عظام

اسباب تنميل اصابع القدم

تنميل اصابع القدم ، عندما تبدأ أصابع قدمك بفقدان الإحساس أو بدء الشعور بالارتباك ، قد يكون من الصعب فهم سبب حدوث ذلك وكيفية إيقافه ، وعلى الرغم من وجود عدد من الأسباب المختلفة لظهور أصابع القدم ، إلا أن معرفة أكثر الطرق شيوعًا وكيفية تخفيف هذه المشاكل يمكن أن يساعدك في وقف هذا الوخز الموجود في أصابع قدميك.

اسباب تنميل اصابع القدم

أسباب هرمونية

واحدة من أقل الأسباب المعروفة ، ولكن الأكثر شيوعًا للوخز في النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث هو اختلال هرموني.

هرمون الاستروجين ، وهو هرمون يميل إلى أن يكون موجودا في مستويات متناقصة في الجسم أثناء وبعد انقطاع الطمث ، لديه عدد من الوظائف الهامة في الجسم.

عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ، يمكن أن يحدث عدد من الأعراض المختلفة ، ويعتبر التنميل والوخز – خاصة في الأطراف – أحد تلك الأعراض .

أسباب أخرى

ومع ذلك ، هناك أسباب أخرى للوخز وخدر في أصابع القدم التي لا علاقة لها مستويات الهرمون. في حين أن هناك العديد من الأسباب الأخرى ، فإن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

الوقوف أو الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة جدًا

وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا والأكثر شيوعًا للوخز في أصابع القدم وأجزاء الجسم الأخرى.

عندما يظل شخص ما في موضع واحد لفترة طويلة جداً ، خاصةً الموقف الذي يحافظ على أن تكون الأطراف مائلة إلى الأعلى أو تضغط بإحكام ضد بعضها البعض ، فإن تدفق الدم إلى تلك المنطقة يمكن أن يتعطل وأحياناً تتعرض الأعصاب لضغط زائد.

أحذية ضيقة

قد يحدث أيضًا الوخز وخصوصًا شعور خدر في أصابع القدم بسبب نوع من الانقباض.

من المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو ارتداء أحذية ضيقة للغاية بالنسبة لقدميك ، وخاصة الأحذية ذات الكعب المدبب والتي تميل إلى زيادة الضغط على أصابع القدم.

ومع ذلك ، حتى بعض الجوارب الضيقة جدا قد تكون قادرة على إحداث إحساس مماثل.

ضعف الدورة الدموية

في بعض الحالات ، قد يكون الإحساس بالوخز ناتجًا عن نقص تدفق الدم إلى أصابع القدم التي لا تسببها عوامل بيئية ، بل هو نتيجة لعدم قدرة الجسم على تحريك الدم بشكل صحيح في جميع أنحاء الجسم.

عادة ما تكون الأطراف مثل أصابع القدم الأكثر تضررا من ضعف الدورة الدموية ، لأنها تتطلب أكبر جهد للوصول إلى الدم.

محاليل

من أجل علاج الوخز الناجم عن عدم التوازن الهرموني ، هناك عدد قليل من الخيارات المتاحة. من الأفضل بشكل عام البدء بتغييرات أسلوب الحياة ، مثل تحسين الترطيب وجودة النوم والنظام الغذائي لمساعدة الجسم على العمل.

إذا لم تتحسن الأعراض ، فمن الممكن أن يبدأ نظام الأدوية العشبية أو حتى الأدوية الموصوفة للمساعدة في معالجة السبب الهرموني الأساسي.

إذا كانت المشاعر ناتجة عن عوامل بيئية ، فإن إزالة حذائك أو تغيير وضعك يجب أن يكون كافيًا لإصلاح الإحساس بالوخز قريبًا.

إذا استمر الشعور ، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل في تدفق الدم. يمكن تحسين هذه المشكلة من خلال بعض التغييرات في نمط الحياة مثل إجراء المزيد من التمارين والتمارين ، مما يحسن تدفق الدم إلى الجسم كله.

يمكن أن تشمل العلاجات للدورة الدموية التدليك والوخز بالإبر.

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب

في بعض الحالات ، قد يكون الوخز أو الخدر علامة على شيء أكثر خطورة. يجب دائمًا الاتصال بالطبيب إذا كان الوخز مصحوبًا بما يلي:

  • الارتباك أو فقدان الوعي
  • التغييرات في السيطرة على المثانة
  • ضعف أو شلل
  • إصابة في الرأس أو الرقبة
  • الكلام غير واضح
  • صعوبة الرؤية

يمكن أن تساعدك معرفة اسباب تنميل اصابع القدم والحلول للوخز في معرفة كيفية إصلاح المشكلة الخاصة بك مع إحساس خدر في أصابع قدميك.

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى