الجهاز الهضمي و القولون

اسباب واعراض وعلاج مرض الفتاق

ما هو الفتاق؟

يحدث الفتاق عندما يدفع عضو ما عبر فتحة في العضلات أو الأنسجة التي تثبته في مكانه ، على سبيل المثال ، قد تخترق الأمعاء منطقة ضعيفة في جدار البطن .

تعتبر الفتوق أكثر شيوعًا في البطن ، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا في منطقة الفخذ العليا وزر البطن والأربية.

معظم الفتاق لا تهدد الحياة على الفور ، ولكنها لا تختفي من تلقاء نفسها ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتطلب عملية جراحية لمنع حدوث مضاعفات يحتمل أن تكون خطرة.

ما الذي يسبب الفتاق ؟

تنتج الفتوق عن مجموعة من ضعف العضلات وتوترها. اعتمادا على السبب ، يمكن أن يتطور الفتق بسرعة أو على مدى فترة طويلة من الزمن ، وتشمل الأسباب الشائعة لضعف العضلات ما يلي:

  • فشل جدار البطن ليغلق بشكل صحيح في الرحم ، وهو عيب خلقي
  • العمر
  • السعال المزمن
  • الضرر من الإصابة أو الجراحة
  • العوامل التي تثقل جسمك وقد تتسبب في فتق ، خاصة إذا كانت عضلاتك ضعيفة ، وتشمل:
  • الحمل ، مما يضع الضغط على بطنك
  • التعرض للإمساك ، مما يسبب لك الإجهاد عند حدوث حركة الأمعاء
  • رفع الوزن الثقيل
  • السائل في البطن ، أو الاستسقاء
  • زيادة الوزن فجأة
  • الجراحة في المنطقة
  • السعال المستمر أو العطس

اعراض الفتاق

تعتمد أعراض الانزلاق الغضروفي على المستوى الدقيق للعمود الفقري حيث يحدث انفتاق القرص وما إذا كان النسيج العصبي يتعرض للغضب أم لا ، وقد لا يسبب انفتاق القرص أي أعراض ، ومع ذلك يمكن أن يسبب فتق القرص الألم المحلي على مستوى العمود الفقري المتأثر.

إذا كان انفتاق القرص كبير بما فيه الكفاية ، يمكن أن تضغط أنسجة القرص على الأعصاب الشوكية المجاورة التي تخرج من العمود الفقري عند مستوى فتق القرص.

هذا يمكن أن يسبب آلام إطلاق النار في توزيع هذا العصب وعادة ما يحدث على جانب واحد من الجسم ويشار إليها باسم عرق النسا.

على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب فتق القرص عند المستوى بين الفقرات القطنية الرابعة والخامسة من أسفل الظهر في ألم في الرماية أسفل الأرداف في الجزء الخلفي من الفخذ وأسفل الساق.

في بعض الأحيان يرتبط هذا مع التخدير والضعف والوخز في الساق ، وغالبا ما يزداد الألم سوءًا عند الوقوف والتناقص مع الاستلقاء ، وغالبًا ما يشار إليه على أنه “عصب مقروص”.

إذا حدث انفتاق القرص في العمود الفقري العنقي ، فقد يؤدي الألم إلى إسقاط ذراع واحدة وتسبب في تيبس الرقبة أو تشنج العضلات في الرقبة.

إذا كان انفتاق القرص كبير للغاية ، فيمكنه الضغط على الأعصاب الشوكية على جانبي الجسم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد أسفل احد أو كلا الأطراف السفلية ، و يمكن أن يكون هناك ضعف ملحوظ العضلات من الأطراف السفلية ، وحتى سلس البول من الأمعاء والمثانة ، ويشار إلى هذا المضاعفات طبيا باسم متلازمة ذيل الفرس

الفتاق
الفتاق

علاج الفتاق

من حين لآخر ، يتم اكتشاف انفتاق القرص عندما يتم إجراء اختبار مثل التصوير بالرنين المغناطيسي لأسباب أخرى ، ففي حالة عدم وجود أعراض ، لا يوجد علاج معين ضروري .

اعتمادًا على شدة الأعراض ، تتضمن العلاجات الخاصة بقرص انفتاقي العلاج الطبيعي ، والأدوية المخففة للعضلات ، وأدوية الألم ، والأدوية المضادة للالتهاب ، والحقن المحلي للكورتيزون ، والعمليات الجراحية ، وبالرغم من ذلك يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من فتق القرص أن يرتاحوا ويتجنبوا احتواء القرص.

في بعض الأحيان ، حتى الأشخاص الذين يعانون من آلام حادة نسبيًا في وقت مبكر يمكن أن يستجيبوا للإجراءات المحافظة ، بما في ذلك العلاج الطبيعي باستخدام نظام التمرين ، وحقن الكورتيزون ، أو دواء الكورتيزون عن طريق الفم (مثل methylprednisolone أو prednisone) ، دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

هناك الآن مجموعة متنوعة من الأساليب الجراحية لعلاج فتق القرص ، ويتم تخصيص كل نوع من العمليات حسب الحالة الفردية ويعتمد إلى حد كبير على حالة العمود الفقري حول القرص المتأثر.

وتشمل الخيارات الجراحية استئصال القرص المجهري باستخدام الأدوات الجراحية الصغيرة والإصلاح الجراحي المفتوح (إما من خلال النهج الخلفي أو الأمامي).

ويمكن أن تكون العملية العاجلة ضرورية عند وجود متلازمة ذيل الفرس .

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى