انترنت

ما هو الانترنت المظلم ومخاطر التعامل معه

يشير مصطلح الانترنت المظلم إلى المواقع المشفرة التى لا يتمكن المتصفحات العادية التوصل اليها ونتيجة لدرجة التشفير القصوى التي تتضمنها هذه المواقع فإنها عادة ما تستخدم في كونها سوق سوادء لتجارة بعض الاشياء الممنوعة في العالم مثل المخدرات والسلاح والمواقع الاباحية ومصدر هام للحصول على المعلومات التي تم اختراقها فضلا عن إمكانية الحصول على كافة المعلومات التي تسطيع الوصول اليها من الانترنت العادي.

مدى اختلافه عن الانترنت العادي

يعتمد كل الانترنت المظلم والانترنت العادى على استخدام نفس القنوات والبيانات إلا أن الفرق في الانترنت المظلم أن جدران التشفير تضع حدًا فاصلًا بين النوعين وهناك بعض محركات البحث التي لا تظهر بعض المحتويات التي توجد على الانترنت المظلم لعمليات البحث التي تجرى على الانترنت العادي.

مدى قانونية الانترنت المظلم

تعتبر زيارة هذا النوع من الانترنتمن أجهزة الكمبيوتر المختلفة ليست جريمة في حد ذاتها ولكن ما تفعله على الانترنت المظلم هو من الممكن ان يصل إلى حد الجرائم فهو يحتوى على العديد من البيانات الضارة والعمليات المشبوه التي يجرمها القانون وتمنعها التقاليد الاجتماعية في المجمتعات.

  الفرق بين الانترنت المظلم وبين الديب ويب

يشير مصطلح الديب ويب إلى كافة البيانات التي لا تظهر على محركات البحث المختلفة والتي لا يتم فهرستها للظهور للمستخدم ولكن الإنترنت المظلم يحتوى على بيانات معينة من التي لا تصل إلى المستخدم وهي البيانات الممنوعة أو المحرمة قانونيًا.

الانترنت المظلم
الانترنت المظلم

توقيت وجوده

كانت بداية هذا النوع من الانترنت مع بداية استخدام الانترنت في العالم إلا أن انتشاره واستخدامه بشكل واسع كان فقط مع انتشار تداول الأنشطة الممنوعة من خلال الانترنت وأصبح مخصصًا لهذا النوع من الانشطة.

ونتيجة لعمليات المراقبة والتطهير التي قامت بها الحكومات في الأونة الاخيرة أصبح هذا الانترنت واسع الانتشار وبدأ التعرف عليها نتيجة لمحاولة السيطرة على الانشطة التي تجرى من خلاله.

ظهر نشاط هذا النوع من الانترنت بشكل كبير مع انتشار تداول العملات الالكترونية التي قامت بعض الحكومات بمنع تداولها من خلال القنوات المشروعة مما جعل التعامل بها مقتصرًا في بعض الدول على هذا النوع من الانترنت.

مخاطر الانترنت المظلم

تتمثل أهم مخاطر هذا النوع من الانترنت على بيع وشراء الا شيء الممنوعة من المخدرات أو الاسلحة فشأنها شأن السوق السوق في كافة المجتمعات فكافة أنواع التجارة الممنوعة في الواقع ممنوعة افتراضيا على الانترنت المظلم وبالتالى قد تعرض نفسك للمسائلة القانونية.

ليس ذلك وحسب وإنما تعاملك من خلال هذا النوع من الانترنت سوف يدفعك للتعامل مع اشخاص مشبوهين ويجعلك عرضه للاختراق من قبل الهكرز او الدخول في انشطة غير مشروعة واستغلالك بشكل مباشر وغير مباشر في الكثير من العمليات التي تضعك تحت طائلة القانون، ومن أقل الاضرار التي قد تتعرض لها هي سرقة ملفاتك ومعلوماتك الشخصية من جهاز الحاسوب الخص بك.

نرشح لك: لمزيد من مقاطع الفيديو.. 8 خطوات لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق