أنف وأذن وحنجرة

اجهزة التنفس الصناعى

اجهزة التنفس الصناعى: تستخدم في انعاش المريض بضيق التنفس ، حيث يتم وضع المريض على هذه الاجهزه التي تمكنه من التنفس الطبيعي ، وفي هذا المقال سنتعرف علىى انواع هذه الاجهزة .

أنواع اجهزة التنفس الصناعى هي :

أجهزة التهوية للاستخدام المنزلي :

صغيرة وخفيفة الوزن وتعمل بالكهرباء يمكن تشغيلها بواسطة البطارية الداخلية للقيام برحلات قصيرة خارج المنزل ، ويمكنها الجلوس على حامل بجانب السرير أو عربة أو كرسي متحرك واستخدامها للسفر ، معظمها تتميز بمستويات مختلفة من ضغط تدفق الهواء ، الحجم ، معدل ومدة السيطرة على التنفس أو لفطم المريض عن جهاز التنفس الصناعي.

تشمل الفئتان الرئيسيتان لأجهزة التهوية ما يلي :

  • مراوح غير باضعة :  توفر هذه الأجهزة دعم التنفس من خلال واجهة خارجية ، مثل قناع أو شوكات الأنف.
  • مراوح تهوية : قد يحتاج المرضى الذين يعانون من تهوية طويلة المدى إلى تهوية من خلال أنبوب داخل القصبة الهوائية يتم إدخاله من خلال الفم أو الأنف ، أو من خلال أنبوب فغر الرغامي يتم إدخاله في شق في الرقبة.
  • مراوح غير باضعة :توفر هذه المراوح دعم التنفس من خلال واجهة خارجية ، مثل قناع أو شوكات الأنف، يمكن استخدامها لعدة ساعات في اليوم أو خلال ساعات النوم فقط.
  • المراوح غير الضاغطة: هي مراوح ضغط إيجابي في مجرى الهواء تستخدم ضغطًا إيجابيًا لإجبار الغاز أو الهواء على رئتي المريض ، يمكن تشغيل التنفس إما عن طريق المريض أو الجهاز .
  • يسمح التدفق الثابت للمريض بأن يأخذ الأنفاس العفوية بسهولة ، مما يجعل هذه المراوح تصميمًا ميكانيكيًا بسيطًا وموثوقًا به.

هناك أربعة أنواع من مراوح الضغط الإيجابية:

مراوح تهوية معتدلة الحجم :

توفر أجهزة التهوية المعاد تدويرها حجمًا محددًا من حجم الهواء أو “المد والجزر” ثم تسمح بالزفير السلبي ، هذا النوع مثالي للمرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة أو التشنج القصبي ، حيث يتم تسليم نفس حجم المد والجزر بغض النظر عن مقاومة مجرى الهواء أو الامتثال.

مراوح تهوية مضغوطة :

توفر مراوح التهوية التي تعمل بضغط الغازات عند ضغط مسبق وتسمح بالزفير السلبي ، والفائدة هي انخفاض خطر تلف الرئة من ضغوط الشهيق عالية ، والعيب هو أن حجم المد والجزر يمكن أن يتغير مع تغيرات في مقاومة الرئة والامتثال إذا كان المريض يعاني من ضعف التوافق الرئوي وزيادة مقاومة مجرى الهواء ، غالبًا ما يستخدم جهاز التنفس الصناعي هذا للعلاج على المدى القصير ، والبعض لديه القدرة على توفير كل من التهوية بالتدوير والضغط ، فهذه المولدات المركبة تستخدم عادة في بيئات الرعاية الحرجة.

اجهزة التنفس الصناعي
اجهزة التنفس الصناعي

مراوح تهوية ذات دورة :

توفر أجهزة التهوية ذات دورة التدفق الأكسجين حتى يتم تحقيق معدل تدفق محدد مسبقًا أثناء الاستنشاق.

مراوح تهوية وقتية:

توفر أجهزة التنفس بالتبادل الزمني الأكسجين خلال فترة زمنية محددة مسبقًا ، ولا تستخدم أجهزة التهوية في كثير من الأحيان مثل مراوح التهوية المعاد تدويرها والضغط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى