كمبيوتر

أهمها الفلاشات.. وسائل انتقال فيروس AutoRun وكيفية القضاء عليه

يعتبر فيروس AutoRun من أشهر أنواع الفيروسات التي تصيب اجهزة الكمبيوتر واللاب توب على الاطلاق وهو يعرف بأنه فيروس يقوم بنسح نفسه على الفلاش او اى قرص خارجى يتم ادخاله على الجهاز  بنقل أى ملفات وعند فتح المستخدم هذا القرص او الفلاش على الجهاز الخاص به ينتقل الفيرس مباشرة إلى الجهاز.

لم يكن هذا الفيروس منتشرًا بهذا الشكل من قبل ولكن مع انتشار استخدام الفلاشات و الأقرص الصلبة لنقل الملفات من جهاز إلى اخر انتشر هذا الفيروس بشكل كيبر على اجهزة الكمبيرتر واللاب توب.

 اضرار فيروس AutoRun

من أهم الاضرار التي مثلها هذا الفيروس على الجها هو المساعدة في إمكانية اختراق الجهاز والقضاء على خصوصيتك والقضاء على  البيانات التي تم تخزينها على الجهاز الخاص بك وغيرها الكثير من التاثيرات السلبية التي تسببها مثل هذه الفيروسات على الأجهزة.

كيفية عمل فيروس AutoRun

يقوم اهذا الفيروس بنسخ نفسه على الفلاش او على الاقراص الصلب ويقوم بتسجيل نفسه في ملف يعرف باسم ملف  autorun.inf،  وبالتحديد يكون في مكان يعرف باسم جذر القرص وهو المكان المسئول عن إخبار الويندوز اى البرامج التي يجب فتحها بشكل تقلئي ويكون هذا الملف الذي يحتوى على الفيروس غير ظاهر.

كانت خاصية معدة بحث تكون ميزة للتشغيل التلقائي لبعض البرامج عند نقلها إلى الجهاز ولكن مع الانتاشر الفلاشات بشكل كبير كان من السهل جدا تطوير هذه الميزة لتصبح برنامج خبيث يعمل على اختراق الاجهزة  ونتيجة لذلك ساعد على انتشار الفيروس بشكل كبير بمبنتهي البساطة هذا الفيروس من السهل جدا انتقاله إلى جهازك لمجرد قيامك بنقل شي معين جهاز أخر إلى الحاسوب الخاص بك دون أن تعرف.

فيروس AutoRun
فيروس AutoRun

وسائل الحماية من هذا الفيروس

نتيجة لما له من اضرار كبيرة على اجهزة الكمبيوتر فإن له بعض الوسائل للتخلص من بشكل نهائي ومن أهمها بعض البرامح المضادة للفيروسات والتي تعرف باسم برامج الـ antivirus وهى برامج متخصصة في الحماية ولكن هناك بعض الانواع الاخطر من هذا الفيروس التي من شانها تعطيل برامج الحماية المعدة خصيصا للقضاء عليه وبالتالي فإالحل الوحيد للقضاء على هذاالفيروس هو تعطيل هذه الميزة في الويندوز.

كيفية تعطيل الميزة في الويندوز

هناك طريقة بسيطة لتعطيل هذه الميزة التي من شأنها النشاعدة انتشار فيروس أوتورن في الويندوز وهي على النحو التالي:

من خلال الضغط على مفتاح الويندوز في لوحة المفاتيح مع حرف r سيظهر لك صندوق عليك ان تكتب فيه gpedit.msc ثم النقر على زر ok.

من القائمة التي امامك سيظهر لك group policy editor عليك باختيار administrative template من تحت القائمة الخاصة بـcomputer configuration.

من القائمة على جهة اليسار اختار كلمة system وقم بالبحث عن turn off autoplay  واضغط عليها مباشرة.

نرشح لك: للمستخدمين الجدد.. كيف تزيد عدد متابعينك على موقع انستجرام ؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى