الدول الاوربية

الولايات المتحدة الممول الرئيسي.. معلومات لا تعرفها عن صندوق النقد الدولي

تم الاعلان عن تأسيس صندوق النقد الدولي في عام 1944 من خلال أحد مؤتمرات الأمم المتحدة بهدف رئيسي هو حفظ استقرار النظام النقدى العالمي.

يتنوع النظام النقدى العالمي ما بين نظام أسعار صرف العملات العالمية والمدفوعات الدولية  التي تعتبر الوسيلة الاقتصادية الرئيسي في التعامل ما بين الدول وبعضها البعض ولم يقتصر نشاط الصندوق عند هذا الحد وإنما تم توسيع اختصاصاته العالمية في عام 2010 لتشمل كل ما يخص الانظمة الاقتصادية في كل دول العالم والتي من شأنها الاضرار بالاقتصاد العالمي.

 تمويل الصندوق

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هى الممول الرئيسي للصندوق لذلك فهي لها الحق الأكبر في نسبة التصويت على القرارات الخاصة بالصندوق.

خدمات صندوق النقد الدولي

تتمثل الأهمية الرئيسية لصندوق النقد الدولى في تقديم المشورة اللازمة للبلدان التيتعامي من مشاكل اقتصادية قوية بشان السياسات المالية التي تتبعها هذه الدول حتى تصل إلى نظام مالى يساعدها على الخروج أزمتها  المالية.

في حالات الضرورة من الممكن ان يقوم الصندوق بإقراض الدول المتعثرة ماليا بشروط ميسرة على حد ما وعادة ما يتم الحصول على هذه القروص للدل من خلال تمويل الدول الاعضاء للصندوق.

هيئة صندوق النقد الدولي

ينقسم الصندوق النقد الدولى إلى مجموعة من المجالس والهيئات الخاصة به والتي جاءت على النحو التالي:

مجلس الحكام وهو عبارة عن المجلس الذي يرأس الصندوق.

مجلس المحافظين ويتمثلون في وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الاعضاء والذين يصل عددهم إلى 180 دولة وعادة ما ينظم اجتماعات سنوية لهذا المجلس كل عام.

المجلس التنفيذي تكون من 24 مدير تنفيذي وعادة ما تكون الاجتماعات نحو 3 مرات في الأسبوع وهو يختص بإدارة العمليات اليومية التي لها علاقة بالصندوق ويمثل بعض المدراء فيعا الدول الاعضاء وهي الصين وألمانيا وفرنسا واليابان وروسيا والمملكة العربية السعودية والمملكة البريطانية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

مجلس الإدارة ويكون رئيس هذا المجلس هو المدير الاداري الذي يتم تعيينه لمدة 5 سنوات وتكون قابلة للتجديد وعادة ما يكون مختص  بالاشراف على باقي موظفي الصندوق والذين يبلع عددهم نحو 2700 من أكثر من 140 دولة.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أهداف صندوق النقد الدولي

يوجد بعض الاهداف الرئيسية التييقوم على أساسها اختصاصات صندوق النقد الدولى وجات على النحو التالي:

العمل بشكل أساسي على النهوض بالاقتصاد العالمي خاصة بعد الحرب العالمية الثانية لما ترتب عليها من التدهور الاقتصادي في العالم.

حفظ استقرار العملات الخاصة بكل دول الاعضاء.

ربط اسعار صرف العملا بالدولار العالمي ومن بعده الذهب.

مساعدة الدول التي تعاني من التدهور الاقتصاد على النهوض بحالتها المادية والاقتصادية.

تطوير منظومة التجارة الدولية.

الحرص على عدم التراجع او الارتفاع المفاجىء في اسعار عملات الدول الاعصضاء بما يضر بالدول الأخرى.

دعم الدول التي تعاني من الحروب والصراعات على تحسين الوضع الاقتصادي لديها.

مساعد الدول الفقيرة على تطور اقتصاديا وارتفاع مستوى معيشة الفرد فيها.

نرشح لك : بينهم مطار عربي.. أفضل 10 مطارات حول العالم وأكثرها غرابة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى