احاديث نبوية

حديث على تحريم هجر المسلم

حديث على تحريم هجر المسلم

حديث على تحريم هجر المسلم ، حديث : عن ابي ايوب الانصاري ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال : ” لا يحل لرجل ان يهجر اخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدا بالسلام .”

من هو ابي ايوب الانصاري ؟

هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة الانصاري النجاري ، ابو ايوب المدني .

شهد بدر والعقبة ، وعليه نزل النبي حين دخل المدينة ، له مائة وخمسون حديثا .

مقالات ذات صلة

مات ابي ايوب الانصاري ببلاد الروم في خلافة معاوية رضي الله عنه .

المباحث العربيه التي وردت في الحديث

كلمة يلتقيان : وكلمة ويعرض هذا : 

جملتان مستانفتان لبيان كيفية الهجر ويجوز ان تكونا حالا من فاعل يهجر مع مفعوله .

كلمة : وخيرهما الذي يبدا بالسلام : 

هي عطف على الجمله السابقه في الحديث ويمكن ان تكون عطفا على قوله صل الله عليه وسلم ” لا يحل ”

بيان وشرح للحديث

سنضع الشرح في نقاط رئيسية و هي عباره عن بعض الاسئلة لكي نوضح للقارئ اكثر واكثر وحتى تعم الفائدة للجميع ان شاء الله .

اولا : ما حكم هجر المسلم لاخيه المسلم :

حذرنا النبي صل الله عليه وسلم في الحديث السابق من الهجر و قد حذر وقال بان الهجر لا يدوم اكثر من ثلاثة ايام بين المسلم واخاه و ان زادت المدة عن ثلاثة ايام بلياليهن فانهم قد ياثموا بذلك ، فاذا بدات الهجره من ظهر يوم السبت مثلا كان اخرها ظهر يوم الثلاثاء .

وظاهر الحديث هو: جواز الهجر في الثلاث  لان ما جبل عليه الانسان من الغضب يزول غالبا من المؤمن او يقل بعد الثلاث ايام فما زاد عليها من الهجر لا يحل بين المسلمين .

حديث على تحريم هجر المسلم
حديث على تحريم هجر المسلم

لماذا عبر النبي صل الله عليه وسلم بالاخ في الحديث الشريف ؟

عبر النبي صل الله عليه وسلم بالاخ في الحديث اشعارا بسبب المنع وتذكيرا بحقوق الاخوه بين المسلمبن في الصلة لا الهجر الا ان يكون الهجر لسبب ديني مثل : هجر اهل الاهواء والبدع فهو دائم على مر الاوقات ما لم يظهر منه التوبه والرجوع الى الله عز وجل .

فالهجر لله جائز بكل تاكيد ما دام العاصي باقيا على تلك المعصية التي هجر لاجلها .

فقد هجر النبي صل الله عليه وسلم والصحابة كعب بن مالك وصاحبية لما تخلفوا عن غزوة تبوك حتى تاب الله عليهم .

هل يجوز الهجر فوق ثلاث ؟

اجمع العلماء على انه لا يجوز الهجر فوق الثلاث الا لمن خاف مخالطته ما يفسد عليه دينه ، او يدخل منه على نفسه او على دنياه مضرة ، فان كان كذلك جاز زرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية .

في الحديث دلالة على ان الهجر يزول بمجرد القاء السلام او الرد وقيل : لايزول الهجر الا بالرجوع الى الحالة التي كانو عليها اولا من الالفه والمودة والاول ارجح .

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى