السرطان وأمراض الدم

اللوكيميا أخطر أنواع السرطان.. تعرف على أعراضه وطرق العلاج

اللوكيميا هو أحد أنواع سرطان الدم ويسمى أيضًا باسم ابيضاض الدم وعادة ما يتكون في الأنسجة المسئولة عن انتاج خلايا الدم ويبدأ بالتكون في خلايا الدم البيضاء.

في حالة إصابة خلايا الدم البيضاء بسرطان الدم يتم إنتاج كمية هائلة من خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي مما يعطلها عن أداء وظيفتها الأساسية وهى محاربة العدوى والأمراض والجراثيم.

تنتشر اللوكيميا بين الأطفال والكبار على حد السواء وليس مقتصرة فقط على الأطفال كما يشاع عنها فهي عبارة عن أنواع مختلفة يصيب جزء صغير منها الأطفال.

أعراض سرطان الدم

هناك الكثير من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض السرطان والتي تختلف باختلاف نوع السرطان وتتشابه كثيرًا مع أعراض الانفلزنزا ولكن هناك بعض الاعراض الشائعة وهي على النحو التالي:

الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

الإجهاد والتعب المستمران.

فقدان الشهية وتراجع كبير في الوزن.

الإصابة بالعدوى المتكررة.

تضخم الكبد والطحال انتفاه الغدد الليمفاوية.

الشعور المستر بضيق التنفس.

فرط التعرض وسهولة النزف عند التعرض للجروح والكدمات.

اللوكيميا
اللوكيميا

أسباب اللوكيميا

لا يوجد سبب معروف حتى الآن للإصابة بسرطان الدم ولكن هناك بعض الدراسات التي اشارت إلى احتمالية ان يكون السبب فيه هو سبب وراثي وتلف بعض الغدد الليفاوية أو التعرض للاشعاعات أو الاصابة السابقة بنوع أخر من السرطان.

ولكن ذلك لا يعنى أن من يعاني من أى من الأشياء السابقة معرض للإصابة بسرطان الدم ولا يعنى ان من لم يتعرض لها لا يصاب بسرطان الدم فهذا المرض من الممكن أن يداهم الجميع في أى عمر وتحت أى ظرف.

علاج اللوكيميا

على عكس الأنواع الأخرى من السرطان فاللوكيميا ليست عبارة عن ورم متجمع في أنسجة صلبة يمكن استئصالها للتخلص من الورم وهذا ما يجعله أكثر أنواع السرطان خطورة ويجعل علاجه أكثر صعوبة.

ويتوقف علاج اللوكيميا على على عمر المريض وحالته الصحية ونوع السرطان الذي أصابه ومدى انتشاره في الجسم وفي خلايا الدم ومن الممكن أن تكون وسائل العلاج كالتالي:

الخضوع للعلاج الاشعاعي.

الخضوع للعلاج الكيميائي.

استخدام مثبطات الكيناز في بعض الحالات.

لابد من إجراء عملية زرع للخلايا الجذعية من خلال متبرع تتوفق معه أنسجة المريض.

زرع النقي.

نرشح لك: معلومات لا تعرفها عن عقار الأسبرين .. دواء لكل داء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى