طب الأسرة

المخاطر الصحية للطهي في الأواني الألومنيوم وكيفية الوقاية من أضرارها

انتشر قديمًا الطهي باستخدام الأواني الألومنيوم مقارنة بالوقت الراهن وحتى وإن كانت هناك بعض الأوساط التي مازلت تعتمد الأواني الالومنيوم في طهي الأطعمة والمأكولات غاضين الطرف عن الاضرار الجسيمة التي تنتج على الطهي في مثل هذه الاواني ومخاطرها الجمة على صحة الانسان.

أظهرت الدراسات أن نحو 2مل جرام من الألومنيوم الذي يتحلل أثناء عملية الطهي تتحلل داخل الطعم مع العلم أن جسم الانسان قادر على استعاب 50 مل جرام فقط لذلك اثبت الدراسات خطر الطهي  في الأواني الالومنيوم.

أضرار استخدام الأواني الألومنيوم

نشرت العديد من الدراسات في هذا المجال، توصلت دراسة منهم في عام 1970 أنه وجد نسب كبيرة من الالومنيوم في أدمغة مرضي الزهايمر مما اثبت أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بهذا المرض وبين نسبة الالومنيوم التي تدخل الجسم، بينما نفت بعض الدرااست الأخرى هذا النتائج، ولكن تصاعدت تحذيرات الأطباء من استخدام هذه الأواني في الطهي.

معظم الأمراض التي تنتج عن استخدام الالومنيوم تكون ناتجه عن استنشاق غبار الألومنيوم مما يسبب للبعض السعال المزمن أو أحد أمراض الكلى وتراكمه في الجسم يعمل على الإصابة ببعض مشاكل العظام وأيضا اضطرابات في الدماغ.

الأواني الألومنيوم
الأواني الألومنيوم

الوقاية من أضرار الألومنيوم

هناك بعض الطرق التي من الممكن ان تعمل على الوقاية من خطر الاصابة ببعض الأمراض التي تنتج عن استخدام الأواني الالومنيوم في الطهي وهي على النحو التالي:

الابتعاد تمامًا عن استخدام هذه الأواني في طهي الأطعمة والمأكولات وخاصة الاطعمة الحمضية.

تجنب تخزين الطعام في مثل هذه الأواني لفترات طويلة.

تغيير الاواني باستمرار وعدم استخدامها لفترات طويلة لان الاستخدام الطويل يزيد من تحلل الالومنيوم.

بدائل عن الألومنيوم

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها في الطهي بدلا من الالومنيوم ولكن عادة ما يلجأ الناس إلى الألومنيوم لانخفاض سعره مقارنة بالأواني الأخرى ومن امثلتها ” الاستانلس والسيراميك والتيفال والجرانيت التي ظهر مؤخرًا.

الأواني الاستانلس

تعد الخيار الأمثل للطهي بدلا من الألومنيوم حيث انها خليط من عدة معادن ولكن بعض أنواعها تكون عالية السعر.

أواني التيفال

يعتبر التيفال ايضًا من أكثر الوسائل التي تستخدم بدلا من الألومنيوم حيث انها غير قابلة للالتصاق وتوفر الوقت والجهد وسهلة التنظيف.

نرشح لك: أهم الاسعافات الأولية لعلاج فقدان الوعي المفاجئ وأسباب حدوثه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى