الموسوعة الصحية

مرض انفصام الشخصية ( الشيزوفرينيا )

انفصام الشخصية

انفصام الشخصية هو اضطراب عقلي يظهر عادة في أواخر مرحلة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكرة، و يميز هذا المرض الأوهام والهلوسة وغيرها من الصعوبات المعرفية، بالنضال مدى الحياة.

اسباب حدوث انفصام الشخصية

سبب انفصام الشخصية لا يزال غير واضح، فبعض النظريات حول سبب هذا المرض تشمل: علم الوراثة، وعلم الأحياء (تشوهات في كيمياء أو بنية الدماغ)، أو الالتهابات الفيروسية المحتملة والاضطرابات المناعية.

قد يهمك:

 

مرض انفصام الشخصية
مرض انفصام الشخصية

علم الوراثة

يدرك العلماء أن الاضطراب يميل إلى الركض في العائلات وأن الشخص يرث نزعة لتطور المرض، وعلى غرار بعض الأمراض الأخرى ذات الصلة بالوراثة، قد يظهر الفصام عندما يتعرض الجسم لتغييرات هرمونية وجسدية (مثل تلك التي تحدث أثناء البلوغ في سن المراهقة وسنوات الشباب) أو بعد التعامل مع حالات الضغط الشديد.

علم الاحياء

الكيمياء: يعتقد العلماء أن الأشخاص المصابين بالفصام لديهم خلل في المواد الكيميائية في المخ أو الناقلات العصبية، وتسمح هذه الناقلات العصبية للخلايا العصبية في الدماغ بإرسال رسائل إلى بعضها البعض، ويؤثر اختلال توازن هذه المواد الكيميائية على طريقة تفاعل دماغ الشخص مع المنبهات، وهو ما يفسر السبب في أن الشخص المصاب بالفصام قد يكون غارقًا في المعلومات الحسية (موسيقى صاخبة أو أضواء ساطعة)، ويمكن للأشخاص الآخرين التعامل معها بسهولة، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة في معالجة الأصوات والمشاهد والروائح والأذواق المختلفة إلى الهلوسة أو الأوهام.

مرض انفصام الشخصية
مرض انفصام الشخصية

اعراض انفصام الشخصية [الفصام المكتوب على الورق]

يجب أن تعتمد نسبة كبيرة من مرضى الفصام على الآخرين لأنهم غير قادرين على اي شغل او وظيفة أو رعاية أنفسهم، وقد يقاوم الكثيرون أيضًا العلاج، مجادلين بعدم وجود أي خطأ معهم، واليك بعض الاعراض التي تظهر على مريض الشيزوفرينيا:

التغييرات التي تراها هي “إضافات” للسلوك العادي، وقد يسمي الأطباء هذه الأعراض “الإيجابية”، ولكن هذا لا يعني أنها جيدة:

  • الهلوسة: قد يسمعون أو يرون أو يشمون أو يشعرون بأشياء لا يقوم بها أي شخص آخر، في معظم الأحيان سوف يسمع أصوات في رؤوسهم، قد يخبرهم هؤلاء ماذا يفعلون أو يحذرونهم من الخطر أو يقولون أشياء لهم، وقد تحدث الأصوات مع بعضها البعض.
  • الأوهام: هذه هي المعتقدات التي تبدو غريبة بالنسبة لمعظم الناس ومن السهل إثبات خطأ، قد يعتقد الشخص المصاب أن شخصا ما يحاول السيطرة على دماغه من خلال أجهزة التلفاز يخرج منها، قد يعتقدون أنهم شخص آخر، مثل الممثل الشهير أو الرئيس، أو أن لديهم قوى خارقة.
  • أفكار وخطابات مشوشة: قد يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من صعوبة في تنظيم أفكارهم، قد لا يكون بمقدورهم المتابعة معك عندما تتحدث معهم، بدلًا من ذلك، قد يبدو الأمر كما لو كانوا مقسمون أو مشتتون، عندما يتحدثون، يمكن أن تخرج كلماتهم مختلطة وغير منطقية.
  • صعوبة في التركيز: على سبيل المثال، قد يفقد شخص ما يحدث في برنامج تلفزيوني أثناء مشاهدته .
  • حركات مختلفة: بعض الأشخاص المصابين بالفصام يمكن أن يبدو ثقيلًا، وفي بعض الأحيان سوف يقومون بنفس الحركات مرارًا وتكرارًا، لكن في بعض الأحيان قد يكونون على أتم الاستعداد لساعات طويلة، والتي يصفها الخبراء بأنها جامدة، خلافا للاعتقاد الشائع، عادة ما يكون الأشخاص المصابون بهذا المرض غير عنيفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق