كتب و روايات

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

المفاتيح العشرة للنجاح

يعتبر الدكتور إبراهيم الفقي أحد أهم وأبرز الكتاب في مجال التنمية البشرية في العالم العربي، كما أنه كتابه “المفاتيح العشرة للنجاح” يعتبر من أكثر الكتب مبيعا في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية، والذي حقق مبيعات تجاوزت المليون نسخة حول العالم، والدكتور إبراهيم الفقي له الكثير من المقابلات التليفزيونية والكثير من الفيديوهات التحفيزية على الانترنت، وفي هذا الموضوع سوف نتناول نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح ونبذة عن مؤلف الكتاب.

ما هو علم البيان واستخداماته

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

يتناول الكتاب مبادئ النجاح في 10 فصول، وهي عبارة عن خطة متكاملة تطبيقية ونظرية، من أجل الوصول للهدف المحدد والنجاح في الحياة وهي:

مقالات ذات صلة

الدوافع

المفتاح الاول للنجاح كما ذكرها الكتاب هو الدوافع، فالدافع هو القوة الداخلية المحركة للشخص من أجل القيام بشيء معين، ولا يمكن البدء بأي عمل بدون دافع، وهو السبب الذي يدفع الانسان للعمل ويحرك طاقته، ويجعله يعمل دون ملل.

الطاقة

من أجل أن يقوم المرء بعمل ما عليه أن يوفر طاقة جيدة من أجل القيام بالعمل، وهي التي توفرها الدوافع، وان كان العقل والجسد غير مؤهلان للقيام بالعمل ولا يوجد بهم طاقة للقيام بالعمل، فلن يحقق الهدف المرجو، ويركز هذا الفصل على طرق الحفاظ على الطاقة متجددة، وحماية الجسد والروح من الارهاق والملل.

المهارة

اكتساب المهارة أمر ضروري من أجل القيام بعمل ما، فاذا امتلكت المهارة اللازمة للقيام بالعمل فسوف توفر الجهد والوقت، وتستطيع تحقيق أهدافك أكثر من الشخص الذي لا يمتلك المهارة، ويجب أن يسعي المرء لاكتساب المهارة عن طريق التدريب والتمرين الكثير.

التصور

وضع تصور وتخيل للهدف المراد تحقيقه يجعل من عملية تحقيقه عملية سهلة وسلسة، فالكثير من الناس لا تستطيع القيام بالتصور الصحيح لأهدافها، ولذلك لا يصلون لها بسهولة، وعندما تتصور أحلامك جيدًا، سوف تقوم بتحقيقها سريعا.

الفعل

يتناول هذا الفصل البدء في العمل وعدم الاكتفاء بالتخيل والتصور والتخطيط، ويحذر الكاتب من المماطلة والتأجيل والخوف، ويحث على البدء مباشرة بعد توفير الطاقة والتخيل والمهارة.

التوقع

توقع النجاح والتفاؤل به يجلبه سريعا، ويقي من الفشل.

الالتزام

الالتزام بالخطة الموضوعة مسبقا، يجعل تحقيق الاهداف ممكنا ولو تأخر.

 

المرونة

المقصود بالمرونة هنا أن الوصول للهدف لا يكون محكوم كما رسمنا له، ولكن يتغير بناء على الظروف المختلفة، وقد تتغير طريقة تحقيق الهدف أثناء تحقيقه.

الصبر

لا يمكن تحقيق أي شيء بدون الصبر، فقد تطول فترة التنفيذ بدون الحصول على الاهداف، ولكن مع العمل المستمر والصبر فسوف تصل لهدفك، ولا يمكن الوصول لا هدف بدون الصبر وتحمل العقبات والمشاكل.

الانضباط

يعتبر الانضباط أحد اهم عناصر تحقيق النجاح فالاستقرار والثبات والسير بشكل ثابت هو من يأتي بالنجاح وتحقيق الهدف، وعندما يلتزم الشخص بالعمل الذي وضعه في الخطة سوف يصل لهدفه سريعا، فعندما تضع لنفسك خطة عمل 8 ساعات يوميا، فيجب أن تلتزم به على طول تنفيذ الخطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى