الادب العربي

كيفية كتابة مقالاً احترافياً في 10 خطوات

كيفية كتابة مقالاً احترافياً

تحديد الغرض من المقال

يجب أن يحرص كاتب المقال على تحديد الأهداف المرجوة مما يكتبه، حيث أن التوصل إلى تلك الأهداف وتحديد الخيارات التي يتم بها كتابة المقالات مهم للغاية لكتابة مقال متماسك وجيد وقوي، على سبيل المثال، يجب أن يحدد الجمهور المستهدف من المقال، لأنه على حسب هذا الجمهور تتحدد مادة المقال، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية كتابة مقالًا احترافياً وما خطوات كتابة هذا المقال.

العصف الذهني للأفكار

قم بتدوين كل ما يمكن أن يخطر على بالك بخصوص الموضوع الذي تكتب المقال بخصوصه وذلك من خلال نظم الخرائط والقوائم والرسومات، وذلك بهدف تحديد الأفكار بشكل أسرع، والكتابة مبكرًا.

ويمكن في هذا الإطار الاستعانة بالتليفزيون أو الصحف، وبعد إلقاء نظرة تستطيع الحصول على أفكار جديدة وعديدة حول الموضوع.

تحديد أطروحة

يجب أن تحدد أطروحتك وهي وجهة النظر أو الزاوية التي ستكتب الموضوع حولها، ويُجرى ذلك من خلال مراجعة الأفكار والملاحظات، التي سيُجرى خلالها العصف الذهني، على أن تُتَرْجَم هذه الأفكار إلى جملة كاملة.

ويجب أن تتضمن الأطروحة تفسيرًا أو عدة تفسيرات وأسباب عند العمل على الأفكار والأسباب في المقال.

تطوير المقال

اعمل على إيجاد أدلة لدعم المقال، وذلك بإدراج الأسباب التي جعلتك تكتب هذا المقال، للبحث فيما يحتاج إليه ليخرج قوية وواضحًا ومتكاملًا، واحرص على صناعة اقتباساتك وإحصاءاتك الخاصة واستعن بكافة الوسائل الممكنة في هذا.

إنشاء مخطط للمقال

اعمل على إنشاء مخطط لمقالك وذلك للوصول بالنسخة النهائية عند إنشاء وعمل المخطط التفصيلي، واحرص على تنظيم أفكارك ومن ثم كتابة كل النقاط والأدلة، التي تريد عرضها في مقالك.

البحث حول موضوع المقال

احرص على أن يكون مقالك انتقائيًا، مستخدمًا في ذلك المصادر المتعلقة بالفكرة، والتي من الممكن ان تصل إليها، واحرص على أن تكون مصادرك موثوقًا منها.

ونشير أيضًا إلى إمكانية كتابة ملاحظاتك باستخدام لغتك الخاصة، وأن تكتب الاقتباسات المفيدة.

الابتكار في العنوان

اكتب عنوانًا يجذب انتباه قراءك ويجعلهم مقبلين على قراءة ما تكتب، وذلك من خلال استخدامك لسؤال مثير لاهتمامهم، والأخذ بعين الاعتبار على أن يكون العنوان منطبقًا على متن المقال، على أن يكون العنوان يمكن البحث عنه بسهولة على محرك البحث الشهير “جوجل”.

كتابة المقال

اكتب كل معلومة ونقطة بفقرة جديدة، واستخدم العبارات التي تجعل العبارات مرتبطة بسابقتها، مثل: “بالإضافة، علاوة على ذلك.

وينصح أيضًا ببداية الفقرات بجملة تربطها بالفقرة السابقة وتقدم الأدلة الداعمة لها.

ربط الأفكار

يجب ربط الافكار خلال كتابة المقال، من خلال إدراج الأدوات التي تربطها ببعضها البعض، وذلك حتى يتمكن القارئ من فهم المقال بشكل مترابط، وألا تكون اجزاء المقالة مبهمة بالنسبة إليه.

الاستنتاجات

يجب أن يحتوي الاستنتاج على ملخص المقال وذلك في 4 جملة موجزة أو أقل، وأن يُجرى التأكد من صياغة الجمل والكلمات بمنتهى الدقة، وأن تكون الأفكار مرتبة للغاية.

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية موضوع اليوم بعنوان كيفية كتابة مقالًا احترافياً ، وللمزيد من مواضيع اللغة العربية عليكم زيارة قسم اللغة العربية في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق