كتب و روايات

نبذة عن رواية الفيل الأزرق

نبذة عن رواية الفيل الأزرق

رواية الفيل الأزرق

تعتبر رواية الفيل الأزرق من أشهر روايات الغموض والرعب في العشر سنوات الأخيرة، وهي رواية شيقة ومثيرة ومليئة بالغموض والاثارة، وهي من تأليف الكاتب المصري الشاب أحمد مراد، ونشرتها دار الشروق المصرية في عام 2012، وقدمت الرواية في فيلم سينمائي أيضًا بطولة الفنان المصري كريم عبدالعزيز في عام 2014، وجاءت فكرت تحويلها لفيلم عقب نجاحها الباهر الكبير، ولاقت روية الفيل الأزرق نجاحا كبيرا، وحققت مبيعات كبيرة وضخمة، وحصلت الرواية على الكثير من الجوائز منها جائزة البوكر العربية، وفي هذا الموضوع سوف نذكر نبذة عن رواية الفيل الأزرق ومؤلفها أحمد مراد.

 

نبذة عن رواية الفيل الأزرق

تتحدث رواية الفيل الازرق عن قصة خيالية بطلها طبيب نفسي يدعي “يحيي”، ويعمل هذا الطبيب في مستشفى العباسية، ويدمن يحي الكحوليات والخمور ودائما ما يكون سكران، وساءت نفسية “يحي” بعد أن تتعرض أسرته المكونة من زوجته وابنه إلى حادت أليم أدي إلى وفاتهم، فيقرر الابتعاد عن العالم والناس، متجها إلى عزلة طويلة تستمر خمس سنوات.

ويقرر الدكتور يحيي العودة للعمل بالمستشفي مرة آخري، ويصادف أن صديقه القديم “شريف” نزيل بالمستشفي حيث يعاني هو الآخر من ماض أليم قد مر به.

يقرر يحيي أن يبحث في قضية شريف صديقه من أجل معرفة ما لم به، وهنا تنطلق رحلة إلى الاثارة والتشويق من العالم الغريب والخيالي، حيث يظهر الكاتب احمد مراد طبيعة البشر وغرائزهم، والخبايا النفسية التي تسيطر عليهم، ويبرز ذلك من خلال شخصيات الرواية.

شخصيات رواية الفيل الأزرق

 

يحيى: هو محور الاحداث وبطل الرواية وهوي طبيب نفسي وهو من تسبب في وفاة زوجته وابنته، حيث كان مخمورًا وغير قادر على قيادة السيارة، وبعدها يدخل في حالة من الندم والحسرة وينعزل عن العالم لمدة خمسة أعوام، وبعدها يقرر العودة للعمل مرة آخري للمستشفى التي كان يعمل بها سابقا، وشخصية يحيي شخصية غريبة وفوضوية وتتسم بارتكاب اشياء منافية للأخلاق والدين.

مايا: إحدى فتيات الليل وبائعة هوي، وصديقة الطبيب يحيي وهي سيئة السمعة والخلق ومدمنة الحشيش والمخدرات.

شريف: صديق قديم للطبيب يحيي وهو شخص غير متزن عقليا ويقال أن جني قد مسه يدعي “نائل” وهذا الجني هو من حرضه على قتل زميله سامح، ويدخل يحي في رحلة معالجة شريف صديقه بالجن والشعوذة.

لبنى: فتاة يحبها يحيي بشدة، ويقوم بتزوجها في آخر الرواية.

 

الأسلوب الروائي في رواية الفيل الأزرق

اعتمد الكاتب أحمد مراد في كتابة رواية الفيل الازرق على عناصر شد انتباه القارئ، واستخدام الاثارة والتشويق والغرابة بكثرة.

يطبع على الرواية شيء من الفانتازيا.

تطرح رواية الفيل الازرق قصص واقعية، مثل الإدمان وانتشار السحر.

يشير المؤلف إلي ان ارتكاب المحرمات بات ملاذ للتخلص من هموم الحياة، ويبين أن الاشياء المشينة في وقت سابق أصبحت مباحة في وقتنا الحالي.

 

آراء النقاد والكتّاب حول رواية الفيل الأزرق

تعرضت الرواية لهجوم من النقاد بين المؤيدين والمعارضين لما جاء فيها.

ورأي النقاد أن اسلوب المؤلف سينمائي أكثر منه روائي، ما أدي إلي تحويها إلى فيلم سينمائي.

قد يهمك ايضاً : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق