السرطان وأمراض الدم

أهم أعراض الحمى الروماتيزمية “مضاعفاتها وطرق علاجها”

الحمى الروماتيزمية تعتبر أحد أهم المضاعفات التي تحدق عندما يصب المريض بالتهابات بسيطة في الحلق على سبيل المثال ويتم إهمال علاجه، فبعد الإصابة بالحمي يبدأ تأثيرها مباشرة على القلب والأنسجة والضامة وتسبب الالتهاب خصوصًا عند الأطفال.

وتعتبر الحمى الروماتيزمية سبباً من أهم أسباب الإصابة بروماتيزم القلب حيث تسبب تحدث التهاباً في صمامات القلب، يعطل التدفق الطبيعي للدم من القلب إلى بقية الجسم، وعادة ما تستمر الأعراض بضعة أسابيع إلى عدة أشهر.

أسباب الحمى الروماتيزمية

أشارت العديد من الدراسات والنظريات العلمية إلى أن أحد أهم مسببات الحمى الروماتيزمية هو أن التركيب الجزئي للبكتيريا العقدية يكون مماثل إلى حد كبير لبعض الأنسجة في الجسم وبالتالي الجهاز المناعي لجسم الإنسان لا يهاجى هذه البكتيريا وإنما يهاجم خلايا الجسم التي تحمل نفس التركيب، فيما أشارت دراسات طبية أخرى إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من إمكانية إصابة الجهاز المناعي لديهم بعد الإصابة بالتهاب الحلق وهو عيب خلقي.

أعراض الحمى الروماتيزمية

من أشهر أعراض الحمى الروماتيزمية هو حدوث ألم وتورمات في المفاصل وهو ما يعرف بالتهاب المفاصل الروماتيزمية والذي ينتشر بين كل 3 من أصل 4 أشخاص مصابون بهذا المرض ومن المتعارف عليه أن أثار التهاب المفاصل يختفي بعد مرور نحو 4 إلى 6 أسابيع دون أن سبب أى أضرار ناتجة عنه.

عدم انتظار دقات القلب وعادة ما تكون هنام سرعة مفرطة في دقاته

الشعور بضيق التنفس خاصة عند القيام بنشاط بدنى كبير وفي بعض الحالات يحدث أثناء النوم دون القيام بأى نشاطات ويسبب الاستيقاظ من النوم.

آلام في الصدر وسعال مستمر

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

الحمى الروماتيزمية
الحمى الروماتيزمية

علاج الحمى الروماتيزمية

من المتعارف عليه أن حالات كثير من المصابين بالحمى الروماتيزمية يتم علاجهم في المنزل ولكن هناك بعض الحالات الأخري التي تستدعي العلاج في المستشفي والمتابعة الطبية عن قرب، وحتى الوقت الحالي لا يوجد علاج رادع للحمى الرماتيزمية إلا أن هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها للتخفيف من آثار الإصابة بالمرض والحد من خدوث مضاعفات.

عادة ما يستخدم للتخفيف من أعراض هذا المرض بعض أنواع أدوية المضادة للالتهاب وغالبًا ما تكون مضادات التهاب غير ستيرويدية.

نرشح لك: النساء أكثر عرضه للإصابة.. أسباب أمراض المناعة الذاتية وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى