كمبيوتر

كيف تعرف أن جهازك يعانى من الفيروسات وأكثر الطرق فعالية للقضاء عليها

عادة ما يصيب أجهزة الحاسوب واللاب توب بعض الفيروسات الخطيرة التي من شأنها الإضرار بعمل الجهاز وبأدائه فضلاً عن أن بعضها على درجة من الخطورة تهيئة للإضرار ببعض الملفات والمعلومات الهامة على الجهاز فضلاً عن قدرتها على تدمير الجهاز بالكامل ولكن على قدر خطورته فإنه يوجد الكثير من الطرق التي تقضي على الفيروسات الضارة التي تصيب الأجهزة ونوضح في هذه المقال بعض الطرق الفعالة للتخلص من فيروسات وجاءت على النحو التالي:

 إزالة الفيروسات

من الممكن إزالة فيروسات من الأجهزة من خلال عمل إعادة فورمات للأجهزة وتعتبر هذه هي الطريقة التقليدية التي من خلالها يمكن التخلص من الفيروسات ولكن من خلال الفورمات تتخلص من كل شىء على الجهاز الخاص بك بما فيه الملفات والمعلومات الخاصة بك لذلك في حال قررت عمل الفرومات فلابد من نتقل الملفات الخاصة بك على هارد ديسك خارجى لحين الانتهاء من الفورمات.

الاعتماد على برنامج مكافحة فيروسات ويمكن الحصول عليه من خلال تنزيله من الانترنت أو من خلال شرائه من مواقع الانترنت ولكن لابد من العلم أن هناك بعض الفيروسات التي تعطل تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات ولذلك لابد من تنزيله على جهاز آخر ثم نقله إلى الجهاز الذي تريده.

الفيروسات
الفيروسات

 حماية جهاز اللاب توب من الفيروسات

هناك بعض الطرق الهامة التي يمكن من خلال اتباعها حماية جهاز اللاب توب الخاص بك من التعرض للفيروسات وجاءت على النحو التالي:

القاعدة الأولى هي عدم فتح رسائل البريد الإلكترونى من الأشخاص غير المعروفين فضلاً عن عدم فتح بعض مرفقات البريد الإلكترونى حيث من الممكن أن تتضمن هذه المرفقات بعض فيروسات الضارة.

تفعيل خاصية عدم فتح النوافذ المنبثقة في المتصفح الخاص بك.

هناك بعض المتصفحات التي تتمكن من تعريف المستخدم ببعض مواقع الويب التي من شأنها نقل الفيروسات إلى الجهاز الخاص بم ويكون ذلك من خلال تحذيره من شاشة الإبلاغ عن المواقع الضارة.

الاعتماد على ما يعرف بجدار الحماية الخاص بالمتصفح أو الذي يمكن تطبيقه من خلال مواقع الإنترنت وهو يساعد في التعرف على أى فيروس يتم دخوله إلى جهازك كما أنها تساعد في منع التحاق الفيروسات الضارة بالجهاز في بعض الحالات.

من الطرق الهامة التي من شأنها المساعدة في حماية الجهاز من فيروسات وهى مسح ذاكرة التخزين للانترنت وسجل التصفح الخاص بك حيث أن الكثير من المتصفحات تسجل مواقع الويت التي يزورها مواقع المستخدم والكثير من المعلومات حولها.

 طرق معرفة وجود فيروسات

هناك بعض الطرق الهامة والفعالة التي يمكن من خلالها معرفة وجود فيروسات ومنها:

البطء الملحوظ في سرعة الجهاز الخاص بك.

إغلاق البرامج التي تتصفحا تلقائيا أو تلقى بعض الرسائل الغير متوقعة ومجهولة المصدر.

توقف عمل نظام الويندوز بشكل مفاجئ.

نرشح لك: الشحن اللاسلكى والبطارية.. مشكلات تواجه هواتف أيفون الجديدة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى