احاديث نبويةالموسوعة الإسلامية

أهم حديث عن الصدق تعرف عليه

الحديث الشريف هو أثر الرسول عليه الصلاة والسلام لنا حديث عن الصدق هو ما يجعلنا نعلم أهمية الأمانة والصدق والعواقب التي يمكن أن تحدث لنا بسبب الكذب وخداع شخص ما.

هناك مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المؤمن على إتباع العبادات والطاعات والابتعاد عن النواهي والمحرمات.

حديث عن الصدق والأمانة

حديث عن الصدق

إن حديث عن الصدق واحد من أهم الأحاديث النبوية الشريفة والتي أوضح موقع نادي العرب أن حديث عن الصدق والأمانة من الأحاديث التي يجب معرفة معناها والأخذ بها للتخلص من صعاب ومشاكل الحياة

أخرج الإمام مالك من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا : يا رسول الله أيكون المؤمن جبانا ؟ قال: نعم ، قيل له : أيكون بخيلا ؟ قال : نعم ، قيل : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يُطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب ” قال الحافظ ابن حجر : أخرجه البزار وسنده قوي.

عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها وهذا الحديث حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن وردان عن أنس بن مالك “.

اقرأ أيضًا: 15 حديث شريف قصير عن الرسول

حديث عن الصدق للاذاعة المدرسية

يمكن أن نقوم بإضافة حديث عن الصدق للاذاعة المدرسية كواحد من الأحاديث النبوية الهامة ويجب على الأطفال معرفة فضل حديث عن الصدق عليهم وكيفية العمل به.

عن بن أبي مليكة عن عائشة قالت ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن.

قال الترمذي : حديث حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل ولا يستشهد ويحلف الرجل ولا يستحلف.

عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة.

حديث عن الصدق للاطفال

نجد أن حديث عن الصدق للاطفال من الأشياء الهامة التي يجب أن نغرس تلك القيم في نفوس أطفالنا حتى يكونوا على دراية بكل الأفعال المحرمة ويبتعدون عنها.

عن أبي محمد، الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم “دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه حين قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان” صحيح البخاري.

حديث عن الصدق قصير

عند البحث عن حديث عن الصدق قصير نجد أن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والتي منها:

  • (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا).
  • (أربعٌ إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حِفظُ أمانةٍ، وصدقُ حديثٍ، وحُسنُ خليقةٍ، وعِفَّةٌ في طُعمةٍ).
  • (مَن سألَ اللَّهَ الشَّهادةَ بِصِدقٍ من قلبِهِ، بلَّغَهُ اللَّهُ مَنازلَ الشُّهداءِ، وإن ماتَ على فراشِهِ).
  • (البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا، فإنْ صَدَقا وبَيَّنا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما، وإنْ كَذَبا وكَتَما مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِما).
  • (دع ما يَريبكَ إلى ما لا يَريبُكَ، فإنَّ الصِّدقَ طُمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبةٌ).

حديث عن الصدق والكذب

عند الرغبة في التحدث عن حديث عن الصدق والكذب فنجد أن هناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن عقوبة الكاذب وأهمية الصدق للنجاه.

«إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا». مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

عن أبي محمد الحسن بنِ عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنهما، قَالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم: «دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ؛ فإنَّ الصِّدْقَ طُمَأنِينَةٌ، وَالكَذِبَ رِيبَةٌ». رواه الترمذي.

عن أبي سفيانَ صَخرِ بنِ حربٍ  رضي الله عنه  في حديثه الطويلِ في قصةِ هِرَقْلَ ، قَالَ هِرقلُ: فَمَاذَا يَأَمُرُكُمْ – يعني: النَّبيّ  صلى الله عليه وسلم  قَالَ أبو سفيانَ: قُلْتُ: يقولُ: «اعْبُدُوا اللهَ وَحدَهُ لا تُشْرِكوُا بِهِ شَيئًا، وَاتْرُكُوا مَا يَقُولُ آبَاؤُكُمْ، ويَأْمُرُنَا بالصَلاةِ، وَالصِّدْقِ، والعَفَافِ، وَالصِّلَةِ»  مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

حديث عن الصدق حديث عن الصدق

حديث عن الصدق

قد نرغب في التعرف على أهمية حديث عن الصدق  حديث عن الصدق والتي نعلم من خلالها أهم القيم والمبادئ لنا.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يُطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب ” قال الحافظ ابن حجر : أخرجه البزار وسنده قوي.

عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها وهذا الحديث حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن وردان عن أنس بن مالك “.

عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة.

اقرأ أيضًا: 15 حديث شريف قصير عن الرسول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

حديث عن الصدق لأطفال الروضة

من أجمل حديث عن الصدق لأطفال الروضة يمكن للفرد أن يخبر بها أطفاله بطريقة يسيرة وسهلة ومن بينها:

  • وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَِّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ؛ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا) [مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ].
  • قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ) [مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ].
  • عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (قالوا: يا رسولَ اللهِ، إنك تُداعِبُنا! قال: إني لا أقولُ إلا حقًّا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحب الحديث إليَّ أصدقه).

الملخص

  • الصدق من أهم الصفات التي يجب على المؤمن أن يتحلى بها.
  • هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل الصدق.
  • يهتم البعض في تقديم بعض الأحاديث النبوية عن الصدق للاطفال.
  • يجب أن ينشأ الجيل الصغير على معرفة أهمية الصدق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى