مساج

الجهاز العضلي في جسم الانسان

الجهاز العضلي في جسم الانسان

الجهاز العضلي في جسم الانسان هو المسئول عن حركة الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على جهازك العضلي الذي هو قوام الانسان، وهناك ثلاثة انواع من العضلات في جسم الانسان.

معلومات عن الجهاز العضلي

  • يصل عدد عضلات جسم الانسان الى حوالي 700 عضلة.
  • تشكل حوالي نصف وزن جسم الانسان.
  • وكل عضلة من هذه العضلات عبارة عن عضو منفصل مصنوع من الأنسجة العضلية الهيكلية والأوعية الدموية والأوتار والأعصاب.
  • وتوجد العضلات أيضا داخل القلب، وأجهزة الجهاز الهضمي، والأوعية الدموية، ففي هذه الأعضاء تعمل العضلات على نقل المواد في جميع أنحاء الجسم.

انواع العضلات في جسم الانسان

العضلات الملساء

الجهاز العضلي في جسم الانسان
مقطع من عضلة ملساء تحت الميكروسكوب
  • توجد العضلات الملساء داخل الأجهزة مثل المعدة والأمعاء والأوعية الدموية، وهي تكون أضعف العضلات الموجوده في جسم الانسان، والعضلات الملساء تربط الاعضاء ببعضها لتسهيل نقل المواد بينها وذلك لأن العضلة الملساء يتحكم بها الجزء اللاواعي من الدماغ، و تُعرف بالعضلة اللاإرادية ولا يمكن التحكم فيها مباشرة من العقل الواعي.

العضلات القلبية

الجهاز العضلي في جسم الانسان
مقطع من عضلة قلبية تحت الميكروسكوب
  • توجد هذه العضلات في القلب فقط، وعضلة القلب هي العضلة المسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ولا يمكن التحكم في الأنسجة العضلية القلبية بوعي، لذلك فهي عضلة لا إرادية، ففي حين أن الهرمونات والإشارات من الدماغ تضبط معدل الانكماش فإن عضلة القلب تحفز نفسها على الانكماش، وجهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي للقلب مصنوع من الأنسجة العضلية القلبية ايضًا التي تحفز خلايا عضلات القلب الأخرى للتقلص، وبسبب التحفيز الذاتي تعتبر عضلة القلب عبارة عن انضباط ذاتي أو يتم التحكم فيها جوهريًا.

العضلات الهيكلية

الجهاز العضلي في جسم الانسان
مقطع من عضلة هيكلية تحت الميكروسكوب
  • العضلة الهيكلية هي العضلة الوحيدة الارادية في جسم الإنسان حيث يتم التحكم بها عن طريق العقل الواعي، ويتطلب كل إجراء بدني يقوم به الشخص عن وعي (مثل التحدث أو المشي أو الكتابة) عضلات هيكلية، ووظيفة العضلات الهيكلية هي التعاقد لتحريك أجزاء من الجسم أقرب إلى العظام التي تعلق العضلات، وتعلق معظم عضلات الهيكل العظمي بعظامي عبر مفصل وبالتالي فإن العضلات تعمل على تحريك أجزاء من تلك العظام أقرب إلى بعضها البعض.

اقرأ ايضًا: الكي بالتبريد وآثاره وما هي اعراضه الجانبية

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى