الادب العربي

أنواع النثر في العصر الجاهلي وأبرز شعراءه

أنواع النثر في العصر الجاهلي

يعتبر النثر من أشهر أنواع الأدب العربي، ومن أكثر أنواع الأدب انتشارا قديما وحديثًا، ولمع الكثير من الشعراء في أدب النثر في العصر الجاهلي، وحتي الآن، وقد تنوعت أساليبه وأغراضه وشهدت تطورًا كبيرا، وميز النثر في العصر الجاهلي الكثير من المميزات والخصائص، أهمها عمقه وخشونة ألفاظه وتمتعه بالحكمة العميقة، وجزالة ألفاظه، إضافة إلي رقي أفكاره ومعانيه، كما اهتم بالجماليات البديعية بشكل كبير، وخاصة السجع، وتنوعت أساليب النثر في العصر الجاهلي ما بين الاسلوب الخبري والإنشائي، ويتميز النثر في الجاهلية بصدق المشاعر والعاطفة، والخيال الكبير في بعض الأحيان، وجودة تصويره للبيئة وجمال صوره، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أنواع النثر في العصر الجاهلي وخصائص كل نوع وأبرز رواده.

الأدب في العصر الإسلامي

أنواع النثر في العصر الجاهلي

انتشرت عدة أنواع من النثر في العصر الجاهلي، وسيطرت علة الواجهة الادبية، وانتشر أدباء كثيرين عرف عنهم قوة الألفاظ والإبداع، مما جعل من فن النثر عملا خالد يذكر حتي يومنا هذا، أما أهمُّ أنواع النثر في العصر الجاهليّ فهي كما يأتي:

 

الخطابة: هي واحد من أقدم الفنون الادبية وتعتمد على الاقناع، وتحريك المشاعر، وكان الخطباء في الجاهلية يمتلكون أساليب متنوعة، ويتميزون بالإلقاء الجيد والصوت الجميل، ونطق الإشارات بكلام عند إلقاء خطبهم، وكانت الخطب تتنوع بين الطويلة والقصير حسب الغرض منها.

 

القصص: استخدم العرب في الجاهلية القصص للإخبار عن بطولاتهم ومعاركهم، وكان يجلس القاص ويجلس الناس من حوله ويستمعون إلي قصصه، وإلي قصص الأبطال والمعارك، والتي كانت لا تخلو من الخيال واستخدام الخرافات والأساطير، وقصص الحروب بين الفر والروم.

الأمثال: المثل هو قول قيل في مناسبة ما، ثم أصبح وصف يستخدم في المواقف المشابهة، واشتهر العرب بضربهم الأمثال، في كل موقف في حياتهم.

الحكم: لما عرف عن العرب من الحكمة والرشد، فالحكم تعتبر من أجمل ما جاء به العصر الجاهلي في الأدب، فهو عبارة عن قول قصير موجز وذو فكرة صائبة، وهو نابع عن تجربة انسانية، وليس من الضروري أن ترتبط بمناسبة أو حادثة، كما الأمثال.

الوصايا: انتشر مثر الوصايا في العصر الجاهلي، حيث كان يوصي الأب أبنائه، أو الأم توصي ابنتها، ومن أشهرها وصيّة زهير بن جناب لأبنائه.

النثر المسجوع: يعتمد النثر المسجوع على ترديد مقطوعات نثرية لها وزن وإيقاع، وتحتوي على حكم وصور جمالية بليغة.

 

أشهر أدباء النثر في العصر الجاهلي

سطع نجم الكثير من أدباء النثر في العصر الجاهلي، ونالوا شهرة واسعة وصيت ذائع، برغم أن ما قالوه لم يكتب حينها ولكن كان ينقل على ألسنة الرواة، وأسباب شهرته هو قوة ألفاظهم وبراعتهم في استخدام المحسنات البديعية، ومن أشهر أدباء النثر في العصر الجاهلي:

– قسّ بن ساعدة الإيادي: كان من أشهر خطباء العرب، وهو صاحب الكلمة الشهيرة “أما بعد” وهو وأولُ من قالها في خطبه.

– عامر بن الظرب.

– لبيد بن ربيعة.

– ربيعة بن حذار.

– زهير بن جناب.

– هرم بن قطيعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى