السرطان وأمراض الدم

النساء أكثر عرضه للإصابة.. أسباب أمراض المناعة الذاتية وطرق العلاج

أمراض المناعة الذاتية من أكثر الأمراض شيوعًا بين البشر نتيجة لتعددها واختلاف أسبابها وهي عبارة عن حدوث خلل في وظائف الجهاز المناعي للجسم وتمنعه من أداء مهماته على أكمل وجه الأمر الذي يجعل الجسم عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات.

وظائف الجهاز المناعي

من أهم وظائف الجهاز المناعي للجسم هى حماية الجسم من أى جسم غريب يهاجمه من الخارج سواء كان هذا الجسم فيروس أو ميكروب أو بكتيريا أو مرض ، ليس ذلك وحسب وإنما من شأنه أيضًا الدفاع عن الجسم ضد الأمراض التي تظهر داخله مثل انتشار الخلايا السرطانية.

أنواع أمراض المناعة الذاتية

هناك ما يقرب من 80 نوع من أمراض التي تعرف بأمراض المناعة الذاتية ومنها على سبيل المثال ( التهاب المفاصل الروماتويدى– الذئبة- سكري الأطفال- التصلب المتعدد).

تعتبر النساء أكثر عرضه للإصابة بأمراض المناعة الذاتية عن الرجال لأن الجهاز المناعي عند المرأة أقوى من الجهاز المناعي عند الرجل مما يجعل إصابته بالأمراض أكثر ويهاجم الجسم نفسه يصبح الضرر كبير جدًا والخطورة أكبر.

أسباب أمراض المناعة الذاتية

هناك بعض الأسباب للإصابة بهذا المرض منها على سبيل المثال (الضعف العام- والخلل في الجهاز المناعي- والعامل الوراثي- الهرمونات الجنسية لدى النساء الفيرسات – الجراثيم- التغذية الغير سليمة – الضغوط النفسية- الإفراط في استخدام المواد الكيماوية).

أمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية

علاج أمراض المناعة الذاتية

تختلف علاجات هذه الأمراض باختلاف المرض ومن شخص إلى آخر ولكن هناك بعض العلاجات العامة للسيطرة على هذه المرض منذ بدايته ولكن لابد أن تتم كل هذه الخطوات والعلاجات تحت إشراف طبي كامل نظرًا لخطورة المرض والعلاج على السواء، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة لا يمكن مواجهتها وهي على النحو التالي:

  • مضادات الإلتهاب
  • الأدوية الكابته للجهاز المناعي
  • تنقية الدم
  • فصادة البلازما

المضادات أحادية النسيلة الموجهة ضد مكونات الالتهاب.

هناك بعض العلاجات من السالف ذكرها لم تفيد حالات الكثير من المرضي ولكن هناك الكثير من الحالات التي لاقت تحسنًا كبيرًا واستجابة سريعة للعلاج ، أى أن أمراض المناعة الذائية يمكن علاجها بسهولة ولكن لابد من المتابعة الدروية لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة والتدخل الطبي السريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى