً :

السابق
اهداف الجهاد في سبيل الله
التالي
مال اليتيم وكفالته في الاسلام

اترك تعليقاً