عيون

أمراض تسبب فقدان البصر.. تعرف عليها

يعتبر فقدان البصر من أكثر المشاكل التي تواجه افنسان حيث تسبب الكثير من المشاكل في حياته وتعوقه عن أداء الكثير من مهام حياته اليومية ولذلك يجب الحفاظ على نعمة الإبصار وتجنب كل يمكن أن يصيبها بمكروه.

هناك الكثير من العوامل التي تسبب الإصابة بالعمى أو فقدان البصر ربما تكون هذه العوامل عادات سيئة يتبعها الإنسان في حياته اليومية مثل التعرض المباشر والمستمر للشاشات التكنولوجية التي تخرج منها الموجات الكهرومغناطيسية والتي تؤثرعلى العين بشكل سلبي لأنها تستهدف الجهاز العصبي مباشرة، وربما يكون سبب فقدان البصر هو الإصابة ببعض الأمراض التي من الممكن أن يكون فقدان البصر أحد توابعها وهي على النحو التالي:

الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هى المسيطر الأساسي على هرمونات الجسم وتتحكم بشكل أساسي في عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم فإذا كان هناك خلل في أداء مهام الغدة الدرقية فمن الممكن أن تؤدى إلى تورم عضلات العين والرؤية المزدوجة والانتفاخ وقد يصل الأمر إلى العمى.

ارتفاع الدهون

من الممكن أن تؤدى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى انسداد الشريان الذي يغذى العين بالدم مباشرة ومن الممكن أن تؤدي في هذه الحالة إلى العمى.

الصداع النصفى

الصداع النصفي أيضًا من الأمراض التي قد يتبعها الإصابة لفقدان البصر وقد تبدأ بظهور بقع عمياء مؤقتة أثناء الرؤية.

مرض السكر

يتسبب مرض السكر في احتفاظ شبكية العين بالسوائل وحدوث ضبابية في الرؤية وربما يصل الأمر إلى انفصال الشبكية.

السكتة الدماغية

تتسب السكتة الدماغية في انسداد الأوعية الدموية في شبكية العين ويعتبر فقدان العمى المفاجئ من علامة اقتراب حدوث السكتة الدماغية.

فقدان البصر
فقدان البصر

علامات الإصابة بفقدان البصر

وجود لون بني في العين حيث يوجد لدى البعض لون بني في العين ويميل هذا اللون بين البني الواضح وهذا يشير إلى ضعف تدريحب في الرؤية يصل إلى العمى في مراحل متقدمة.

الوميض حول العين وهو شعور المريض بوميض مفاجئ متصل حول عينه ويزداد بشكل ملحوظ وهو علامة على الإصابة بالعمى.

تغير مفاجئ في شكل العين ومظهرها

الجلوكوما وهو ضعف البصر بشكل واضح من الجوانب وهو عادة ما يصيب العصب البصري ويسبب فقدان البصر الكلي.

نرشج لك: اسباب طول النظر واعراضه وعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى