الموسوعة الصحية

متى يظهر نوع الجنين في السونار

متى يظهر نوع الجنين في السونار، لا شك أنكِ شعرتِ بأجمل شعور عندما اكتشفتِ حملك، وهناك لحظات سعيدة أخرى ستشعرين بها خلال رحلة الحمل، عندما تشعرين بأول حركة لطفلك داخل رحمك، أو عندما تكتشف جنس طفلك، أو عندما يصل هذا المخلوق الصغير سالمًا وتراينه أمامك، لكن فضولك لمعرفة جنس الجنين سيرافقك دائمًا.

في هذا المقال عبر موقع نادي العرب نخبرك بإجابة سؤال متى يظهر نوع الجنين في السونار، حتى تبدئي في تجهيز احتياجات المولود القادم، واختيار الاسم وتحضير كل ما يلزمه.

متى يظهر نوع الجنين في السونار

متى يظهر نوع الجنين في السونار
متى يظهر نوع الجنين في السونار

هناك بعض الأزواج الذين لا يريدون معرفة جنس الجنين، ويفضلون الانتظار حتى الولادة، وفي كثير من الأحيان يحدث هذا في الطفل الثالث أو مع الأبوين الذين أنعم الله عليهم بالذكور والأناث، في حين أن كل من يمر بأول تجربة حمل ينتظرون بفارغ الصبر لمعرفة جنس الجنين.

  • ليس من السهل معرفة جنس الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، رغم أنه يتحدد وراثياً وقت الإخصاب، إلا أن الأجنة تتشابه في المراحل الأولى من النمو.
  • عند زيارة الطبيب تخضع الأم لفحص الموجات فوق الصوتية بين الشهر الرابع والخامس أي ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين، وخلال هذه الفترة سيتمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين إذا كانت وضعيته تسمح بظهور العضو التناسلي بشكل واضح ويمكن للطبيب أيضا رؤية الجنين في مرحلة مبكرة لضمان نموه السليم.

فحص السونار

الفحص بالسونار أو الموجات فوق الصوتية، يستخدم بشكل عام أثناء الحمل بهدف الحصول على صور للجنين داخل الرحم؛ يتم من خلالها تقييم القلب والرأس والعمود الفقري والأعضاء الجنينية الأخرى لجسم الجنين

  • ويعتمد جهاز السونار على الموجات الصوتية التي يتم إطلاقها من خلال جهاز إلكتروني يسمى محول الطاقة، ومن خلال انتقال الموجات الصوتية عبر طبقات الجلد والعضلات والسوائل والعظام، ثم انعكاسها؛ يتم إنتاج صورة إلكترونية للجنين بالجهاز
  • يتم وضع مادة هلامية على البطن عند إجراء الفحص لتعزيز نقل الموجات الصوتية وتسهيل حركة الجهاز على سطح البطن.

وتجدر الإشارة إلى أن الفحص بالموجات فوق الصوتية من الاختبارات الآمنة لتقييم الحمل؛ هذا لأنه لم يتم استخدام أي موجات إشعاعية، سواء من خلال الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل أو الموجات فوق الصوتية عبر البطن.

متى يظهر نوع الجنين في السونار؟

مع تطور العلم واجهزة الموجات فوق الصوتية ظهر فحص بالموجات فوق الصوتية رباعي الابعاد يمكن من خلاله التعرف على جنس الجنين في نهاية الشهر الثالث ويفضل الانتظار حتى منتصف الشهر الرابع وإجراء الموجات فوق الصوتية الدورية للتأكد من جنس الجنين.

  • لا ينبغي للطبيب أن يكشف جنس الجنين إلا إذا كان متأكداً، حتى لا يشعر الزوجان بالحزن أو الإحباط إذا رغبوا في إنجاب ذكر مثلًا والجنين أنثى.
  • يجب على الطبيب دراسة شكل البرعم التناسلي ومعرفة توجهه بشكل صحيح، ففي حالة الأنثى يتم توجه البرعم التناسلي إلى أسفل وأفقياً، بينما في حالة الذكر يتم توجيهه للأمام وللأعلى.

يجب أن تعلم المرأة الحامل أنه قد يكون هناك نسبة خطأ في تشخيص جنس جنينها، والتي قد تكون بسبب عدم اكتمال الأعضاء التناسلية في مكانها الصحيح، أو بسبب وضعية الحبل السري.

وقت معرفة جنس الجنين بالسونار

متى يظهر نوع الجنين في السونار
متى يظهر نوع الجنين في السونار

يتواجد ثلاثة أنواع من الفحص بالموجات فوق الصوتية

  • الفحص الاعتيادي
  •  المسح ثنائي الأبعاد
  • فحص دوبلر  الذي يقيس حركة الدم عبر الرحم وجسم الجنين

بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، التي توفر صورة متطابقة للجنين، وتجدر الإشارة إلى أن التصوير ثلاثي الأبعاد هو الأكثر دقة في اختبارات تحديد جنس الجنين، وعادة ما يتم فحص الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل؛ حيث إنه قبل ذلك يكون البظر مساويًا لحجم العضو الذكري في الجنين الذكر، مما يجعل التفريق بينهما صعبًا، ودقة النتيجة عمومًا تعتمد على عدة عوامل مثل

  • عمر الجنين
  • ونوع الجهاز المستخدم
  • والطبيب الذي يقوم بالفحص
  • بالإضافة إلى وضع الجنين عند إجراء الاختبار

لذلك قد لا تكون النتيجة صحيحة في كثير من الحالات، والطريقة الوحيدة للتأكيد بشكل كامل الانتظار حتى الولادة، فيما يلي قائمة ببعض العلامات والإشارات التي قد تظهر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، والتي يتم من خلالها محاولة تقييم جنس الجنين:

  • غياب العضو الذكري: عندما لا يظهر القضيب في الفحص بالموجات فوق الصوتية، قد تعتقد الأمهات أن الجنين أنثى، ولكن هناك العديد من العلامات الأخرى التي يجب أن تكون مطلوبة في حال تحديد جنس المولود بأنثى.
  • ظهور الأعضاء التناسلية الأنثوية: أي ظهور البظر والشفران بشكل واضح على جهاز السونار.
  • ظهور العضو الذكري: قد يظهر القضيب على شكل كتلة خلف الخصيتين أو بشكل واضح على الجهاز، ويؤثر عمر الجنين وموضعه بشكل كبير على فرصة ظهور القضيب أثناء الفحص.

أسباب عمل فحص السونار

بشكل عام، هناك العديد من الأسباب الطبية وغير الطبية التي قد تتطلب الفحص بالموجات فوق الصوتية، وتختلف الأسباب باختلاف مراحل الحمل، وفيما يلي أهم الأسباب التي تستدعي إجراء فحص الموجات الصوتية للجنين:

  • تأكيد الحمل: يتم إجراء اختبار لتحديد مكان الحمل وتأكيد وجوده في الرحم، يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب على سبيل المثال.
  • تحديد عمر الحمل: يساعد تحديد عمر الحمل على تقدير تاريخ الولادة وغيرها من العوامل المختلفة والمهمة التي تمر بها المرأة أثناء الحمل.
  • تحديد عدد الأجنّة: يتم إجراؤه عند الاشتباه في حدوث حمل متعدد، أي الحمل بتوأم.
  • تقييم نمو الجنين: يتم ذلك من خلال تقييم نبضات قلب الجنين وتنفسه وحركاته، وكذلك تقييم معدل نموه ومقارنته بمعدل النمو الطبيعي.

قد يهمك ايضاً 

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى