السرطان وأمراض الدم

التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم

التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم ، ورغم أن مقياس ضغط الدم، الزئبقي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه “المعيار الذهبي” لقياس ضغط الدم في المستشفيات والعيادات ، فإن الحظر المفروض على استخدام أجهزة الزئبق لا يزال يحد من دورها في المستشفيات.

وحتى الآن ، تم التخلص التدريجي من أجهزة الزئبق في المستشفيات الأمريكية.

وقد أدى ذلك إلى انتشار الأجهزة غير الزئبقية وتغيرت (ربما إلى الأبد) الطريقة المفضلة لقياس ضغط الدم، في العيادات والمستشفيات.

في هذا المقال ، سيتم مناقشة التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم، والقضايا التقنية المرتبطة بالقياسات في الممارسة.

يتم توفير الأجهزة المتاحة حاليا لقياسات المستشفى والعيادة ومصادرها من الخطأ الهامة.

يتم تقديم المشورة العملية حول كيفية استخدام الأجهزة وتقنيات القياس المختلفة.

وتناقش قياسات ضغط الدم، في ظروف مختلفة وفي الجمهور خاصة مثل الأطفال والحوامل والمسنين .

التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم

  • موقع القياس

الموقع القياسي لقياس ضغط الدم، هو الشريان العضدي.

أصبحت الشاشات التي تقيس الضغط على الرسغ والأصابع مشهورة ، ولكن من المهم إدراك أن الضغوط الانقباضية والانبساطية تختلف اختلافًا كبيرًا في أجزاء مختلفة من الشجرة الشريانية مع زيادة الضغط الانقباضي في الشرايين القاصية ، وانخفاض الضغط الانبساطي.

  • طريقة التسمع

وعلى الرغم من أن طريقة التسمع باستخدام مقياس ضغط الدم الزئبقي تعتبر “المعيار الذهبي” لقياس ضغط الدم، في المكاتب ، إلا أن التطبيق الواسع النطاق للحظر المفروض على استخدام مقاييس ضغط الدم الزئبقية لا يزال يحد من دور هذه التقنية.

إن أجهزة قياس الضغط اللاسائلية الحالية ، التي تستخدم هذه التقنية ، أقل دقة وغالباً ما تحتاج إلى معايرة متكررة

وقد تم تطوير أجهزة جديدة معروفة ، مثل أجهزة قياس ضغط الدم “الهجينة” كبديل لأجهزة الزئبق. وتجمع هذه الأجهزة ، في الأساس ، بين خصائص كل من الأجهزة الإلكترونية وأجهزة التسمع ، بحيث يتم استبدال عمود الزئبق بمقياس ضغط إلكتروني ، شبيه بأجهزة قياس التأرجح ، ولكن يتم أخذ ضغط الدم بنفس الطريقة التي يتم بها استخدام الزئبق أو جهاز لا سائلي ، مراقب باستخدام سماعة الطبيب .

  • تقنية oscillometric

التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم.
التقنيات الأساسية لقياس ضغط الدم.

ظهر هذا لأول مرة من قبل ماري في 1876،38 ، وقد تبين لاحقا أنه عندما يتم تسجيل ذبذبات الضغط في صفعة مقياس ضغط الدم خلال الانكماش التدريجي ، فإن نقطة التذبذب القصوى تتطابق مع متوسط ​​الضغط داخل الشرايين

تبدأ التذبذبات عند الضغط الانقباضي تقريباً وتستمر تحت الضغط الانبساطي ، بحيث لا يمكن تقدير الضغط الانقباضي والانبساطي بشكل غير مباشر وفقاً لبعض الخوارزميات المشتقة تجريبياً.

هذه الطريقة مفيدة في عدم الحاجة إلى وضع محول على الشريان العضدي ، وهو أقل عرضة للضوضاء الخارجية (ولكن ليس للاهتزاز الميكانيكي المنخفض التردد) ، ويمكن إزالة الكفة واستبدالها بالمريض أثناء المراقبة الإسعافية ، على سبيل المثال ، للاستحمام.

العيب الرئيسي هو أن مثل هذه المسجلات لا تعمل بشكل جيد خلال النشاط البدني عندما يكون هناك تحرك كبير من القطع الأثرية.

تم استخدام تقنية oscillometric بنجاح في أجهزة مراقبة ضغط الدم، المتنقلة وشاشات المنزل.

تجدر الإشارة إلى أن العلامات التجارية المختلفة لمسجلات الأرصدة تستخدم خوارزميات مختلفة ، ولا توجد تقنية قياس الذبذبات العامة. ومع ذلك ، فقد أظهرت المقارنات بين عدة نماذج تجارية مختلفة مع القياسات الصوتية داخل الشرايين وكوروتكوف وجود اتفاق جيد بشكل عام

قد يهمك ايضاً :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى