ملوك وزعماء

السبب الحقيقي وراء اغتيال الملك فيصل على يد أحد أبناء عائلته

الملك فيصل بن عبد العزيز هو واحد من أعظم وأشهر الملوك الذين تولوا حكم المملكة العربية السعودية، وفهو ولد في عام 1906 من الميلاد والد هو الملك عبد العزير ال سعود اول موك المملكة العربية السعودية بعد تأسيسها.

تولى الملك فيصل حكم المملكة العربية السعودية في عام 1964 في الثاني من نوفمبر واستمر ملكًا للملكة العربية السعودية حتى شهر مارس من عام 1975.

 حياة الملك فيصل

نتيجة لوفاة أمه وهو في عمر صغير حيث كان يبلغ من العمر نحو 6 سنوات فقط فقد ترترع في بين جده وجدته والده والدته وتلقي العلم في هذه الاثناء بعد ذلك الوقت حرص والده على اشراكه في أمور السياسة وجعله رافقه في كافة الزيارات الدولية الرسمية وخاصة في كل فرنسا وبريطانيا.

معارك خاضها الملك فيصل

في عام 1922 قاد صاحب الجلالة القوات السعودية إلى منطقة عسير التي كانت تعاني من بعض التوترات ونجح في التهدئة الوضع.

في عام 1925 اتجه برفقه الجيش إلى منطقة الحجاز واستطاع السيطرة على هذه المنطقة.

في عام 1926 تسلم منصب نائب الملك.

في عام 1972 تولى منصب رئيس مجلس الشورى.

انجازاتصاحب الجلالة

خلال فترة حكم صاحب الجلالة نجح في مراجعة الاتفاقية الخاصة بمناصفة أرباح النفط مع شركة أرامكو السعودية الشهيرة.

عمل على تحسين الثروة الحيوانية وأساليب الزراعة والثروة السمكية.

عمل على الربط بيم المملكة العربية السعدية وبين بعض الدول العربية المجاورة من خلال شبكة طرق ربطت بين المملكة وبين الاردن والعراق والكويت وسوريا.

أسس مستشفي فيصل التخصصي في العاصمة السعودية الرياض.

الملك فيصل
الملك فيصل

 حياة صاحب الجلالة

تتميز الحياة الاسرية للملك فيصل بن عبد العزيز بأنها ثرية جدًا حيث تزوج الملك فيصل ما يقرب من 7 زوجات وله نحو تسعة عشر ولدا وبنتًا واستمرت ذريته تحكم المملكة العربية السعودية حتى الوت الحالي.

اغتيالصاحب الجلالة

في الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1975 وأثناء استقبال الملك فيصل بن عبد العزيز وزير النفط الكويتي تعرض المملك لحادث اغتيال على يد الأمير فيصل بن مساعد آل سعود بمجوعة من الرصاصات الحية التي نجحت واحدة منهم من اختراق وريد الملك وتوفي في الحال.

 أسباب الاغتيال

تعددت التكنهات وراء الدافع لقتل الأمير فيصل للملك وحتى الوقت الحالى لم يتم إعلان السبب الحقيقي وراء السبب في القتال ولكن هناك بعض المزاعم التي تفيد بأن القتل جاء بتحريض من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة للقرار الذي اتخده الملك فيصل بوقف إمدادات البترول عنهم أثناء حرب أكتوبر والذي كان سبب رئيسيًا في حسم الحرب لصالح مصر.

وهناك بعض المزاعم الأخرى التي تفيد بأن عملية الاغتيال كانت بدافع الانتقام لوفاة أخيه الأمير خالد على يد قوات الأمن السعودية اثناء تولى الملك فيصل الحكم.

نرشح لك: سبب تحير العلماء من وضع يد مومياء فرعون .. وكيف أجاب عليهم القرآن

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى