قواعد اللغة العربية

ما مفهوم الحرية

ما مفهوم الحرية

الحرية

الحرية هم أهم وأعظم ما يطالب به الإنسان في حياته وهي النعمة الأكبر التي أنعم بها الله على الإنسان منذ بداية الخليقة، ومن ثم لا يستطيغ الإنسان أن يستغني عنها البتة، وفي هذا الموضوع سوف نشرح ما مفهوم الحرية.

والحرية تساعد الإنسان على تحقيق حاجياته وأمنياته ومطالبه بدون فرض أي قيد عليه إلا في حدود معينة، أي في حدود الحفاظ على الحرية نفسها.

ولأهميتها الكبيرة عند الإنسان تنالها الأدباء والكتاب والشعراء، وضحى ملايين البشر في سبيلها بحيواتهم.

مقالات ذات صلة

فعندما يولد الإنسان لا يكون مفروضًا عليه أي نوع من أنواع القيود، حيث يسعى إلى استكمال مسيرة حياته هكذا مستعينًا بعقلته وفطرته السليمة، وفي هذا المقال نتحدث بشيء من التفصيل عن الحرية.

ما مفهوم الحرية

لا أحد يستطيع الوقوف على معنى محدد للحرية، فمفهوم الحرية مختلف ماختلاف الأزمنة والأمكنة ومن ثم تعددت وتنوعت تعريفات الحرية، منها في جاء في الإعلان العالي لحقوق الإنسان حيث عرف الحرية على أنها (حقُّ الفرد في أن يفعل كلّ ما لا يضرُّ بالآخرين).

ومن تعريفات الحرية أيضًا أن يفعل الإنسان ما يريده بحاجة محضة تنبع من داخله، سواء أكانت القرارات التي سيتخذها معنوية أو مادية، دون أي إجبار أو إكراه.

والحرية أيضًا هي تمتع الفرد بمنظومة متكاملة شاملة تجعل اختياراته أكثر تحررًا وأقل تقيدًا بشرط ألا تضر هذه الحرية بالآخرين.

ومن ثم فإن الحرية قيل عنها إن حرية الشخص أو الفرد تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، فالإنسان لا يعيش لوحده على هذه الأرض ومعنى إطلاق الحريات دون ضابط أو رابط هو حدوث الفوضى، ما يجعل تدخل قوة ما واجبًا من أجل الحد منها والحفاظ على مظاهر الحياة.

وقد نصت كل الكتب السماوية والأنظمة والأديان والدساتير والقوانين الدولية على وجوب منح الحرية لكافة البشر، وفي هذا الإطار تطرف المفكر المصري الكبير أحمد لطفي السيد إلى تعريف الحرية وقال عنها (الحرية غرضُ الإنسان في الحياة، كانت ولا تزال هواهُ الذي طالما قدَّم له القرابين، وأنفق فى سبيله أعز شيء عليه).

قد يهمك:-

الحريّة في الإسلام

أنزل الله سبحانه وتعالى الشريعة الإسلامية لكي تحافظ على حقوق وحريات البشر، حيث أُعتبرت الحرية واحدة من أهم أساسيات الدين الإسلامي، حتى أن الإسلام حاول جديًا القضاء على العبودية بالتدريج، نظرًا لصعوبة القضاء على هذا النظام الاجتماعي دفعة واحدة، حيث جعل هناك ثوابات عديدة في تحرير العبيد، كما ألزم السيد تحرير الأمة إذا أنجب منها.

وحرية الإنسان وحرية مجتمعه متلازمان ولا يستطيع أن يفصلهما شيء، فيجبأن يحافظ المجتمع على وحدته بعيدًا عن أي محاولات خارجية تهدف إلى السيطرة، ومن هنا بُعث النبي محمد بالرسالة المحمدية، لتدعيم حرية الإنسان وكرامته.

ومن أهم المبادئ في الشريعة الإسلامية أن أصل الأشياء هي الإباحة فيما عدا ما حرمه الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى