عواصم عربية

عاصمة الخلافة العباسية ولقبها مدينة السلام.. كيف كانت بغداد و كيف أصبحت؟

بغداد

تعتبر بغداد هي العاصمة الرئيسية لدولة العراق ويطلق عليها اسم مدينة السلام  وهي تقع في وسط العراق، وفي القدم كانت بغداد تعتبر العاصمة الرئيسية للخلافة العباسية وكان يعيش فيها الخليفة.

يعتبر باني هذه المدينة هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور وكان ذلك في القرن الثاني الهجرى والثامن الميلادي  وبعد الانتهاء من بناء المدينة أعلن أبو جعفر المنصور انها مركز وعاصمة للخلافة العباسية واستمرت كذلك حتى جاء الخليفة العباسي المعتصم بالله والتي أعلن مدينة سامراء بعد الانتهاء ن بنائها عاصمة للخلافة العباسية وهي تقع في شمال بغداد.

الطبيعة الجغرافية لبغداد

تمتد مدينة بغداد على مساحة تقدر بنحو 4555 كيلو متر مربع ويبلغ متوسط ارتفع هذه المدينة عن سطح البحر نحو 34 متر.

تعتبر بغداد واحدة من أكبر المدن في العراق على الاطلاق.

تعتبر بغداد أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية حيث بلغ عدد السكان نحو 7 مليون نسمة بحسب الاحصائيات الصادرة عام 2011.

يمثل عدد السكان في بغداد نحو 20% من إجمال التعداد السكاني في العراق.

يعتبر من أهم الاشياء التي تميز بغداد أنها من أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية وهى واحدة من أكثر الدول في الكثافة السكانية في المدن والبلدان العربية ولكنها تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية.

إقرأ أيضا:الحكير لاند وحديقة الحيوانات أهم الوجهات السياحية في الرياض
بغداد
بغداد

 معلومات عن دولة العراق

تعتبر العراق أحد أشهر الدول في القارة الاسيوية وخاصة في الجهة الجنوبية الغربية وهي تقع على الحدود الشمالية من شبه الجزيرة العربية فجغرافيًا تعتبر نصف الأراضي العراقية واقعه في منطقة شبة الجزيرة العربية ولكنه سياسيًا اقليما لا تعتبر جزء منها، وتعتبر المناطق التي تقع في شبه الجزيرة العربية هي المنطقة الجنوبية والمناطق الجنوبية الغربية فقط

يوجد على حدود العراق من الناحية الشمالية الغربية دولة سوريا ومن الناحية الشمالية تركيا ويجد على حدودها من ناحية الغرب كل من السعودية والاردن كما تحدها السعودية من الجنوب والجنوب الغربي.

يوجد على الحدود الشرقية للعراق إيران ومن الجهة الشرقية الكويت وبينما يحدها من الجهة الشرقية الجنوبية الخليج العربي.

 نكبات العراق

شهدت بغداد والعراق بوجع عام العديد من الصرعات على مر العصور كان من أهمها هو العداوان الأمريكي على العراق بحجة تخليص الشعب العراقي من سطوة صدام حسين الرئيس العراقي في ذلك الوقت مما اسفر عن احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة المريكية إلى ان خرجن القوات الامريكية من العراق بعد تولى الرئيس اوباما.

من أهم الصراعات التي مرت على العراق هي حرب الخليج التي كانت بينها  وبين القوات الكويتية.

إقرأ أيضا:أحد أكبر التجمعات السكانية في العالم.. صنعاء ما بين الحضارة والصراعات

كل ما سبق جعل العراق ارضا خصبة لظهور العديد من الحركات التطرفية والجماعات الارهابية المسلحة والتي من أشهرها حاليا داعش التي تسيطر على أجزاء كبيرة من العراق .

نرشح لك: أحد أكبر التجمعات السكانية في العالم.. صنعاء ما بين الحضارة والصراعات

السابق
من مساح إلى رئيس دولة..كيف حفر جورج واشنطن اسمه في التاريخ الأمريكي
التالي
مات مسمومًا ورفضت السلطات دفنه في مصر..حياة الملك فاروق بعد الثورة

اترك تعليقاً